طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام ، توفر السعرات الحرارية في الأطعمة التي نأكلها الطاقة في شكل حرارة حتى تتمكن أجسامنا من العمل، هذا يعني أننا نحتاج إلى تناول كمية معينة من السعرات الحرارية فقط للحفاظ على الحياة، ولكن إذا تناولنا الكثير من السعرات الحرارية، فقد نزيد الوزن، لذلك يجب حساب السعرات الحرارية في طعامنا، وهذا يساعدنا على معرفة المعلومات الصحيحة حول كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام.

حول السعرات الحراريه

السعرات الحرارية هي على وجه التحديد وحدة قياس، تُعرَّف على أنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بدرجة واحدة مئوية، ومع ذلك، عند استخدام كلمة “كالوري” للإشارة إلى الطعام، يتحدث الناس عادةً عن الكمية من السعرات الحرارية الموجودة في مكون معين، أو ما هو مدرج في ملصقات التغذية، حيث أن كيلو كالوري واحد كبير يعادل 1000 سعرة حرارية صغيرة، وتجدر الإشارة إلى أن الأطعمة التي نأكلها تزود أجسامنا بالسعرات الحرارية، وتوفر الطاقة التي نحتاجها للعيش والبقاء بصحة جيدة، لأن كل ما نقوم به يعتمد على الطاقة التي تأتي على شكل سعرات حرارية، سواء كان الجلوس على الأريكة لساعات أو الجري في ماراثون، فمن المهم أن تعرف أن عدد السعرات الحرارية وحده لا يعني ما إذا كان الطعام مغذية أم لا، يتعلق الأمر بما إذا كانت السعرات الحرارية توفر الفيتامينات، والمعادن، والألياف، أو “السعرات الحرارية الفارغة” إذا كانت خالية من العناصر الغذائية.

السعرات الحرارية وزيادة الوزن

توفر السعرات الحرارية في الطعام الطاقة الأساسية للجسم، ولكن إذا تناول الإنسان الكثير من الأطعمة، فسوف يزداد وزنه بسبب كثرة السعرات الحرارية في تلك الأطعمة، ويتم تخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في الجسم، نظرًا لأن الجسم يحتاج إلى بعض الدهون المخزنة للبقاء بصحة جيدة، ومع ذلك، فإن الكثير من الدهون يمكن أن يسبب مشاكل صحية، فمن المهم فهم احتياجات الجسم من السعرات الحرارية، وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائف التمثيل الغذائي الأساسية والأنشطة البدنية اليومية للجسم، يمكن حساب احتياجات السعرات الحرارية بشرح طريقة سهلة باستخدام آلة حاسبة على الإنترنت.

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

يجب أن نتتبع السعرات الحرارية التي نأكلها لفهم أفضل لعدد السعرات الحرارية التي تحتاجها أجسامنا لخسارة أو اكتساب أو الحفاظ على وزن معين، مهما كان الهدف، فإن معرفة عدد السعرات الحرارية التي نتناولها هو مفتاح الحصول على التأثير المطلوب، الطعام واكتب كل ما تم تناوله، ثم ابحث عن عدد السعرات الحرارية لكل عنصر، خيار آخر هو تنزيل تطبيق يحسب السعرات الحرارية للجسم، يقدر الخبراء أنه إذا استهلك الجسم حوالي 3500 سعرة حرارية إضافية، فسوف يكسب الجسم رطلًا واحدًا.

وعلى نفس المنوال، إذا أراد الشخص أن يفقد نصف كيلو جرام من وزنه، فعليه تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها، ويمكنه تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها بمقدار 500 سعرة حرارية في اليوم ليخسر رطلًا واحدًا كل أسبوع، يعتبر فقدان الوزن بمقدار 1 – 2 رطل في الأسبوع معدل صحي ومستدام لفقدان الوزن، وأهم شيء يجب تذكره هو عدم خفض السعرات الحرارية أكثر من اللازم، فالاتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يعرض الشخص المشاكل الصحية والمخاطر والترهلات في الجسم، وهناك العديد من الطرق المختلفة لاتباع نظام غذائي صحي يمتد.يحتاج الجسم إلى الطاقة التي يحتاجها لخسارة أو اكتساب أو الحفاظ على وزن معين، ويعد حساب السعرات الحرارية أحد الأسباب التي تساعد في يعتبر فقدان الوزن والتحكم في الكمية واختيار الأطعمة الغنية بالمغذيات من العوامل المهمة أيضًا.

