كم مدة حمل القطط، سؤالًا غالبًا ما تثير إجابته فضول محبي القطط، حيث تصل القطط إلى مرحلة النضج الجنسي وبالتالي فهي قادرة على التكاثر عندما تصل إلى حوالي 4 إلى 6 أشهر من العمر، وهذه الفترة معروفة في إناث القطط كوقت “الحرارة” أو الشبق، وتستغرق كل دورة حوالي 14 يومًا لمعرفة المزيد عن مدة حمل القطط وكيفية العناية بها خلال هذه الفترة، يقدم بعض المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.

كم مدة حمل القطط

يستمر حمل القطط حوالي 63 إلى 65 يومًا، حيث يصبح بطن القطة كبيرًا بعد حوالي 30 يومًا من الحمل، وأفضل شرح طريقة لمعرفة ذلك هي تحديد موعد مع الطبيب البيطري حيث يمكنه تأكيد حمل القطط ومعرفة عدد القطط الصغيرة بعدة طرق كالتالي/

  • الشعور بالضيق على معدة القطة ليس دقيقًا دائمًا.
  • تأكيد الحمل بالموجات فوق الصوتية بعد اليوم السادس عشر، لكن الموجات فوق الصوتية لا يمكنها إظهار عدد القطط الصغيرة.
  • استخدام الأشعة السينية لتحديد عدد القطط.

علامات تدل على أنها القطة حامل

هناك عدة علامات تدل على حمل القطة، وهي كالآتي/

  • غثيان صباحي. خلال المراحل المبكرة من الحمل، وخاصة الأسبوعين الأولين، قد تأكل أقل بسبب الغثيان، ولكن بحلول الأسبوع الثالث ستبدأ في الأكل مرة أخرى وتبدأ في زيادة الوزن.
  • تمامًا مثل البشر، لدى القطط بعض علامات الحمل من تغيرات سلوكية إلى تغيرات في الجسم وزيادة الوزن.
  • الحلمات من أولى مؤشرات الحمل في القطط وأكثرها وضوحًا، ومن التغييرات التي تحدث في حلماتها بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل أنها أصبحت متضخمة ولونها أحمر أو وردي.
  • من المرجح أن تزداد شهيتها للطعام بشكل كبير، خاصة مع اقتراب نهاية فترة حملها.
  • إذا كانت معدتها مستديرة ومنتفخة، فهذه علامة قوية على أنها حامل.
  • سلوك التعشيش الذي يحدث قرب نهاية الحمل حيث تبحث القطط الحامل عن مكان هادئ ومريح حول المنزل أو حظيرة قريبة بها بطانيات ناعمة أو مناشف قديمة أو قش أو قصاصات من الورق لتوفير مكان مريح للقطط الصغيرة. ولد.

رعاية طعام القطط أثناء الحمل

إن اختيار خطة التغذية الصحيحة أثناء الحمل سيضمن نمو القطط بصحة جيدة وكذلك صحة القطة الأم، حيث يوفر طعام القطط عالي الجودة جميع العناصر الغذائية الضرورية للقطط الحامل، لذلك يوصى بإطعامها من التزاوج حتى بعد أسابيع قليلة من الولادة للحفاظ على قوتها ومنحها الطاقة التي تحتاجها لدعم قططها الجديدة، تحتاج القطة الحامل إلى كميات أكبر من السعرات الحرارية والبروتين.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن العثور على كليهما في طعام القطط عالي الجودة، وإذا كان لدى القطة الحامل معدة حساسة، فيمكن اختيار تركيبة للقطط الحساسة. يحتوي طعام القطط الجاف على عدد من السعرات الحرارية أعلى من الطعام العادي الرطب، لذلك إذا كانت القطة تتبع نظامًا غذائيًا رطبًا، يمكنها فقط إطعامها المزيد من الوجبات لضمان حصولها على الطاقة الإضافية التي تحتاجها. يمكنك أيضًا تجربة خلط الطعام الرطب بالقليل من الجفاف.

