ما صحة حديث ناقصات عقل ودين ، ومكانة المرأة في الإسلام. في كثير من الأحيان، يُتخذ الحديث الناقص العقل والدين ذريعة للتقليل من مكانة المرأة في الإسلام دون فهم معنى هذا الحديث ودون قراءته بالكامل، الحديث الشريف، وسنوضح مكانة المرأة في الإسلام، ونعيننا في معرفة الأحكام والمعلومات الشرعية الهامة والمفيدة للفرد المسلم في مختلف جوانب حياته.

ما مكانة المرأة في الإسلام

يقوم الدين الإسلامي على العدل بين الجنسين، وعلى المسلم أن يعي أن كلا الجنسين عباد لله سبحانه وتعالى، وأن الله فوق ظلم عباده، كرامته وتفضيله على المرأة، وقد يكون خاصًا بالمرأة في الأمور، وهذا لا يعني كرامتها وتفضيلها على الرجل، بل من أصل الولاية التي تتفق مع خلقها، وكلا الجنسين متساويان في أصل كرامة الإنسان، تعالى “لقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر وقدمنا ​​لهم الخيرات وفضلناهم كثير ممن خلقوا الأفضلية”، واتبعنا آيات القرآن فاهتم بملكة سبأ كيف قالت أنقذت قومها في حكمتها وذكائها من غضب الله، وكيف أهلك فرعون قومه لأنه أكبر منه وقراراته الطائشة السيئة، وكثير من الأحاديث أوضحت حقوق المرأة ومكانتها في الإسلام، وهو – سبحان الله، له- قال فاجابهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل بينكم منذ ذلك الحين. بعضكم من بعضكم البعض “، التفضيل ليس بسبب الذكورة أو الأنوثة، بل الخوف من الله تعالى.

ما صحة حديث ناقصات عقل ودين

حديث نقص العقل والدين صحيح، وقد روي هذا الحديث عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج إلى المصلى، ومر على النساء، فقال تصدق يا نساء، إني أريتكني أكثر، قال أهل النار ما الأمر يا رسول الله قال أنت تكثر من اللعنة، وشريكك كفر، لم أر أناساً ينقصهم الفكر والدين، اذهب إلى قلب رجل حازم من أحدكم، قالوا ما نقص ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليست شهادة المرأة نصف شهادة الرجل قالوا نعم، قال هذا من نقص عقلها، أليس كذلك إذا تركت الصلاة ولم تصوم قالوا نعم، قال هذا من نقص دينها، وقد روى هذا الحديث في صحيح البخاري، وقد ورد هذا الحديث في الكتاب الصحيح.

تفسير حديث ناقص العقل والدين

وفيما يلي شرح لمعنى نقص العقل والدين

  • نقص العقل المراد بنقص العقل ضعف الحفظ وكثرة النسيان، ولهذا تقبل شهادتان من المرأة مقابل شهادة رجل واحد. وهذا لضبط الشهادة لأنها قد تُنسى، فيجوز للمرأة أن تزيد الشهادة أو تنقصها، وهذا معناه قلة العقل.
  • نقص الدين والمراد بنقص الدين ترك المرأة الصلاة والصوم عند النفاس والحيض، ولا تقضي الصلاة. صومها مع الحيض والنفاس مضر بها، فقد أمرت بالتوقف عن الصيام وقت الحيض والنفاس وقضاءه بعد ذلك، وأمرت المرأة بالتوقف عن الصلاة لوجود مانع. الطهارة، ولم يشرع لها القضاء بسبب المشقة.

من أحكام الحديث ناقصة العقل والدين

وقد ورد في الحديث أحكام كثيرة ناقصة العقل والدين، ومن هذه الأحكام ما يلي

  • حث النبي – صلى الله عليه وسلم – على الإكثار من الصدقة وشرح فضائلها، وأنها تزيل السيئات، كما أوضح الله عز وجل في أكثر من مكان في القرآن الكريم. أن الحسنات تزيل السيئات.
  • وأوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن كفر العشير وإنكار الصدقة من كبائر الذنوب. وقد هدد فاعل هذه الأفعال بالنار، وهذا من علامات أن المعصية من كبائر الذنوب.
  • يبين الحديث أن الله عذب العبد لإنكاره الخير، وإنكار فضل المحسن.
  • اللعن محرم في الإسلام إذا كان لشخص معين، سواء كان مسلما أو كافرا، أو لعن البهائم، إلا من يعلم بكفره بنص شرعي مثل أبو جهل.
  • دليل على زيادة الإيمان وتناقصه.
  • جواز دعوة الإمام للرعايا، وتحذيرهم من مخالفة الشريعة، وحثهم على الانصياع.

مصطلحات حديثة ناقصات العقل والدين

وفيما يلي شرح لبعض مصطلحات الحديث الناقصة في العقل والدين

  • المعشر معنى المعشر في اللغة العربية هو الجماعة التي تشترك في شيء واحد، كجماعة الرجال، أو جماعة الأنبياء، أو جماعة النساء.
  • الآشر معناه في الحديث الرجال.
  • الجوهر يعني كمال العقل.
  • اللعن يعني الطرد والطرد، وهذا في اللغة، أما في الشريعة فهو الطرد والطرد من رحمة الله.