ما حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة ، وما هي صلاة الاستفتاح في الصلاة، يجب على المسلم معرفة حكم فتح الصلاة في الصلاة، فالصلاة ركن من أركان الدين، وهناك عدة صيغ علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم، – صلاة الله عليه وسلم – لصلاة الاستفتاح، وفي هذا المقال سنشرح ما هي صلاة الافتتاح في الصلاة، ومعنى صلاة الافتتاح في الكتاب، وآداب المشي إلى الصلاة، وبعض صيغ صلاة الاستفتاح، وتساعدنا في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية الهامة والمفيدة للفرد المسلم في مختلف جوانب حياته.

معنى دعاء فتح الصلاة

معنى الافتتاح في المصطلحات اللغوية هو طلب الفتح، والافتتاح عكس الإغلاق، وأما معنى الافتتاح في الاصطلاح القانوني، فيكون له معنيان، وهما

  • صلاة الاستفتاح وهي الذكر الذي تبدأ به الصلاة بعد التكبير.
  • إذا اهتز القارئ، أي أن باب التلاوة مغلق أمامه، ولا يقدر عليه، ثم يردد الآية ويكررها حتى يفتح له من سمعها.

ما حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

حكم فتح الدعاء سنة عند جمهور العلماء، وقال ابن هبيره في الإفسح أجمعوا على أن دعاء فتح الصلاة سنة إلا مالك، فإنه قال ليس سنة، وجهي لمن خلق السماوات، فقال أبو يوسف يستحب الجمع بينهما، وهو خياري، وإذا نسي المصلي دعاء الفتح، أو تركه متعمدا، فابتدأ يستعيذ، فلا يرجع، فيقول دعاء الفتح ؛ لأنها سنة فاتت مكانها، ودعاء الفتح بعد التكبير، والدعاء، يقال في السر وهو في الركعة الأولى فقط، وهذا من الفروق بين الركعتين الأولى والثانية.

ما حكم دعاء الاستفتاح عند المالكية

اختلف المالكية مع جمهور العلماء فقالوا الدعاء بعد التكبير في الصلاة مكروه. قال الإمام مالك لا يأتي المصلي بدعاء الفتح ولا بشيء بين القراءة والتكبير إطلاقا، بل يقول الله أكبر والحمد لله رب العالمين حتى نهاية الفاتحة “، لم يفتح مالك الصلاة، كما نقلوا حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر وعمر، صلى الله عليه وسلم)، كان يرضيهم يفتح الصلاة بحمد لله رب العالمين “.

من أشكال صلاة الافتتاح

ودعاء الفتح أشكال كثيرة في السنة الطاهرة، ومنها ما يلي

  • سبحانك اللهم لك الحمد و مبارك اسمك و تعالى ابيك و لا اله الا انت.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والمُنظر، أنت تحكم بين عبيدك فيما اختلفوا فيه، هديني إلى الحقيقة التي يختلفون فيها، بك. إذن فأنت تهدي من شئت إلى الصراط المستقيم.
  • الحمد لله شكرا جزيلا لك طيب ومبارك.
  • اللهم ابعدني عن خطاياي كما ابعدت المشرق عن الغرب اللهم طهرني من ذنوبي كالثوب الابيض مطهر من القذارة اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.
  • وجهت وجهي إلى الذي خلق السماوات والأرض مثل حنيف، ولست من المشركين. حقًا صلاتي وتضحياتي وحياتي وموتي هي لله رب العالمين الذي لا شريك له، وبهذا أُمريت وأنا ممن يتعبدون. اللهم انت الملك لا اله الا انت. انت ربي وانا عبدك. الذنوب إلا أنت، هديني إلى أفضل الأخلاق، لا أحد يهدي إلى أفضلها إلا أنت، وابتعد عني عن سيئاتها، فقط يمكنك إبعاد السيئين عني، من أجلك وسعادتك، والصالح كله بيدك والشر ليس لك.
  • الله اكبر والحمد لله كثيرا ولربنا المجد غدا ومساء.

ما معنى دعاء الفتح في كتاب آداب السير إلى الصلاة.

لك المجد يا الله، والحمد لك، ومعنى التمجيد الصفات، أي أنقّيك مما لا يليق بجلالك يا الله، و “ولك الحمد”. وقيل معناه أجمع لك بين التمجيد والحمد، فيكون لها معنى سبحان الله والحمد له، أسماؤه بكثرة وبركة وديمومة، نهاية لا نهاية لها، وفي هذا التوكيد لأسماء الرب تعالى، وشرح طريقة أهل السنة والجماعة إثبات الكل، جاء في الكتاب والسنة حجة، ويؤمن به بما يليق بعظمة الله وعظمته، وأنه لا شيء مثله، و “سبحان جدك”، على ثقل التفاعل مثل المبارك، بمعنى أنه وصل إلى الغاية والعلو علو أو علو، وهو من ثلاثة أقسام، وكلها ثابتة لله على النفس كما قال عبد الله بن رواحة، وأن العرش فوق الماء وفوق العرش رب العالمين وعلى القدر والكرامة، وعلو القهر والنصر، فإن جدك، أي عظمتك، يعني قامتك وعظمت. وهذا التكبير والثناء واللفظ، إذا اقترن بتكبير الإحرام، هو ما قاله النبي عنه. إنها أفضل الكلمات على الإطلاق، بمعنى “لا إله إلا أنت” بمعنى أنت وحدك معبد بالحق، ومن يعبد الآخرين يعبد بالكذب، والضلال بمعنى آخر وهذا معنى كلمة الإخلاص لا إله إلا الله.

معنى صلاة الافتتاح للأطفال

“المجد لك” أي شرفك الذي يليق بشرفك، “وبحمدك” أي بنعمتك التي تدفعني إلى التسبيح، أحمدك، لا بقوتي وقوتي. لعبادة الآخرين.

ما فضل دعاء الاستفتاح في الصلاة

وهذه بعض فضائل دعاء الافتتاح

  • اقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – في حديث أبي سعيد – رضي الله عنه – قال (لما رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففتح الصلاة يكبر ثم يقول سبحانك الله ولك الحمد.
  • قول دعاء الافتتاح “سبحانك الله والحمد لله تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله إلا أنت” اختار الإمام أحمد لعدة أسباب منها قدرته على الله بعد. والقرآن أفضل الكلام. لا إله إلا الله والله أكبر، وهذا الافتتاح شمله تكبير الإفتتاح.
  • في دعاء الافتتاح ذلّ العبد وضعفه أمام ربه – عزّ وجل – عندما يطلب منه تخليصه من الذنوب، وهذا من مقاصد العبادة.
  • في الدعاء الافتتاحي تسبيح وحمد الله تعالى، وهذا يؤدي إلى تثقيف المؤمن لتمجيد الله تعالى، وتعظيمه، وتمجيده، والاعتراف بعبوده له.