كم عدد ابواب الجنة وما هي اسمائها ، هو ما تستعرضه هذه المقالة لك، لقد وعد الخالق سبحانه عبيده الصالحين بالجنين الخالدة والنعيم الأبدي في الآخرة، كما صنع أبوابا للسماء يدخل من خلالها المؤمنون كل حسب عمله، يساعدنا في التعرف على هذه الأبواب وأسمائها.

معلومات عن الجنة

قبل بيان عدد أبواب الجنة وأسمائها، لا بد من الحديث عن الجنة وتعريفها كما أخبرها الدين الإسلامي، الجنة هي المكان العظيم الذي أعده الخالق، سبحانه وتعالى، لعباده الصالحين المخلصين بعد موتهم، وكذلك بعد يوم القيامة والحساب، وهذه مكافأة لهم على ما فعلوه وما فعلوه في هذه الحياة الدنيوية.

كما أن الجنة من الغيب الذي يراه المؤمن في ضوء الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة، وقد وعدها الله تعالى للمؤمنين في كتابه الكريم ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر الإيمان بوجود الجنة ويوم القيامة من أركان الإيمان باليوم الآخر.

كم عدد ابواب الجنة وما هي اسمائها

عدد أبواب الجنة ثمانية، وهذا ما ثبت في صحيح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك في كلام الله تعالى من القرآن الكريم، قال تعالى في سورة الحجر {لها سبعة أبواب ينقسم كل باب منها} فيكون ثمانية أبواب.

كما ورد في حديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من قال أشهد أن لا شيء. إلا الله الذي لا شريك له، وأن محمدا عبده وابن الله، وأمته، وكلمته التي ألقاها لمريم وروحًا منه، وأن الجنة حق، وجحيم- النار حقيقية، سيدخله الله من أي من أبواب الجنة الثمانية. ”

اسماء ابواب الجنة

وأما أسماء أبواب الجنة، فقد ثبت ذكر بعضها في الحديث الصحيح، وبعضها مبني على الإيماءات

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلّم “مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِنَ مِنَابِ، صَّلَّلِ مِنَ مِنَ مِنَابِ،. أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، فقال أبو بكر رضي الله عنه بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها، قال نَعَمْ وأَرْجُو أنْ تَكُونَ منهمْ “.
  • كما ورد في الحديث المطول الصحيح (فأقول يا رب يا رب أمتي، يا رب أمتي، فيقال يا محمد من أمتك ادخل الجنة بالباب الأيمن. من أبواب الجنة، وهم شركاء في غير أبواب الجنة “.
  • وقد ورد في حديث متناقل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لله باب في الجنة لا يدخله إلا من غفر ظلمًا”.

وعليه فإن أسماء أبواب الجنة الثمانية خمسة مثبتة في الأحاديث الصحيحة، وثلاثة لم يرد ذكرها في الأحاديث الصحيحة. هذه الأسماء الخمسة هي

  1. باب الصلاة.
  2. وباب الجهاد.
  3. وكذلك باب الريان.
  4. وكذلك باب الصدقة.
  5. والباب الأيمن.
  6. وقد ورد في الأسماء الثلاثة الباقية باب العفو عن الظلم، وباب التوبة، وإرواء الغضب، وباب الرضى، والله ورسوله أعلم.

من هم أبواب الجنة الثمانية المفتوحة لهم

عدد أبواب الجنة ثمانية، وقد ورد في المادة السابقة، وكذلك قد يتساءل البعض عن أبواب الجنة الثمانية التي فتحت لهم الجواب في الأحاديث التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما منكم يتوضأ ولا يتوضأ، ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن عبد الله محمّد. إلا أن أبواب الجنة الثمانية تفتح له فيدخل مما يشاء.
  • كذلك قال رسول الله صل الله عليه وسلّم “مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَنَ مِنَ مِنَ مِنَابِ، الصَّلَاةِ دُعِيَ مِن بَابَاة،. من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، فقال أبو بكر رضي الله عنه بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها، قال نَعَمْ وأَرْجُو أنْ تَكُونَ منهمْ ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَنْ عَبَدَ اللَّهِ لَمْ يَرْقِبُهُ شَيْئًا، وَأَقَامَ الصَّلاَةَ، وَزَكَاةَ، وَسَمِعَ وَأَطَعَ، وَأَمَّا لَهُ، وَأَمَّا لَهُ فَقَدْ أَتَفَّرَ.” يدخله الله من أي باب من أبواب الجنة يشاء، وفيها ثمانية أبواب، ومن عبد الله لا يقره بشيء، ويقيم الصلاة، ويخرج الزكاة، ويسمع ويعصي. الله هو الذي يأمره بالاختيار، وإن شاء يرحمه، وإن شاء يعاقبه “.
  • وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا صلت المرأة الخامس، وصامت شهرها، وحافظت على عورتها، وطاعت زوجها، تدخل أي باب من أبواب الجنة”. يريد. “
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من خادم يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويتجنب الكبائر السبع إلا أن أبواب الجنة تفتح لها”. ويؤمر أن يدخل الجنة بسلام “.

حول اهل الجنة

وكذلك بعد بيان عدد أبواب الجنة وأسمائها، لا بد من الحديث عن أهل الجنة، وأوضحت الشريعة الإسلامية أن أهل الجنة وأصحابها هم المؤمنون، جاء ذلك في مواضع عديدة من القرآن الكريم. ومنها ما قاله سبحانه في سورة الحج {الملك في ذلك الوقت لله الذي يقضي بينهما، فيكون الذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات النعم} كما أن دخول الجنة ليس بالأمر اليسير على المؤمنين، وهذا ما شرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “النار محجبة بالشهوات، والجنة محجبة بالضيق”، وقد وصف القرآن الكريم أحوال أهل الجنة وخصائصهم والنبي صلى الله عليه وسلم.

أيها السادة أهل الجنة

سادة أهل الجنة ومنهم الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – كبار وصغار ونساء، وهم

  • سيّدا شيوخ الجنة هما الصحابيان الجليلان أبو بكر الصديق والفاروق عمر رضي الله عنهما.
  • وكذلك شباب أهل الجنة الحسن والحسين ابنا فاطمة الزهراء رضي الله عنهما.
  • سيدات أهل الجنة السيدة مريم عليها السلام. وكذلك فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وخديجة بنت خويلد وآسيا زوجة فرعون رضي الله عنهم ورضاهم.

ما هي مفاتيح الجنة

وكذلك بعد بيان عدد أبواب الجنة، لا بد من الخوض في ذكر مفاتيحها، وذكر مفاتيح الجنة في السيرة النبوية الشريفة. أي

  • كلمة التوحيد لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله.
  • وكذلك الصلاة كما روى النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث. حيث قال مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الطهارة.
  • والسيوف كما روى أبو موسى الأشعري عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أبواب الجنة تحت ظلال السيوف”.