رعاية قطط ما بعد الولادة

فترة ما بعد الولادة هي أهم فترة في حياة القطة الأم والقطط. هناك عدة نصائح لكيفية التعامل مع القطط خلال هذه الفترة، وهي كالآتي/

الدفء

الدفء مهم جدًا خلال هذه الفترة لأن القطط المولودة حديثًا يمكن أن تفقد الحرارة بسرعة كبيرة. وسادة دافئة أو زجاجة ماء دافئ مغطاة بنفس درجة حرارة الجسم والقطط مغطاة بمنشفة أو بطانية خفيفة.

تغذية

يجب أن تبدأ القطط في الرضاعة من أمها على الفور، وإذا لم تبدأ في الرضاعة بعد نصف ساعة، فيمكن توجيهها بلطف نحو الحلمتين، ولكن من المحتمل أن تمتنع بعض القطط عن الرضاعة الطبيعية، الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب البيطري، فقد يسأل. لتبدأ بإعطاء القطة حليباً بديلاً، ولكن يجب أن نتذكر ذلك جيداً، لا يمكن للقطط حديثة الولادة أن تعيش أكثر من بضع ساعات بدون حليب.

كيف تعرف متى تولد القطط

هناك العديد من الواضحة التي تدل على أن القطة الأم على وشك الولادة أم لا، وهذه تظهر فيما يلي

  • زيادة حجم الغدد الثديية خلال الأسبوع الأخير من الحمل، حيث تمتلك القطط عادةً 4 أزواج من الغدد الثديية وقبل حوالي يومين من الولادة، ستبدأ هذه الغدد في إنتاج الحليب.
  • ظهور بعض الإفرازات السميكة ذات اللون الكريمي الخارجة من الحلمتين، وقد تلعقها القطة أو تتركها حتى تجف مع وجود قشور بيضاء صغيرة عليها.
  • بدء سلوك التعشيش قبل وقت قصير جدًا من الولادة، تبدأ القطة في التعشيش في مكان هادئ ودافئ.
  • تنخفض درجة حرارة القطة الحامل عن درجة حرارتها الطبيعية، والتي تتراوح بين 37.7 درجة إلى 39.1 درجة مئوية، قبل يوم إلى يومين من الولادة، حيث تنخفض درجة حرارتها إلى 37.2 درجة مئوية.
  • التغيرات السلوكية ستبدأ القطة بإظهار بعض التغيرات السلوكية خلال الأسبوع الأخير من الحمل. قد يتم سحبها أو تصبح حنونًا للغاية، وهو ما يحدث غالبًا إذا كانت لها علاقة وثيقة مع مالكها.
  • قلة الشهية، قد يكون لدى القطة انخفاض ملحوظ في الشهية لأن معظم القطط الحامل تظهر زيادة في الشهية خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل ولكن قرب الولادة، والسبب في انخفاض الشهية هو ضغط القطط على معدة الأم.
  • اللعق والنحيب من أبرز علامات اقتراب الولادة. قد تلعق القطة أعضائها التناسلية بشكل متكرر مع ظهور إفرازات من الفرج قبل ساعات قليلة من بدء الولادة.

التزاوج في القطط

يحدث التزاوج عادة خلال الأشهر الأكثر دفئًا، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت. هذه المرة في الدورة التناسلية الأنثوية تسمى دورة الشبق، عادة ما تكون من أربعة إلى سبعة أيام، ولكن يمكن أن تستمر لفترة أطول. تخبر إناث القطط الذكور من نوعها أنها مستعدة للتزاوج مع أحد الأنواع. خلال هذا الوقت، تعتبر تربية القطط عملية فريدة، إن إناث القطط قادرة على الإباضة، لكن الأنثى لا تبيض حتى تحفزها الأشواك على قضيب الذكر عند دخوله المهبل.

يمكن أن تتزاوج إناث القطط مع أكثر من ذكر في نفس الوقت، لذلك يمكن أن تكون كل قطة من أب مختلف بسبب هذه الظاهرة. الأنثى تحمل الحمل يستمر الحمل أكثر من شهرين بقليل وغالبًا ما يكون حوالي 66 يومًا، لا تمر القطط بسن اليأس مما يعني أنها يمكن أن تحمل في أي عمر ويمكن حتى إعادة تخصيبها في غضون يومين فقط من ولادة القطط.