توازن السعرات الحرارية والطاقة

تحتاج أجسامنا إلى الطاقة لإبقائنا أحياء وعمل أعضائنا بشكل طبيعي، عندما نأكل ونشرب، نضع الطاقة في أجسادنا، تستهلك أجسامنا هذه الطاقة من خلال الحركة اليومية، والتي تشمل كل شيء من التنفس إلى الجري، للحفاظ على وزن ثابت، يجب أن تكون الطاقة التي نضعها هي الطاقة في أجسامنا هي نفس الطاقة التي نستخدمها من خلال وظائف الجسم الطبيعية والنشاط البدني، جزء مهم من نظام غذائي صحي هو موازنة الطاقة التي نضعها في أجسامنا مع الطاقة التي نستخدمها، على سبيل المثال، كلما زاد النشاط البدني الذي نقوم به، زادت الطاقة التي نحصل عليها. نحن نستخدمه.

طرق فحص السعرات الحرارية في الطعام

يمكن أن تساعد معرفة محتوى السعرات الحرارية في الطعام والشراب في ضمان أن الجسم لا يستهلك الكثير من السعرات الحرارية. يتم ذكر محتوى السعرات الحرارية في العديد من الأطعمة المشتراة من المتجر على العبوة كجزء من ملصق التغذية. ستظهر هذه المعلومات ضمن “الطاقة” غالبًا ما يتم تقديم محتوى السعرات الحرارية بالكيلوجول، وهو اختصار للسعرات الحرارية، و kcal هي كلمة أخرى لما يسمى عادةً بالسعرات الحرارية، لذلك تتم كتابة 1000 سعر حراري على هيئة 1000 كيلو كالوري.

الكيلوجول هو القياس المتري للسعرات الحرارية، للعثور على محتوى الطاقة بالكيلوجول، اضرب رقم السعرات الحرارية في 4.2، عادةً ما يخبرنا الملصق عن عدد السعرات الحرارية في 100 جرام أو 100 مليلتر من الطعام أو الشراب، لذلك يمكنك مقارنة محتوى السعرات الحرارية للمنتجات المختلفة، ويشير العديد من الملصقات أيضًا إلى عدد السعرات الحرارية في قطعة واحدة من الطعام، يمكن استخدام معلومات السعرات الحرارية لتقييم كيفية تناسب طعام معين مع السعرات الحرارية اليومية لجسمك.

عن عدادات السعرات الحرارية

هناك مجموعة كبيرة من عدادات السعرات الحرارية على الإنترنت لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، لذا يمكن تنزيل العديد منها واستخدامها مجانًا، تضع العديد من المطاعم معلومات عن السعرات الحرارية في قوائمها، لذلك من الممكن أيضًا التحقق من محتوى السعرات الحرارية في الأطعمة عند تناول الطعام بالخارج. تذكر إعطاء السعرات الحرارية لكل جزء أو كل وجبة بدقة.

كيفية حرق السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يستخدمها الأشخاص تبعًا لنشاط بدني معين، واعتمادًا على مجموعة من العوامل بما في ذلك الحجم والعمر، كلما زاد نشاط الجسم كلما زاد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، على سبيل المثال، سيحرق المشي السريع سعرات حرارية أكثر من المشي بوتيرة معتدلة، إذا كان الهدف هو زيادة الوزن، يجب أن تأكل طعامًا يحتوي على سعرات حرارية أكثر مما يستخدمه الجسم، ولتقليل الوزن يحتاج الجسم إلى استخدام طاقة أكثر مما يستهلكه من السعرات الحرارية، ومع ذلك يستمر هذا على مدى فترة من الوقت الذي يفقد فيه الجسم الوزن.

مجموعة نصائح لحرق السعرات الحرارية

  • شرب الماء قبل الوجبات ينصح بشرب الماء قبل تناول الوجبة، لأن الماء يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 24-30٪ خلال فترة من 1 إلى 1.5 ساعة، لذلك فهو يساعد على حرق القليل من السعرات الحرارية.
  • تناول البيض على الفطور تشير الدراسات إلى أن تناول البيض على الفطور يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن الزائد من الجسم، لأنه يجعل الجسم يشعر بالشبع، بالإضافة إلى أن البيض من المصادر الجيدة للبروتين للجسم.
  • شرب القهوة تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 3-11٪ وزيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10-29٪.
  • شرب الشاي الأخضر يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن الزائد من الجسم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تحرق الدهون.
  • الصيام المتقطع الصيام المتقطع هو نمط أكل شائع يتنقل فيه الناس بين فترات الصيام والأكل. تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع فعال في إنقاص الوزن مثل التقييد المستمر للسعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل من فقدان كتلة العضلات المرتبطة عادة بالوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. .
  • تقليل نسبة السكر المضاف يعتبر السكر المضاف من أسوأ المكونات في النظام الغذائي الحديث، ويسبب زيادة الوزن، كما أنه يسبب مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، لذلك ينصح بتقليل تناوله.
  • التقليل من الكربوهيدرات المكررة تشمل الكربوهيدرات المكررة السكر والحبوب التي تسبب زيادة الوزن، لذلك يوصى بتقليل نسبتها في الطعام.
  • تناول الأطعمة الحارة الفلفل الحار من الخضروات التي تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل من الشهية، لذلك ينصح بتناولها مع الوجبات.
  • رفع الأثقال تشير الدراسات إلى أن رفع الأثقال يمكن أن يساعد في الحفاظ على زيادة التمثيل الغذائي، ومنع فقدان كتلة العضلات، والمساعدة في فقدان الدهون في الجسم.
  • تناول المزيد من الخضار والفواكه تساعد الخضار والفواكه على إنقاص الوزن الزائد من الجسم لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكثير من الألياف الغذائية.
  • مضغ الطعام ببطء أظهرت بعض الدراسات أن المضغ ببطء يمكن أن يساعدك في الحصول على سعرات حرارية أقل وزيادة إنتاج الهرمونات المرتبطة بفقدان الوزن.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول طعام صحي مع ممارسة الرياضة على تقليل الوزن الزائد.

من الأطعمة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية

هناك أطعمة قد تساعد في حرق السعرات الحرارية إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وإليك بعض تلك الأطعمة

  • خل التفاح لا يمكن تناوله بمفرده بسبب طعمه الحامض، ولكن تناول جرعة صغيرة منه مع الشاي والعسل له تأثير كبير جدًا، وكذلك استخدامه في تحضير تتبيلة السلطة لما له من فوائد في تعزيز عملية الهضم، كما أن له تأثير إيجابي على مستوى الأنسولين في الدم ويقلل من الشعور بالجوع. هكذا.
  • الزنجبيل الزنجبيل رائع لمن يأكلون الكثير من الوجبات السريعة، كما يساعد الزنجبيل على هضم الطعام وتقليل الانتفاخ والغازات في المعدة وتهدئتها.
  • الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على مكونات نشطة تساعد على التخلص من السموم وحرق السعرات الحرارية، ويوفر العديد من الفوائد. إنه مليء بمضادات الأكسدة، وللحصول على أقصى استفادة من شرب الشاي الأخضر، يجب تخمير الشاي الأخضر السائب، لأن هذا سيسمح بإفراز المزيد من الشاي الأخضر. مضادات الأكسدة.
  • الأرز البني الأرز البني هو نوع من الأرز لم يزيل القشرة الخارجية وهو مصدر طبيعي للفيتامينات بما في ذلك فيتامينات ب والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والحديد، وهو بديل جيد لفقدان بعض الوزن.

ما أهمية الوزن الصحي للجسم

للوزن الصحي أهمية كبيرة للجسم، منها ما يلي

  • توزيع الدم في الجسم بشكل أكثر كفاءة.
  • الجسم قادر على إدارة مستويات السوائل بسهولة أكبر.
  • تقليل أعراض مرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان وحصى المرارة وهشاشة العظام ومشاكل التنفس وانقطاع النفس النومي.
  • الثقة بالنفس والمزيد من الطاقة لإجراء تغييرات صحية إيجابية أخرى.