كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب في السعودية ، من أكثر الأسئلة الشائعة التي يهتم بها الموظفون الراغبون في سحب قرض من صندوق التنمية العقارية، ولا بد من القول إن الكثير من السعوديين يستفيدون من قرض صندوق التنمية العقارية، لأنه يساعدهم بشكل كبير على شراء العقارات السكنية المنازل والعقارات، نظرًا لكثرة المواطنين السعوديين المهتمين بمعرفة كل ما يتعلق بصندوق التنمية العقارية والقروض التي يمنحها للمواطنين، فهو مهتم بالحديث عن صندوق التنمية العقارية، سنجيب على السؤال مقدار ما يقتطع صندوق التنمية العقارية من الراتب وموضوعات أخرى تتعلق بصندوق التنمية العقارية.

حول صندوق التنمية العقاري

صندوق التنمية العقارية في السعودية هو أحد صناديق التنمية غير الربحية في السعودية. تأسس هذا الصندوق بأمر ملكي صادر عن الملك السعودي في الحادي عشر من جمادى الآخرة سنة 1394 هـ، الموافق 11/10/10/1975 م، وفي عام 1395 هـ بدأ هذا الصندوق مهمته، لدعم المواطنين السعوديين من خلال تقديم قروض لهم لمساعدتهم في الحصول على سكن خاص بهم، وقدر رأس مال هذا الصندوق في بداية نشاطه بمائتين وخمسين مليون ريال سعودي، واستمر هذا المبلغ في الزيادة والارتفاع حتى وصل إلى اثنين وثمانين مليار وسبعمائة وتسعة وستين مليون ريال سعودي، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الصندوق تابع لوزارة الإسكان السعودية، ومقرها العاصمة السعودية الرياض، ويرأسه وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي الحالي ماجد الحقيل.

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب في السعودية

يقتطع صندوق التنمية العقارية من راتب الشخص الذي يكسب شهرياً أكثر من 14 ألف ريال سعودي، ويكون الخصم 5٪ عن كل ألف ريال يزيد على الراتب المحدد وهو 14 ألف ريال سعودي، وهذا يعني أن إذا كان المواطن السعودي يتقاضى راتباً قدره 15 ألف ريال سعودي فأكثر، يقوم صندوق التنمية بخصم 5٪ من الألف ريال الزائدة فوق الراتب المحدد، ولا بد من القول إن المشرف على صندوق التنمية السيد خالد بن محمد العمودة صرح بأن الصندوق قام بتحسين أشياء كثيرة من أجل توفير السكن، دعم أكبر عدد من المواطنين بما يحقق رؤية المملكة. السعودية 2030 م.

كما أشار المشرف العام على البنك إلى أن من يتقاضون رواتب تزيد عن 14 ألف ريال سيتم تخفيض دعم قروضهم بنسبة 5٪ بشكل تدريجي وتدريجي، ولن يتم تخفيض الدعم بشكل مباشر بنسبة 65٪، وقال إن تمت الموافقة على مبلغ 14000 ريال حداً أعلى للرواتب، التي سيتم دعمها بنسبة 100٪، ولكل ألف زيادة فوق هذا الراتب يتم خصم 5٪.

ما الهدف من قرار تعديل آلية دعم المستفيدين من قرض الرهن العقاري

الهدف الواضح من قرار تعديل آلية دعم المستفيدين من بنك التنمية العقارية هو السعي لإيصال الدعم السكني العقاري المقدم من صندوق التنمية العقاري لأكبر عدد من المستفيدين السعوديين، بهدف تحقيقه، رؤية السعودية 2030 والتي تهدف إلى رفع نسبة المواطنين السعوديين الذين يمتلكون عقارات ومنازل داخل أراضي السعودية، بالإضافة إلى رفع كفاءة برنامج التمويل المدعوم.

موعد بدايةخصم الصندوق العقاري

يعتمد تاريخ بداية الخصم للصندوق العقاري على حالة المبنى الذي تم شراؤه. تاريخ كتابة عقد القرض، وهذا القرض يسدد على مدة 25 سنة، والله أعلم.

كيفية الاستعلام عن السجل المدني لصندوق التنمية العقارية

يقدم صندوق التنمية العقارية في السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية لجميع المستفيدين من قروضهم المتاحة للمواطنين السعوديين، وفيما يلي يبرز خطوات الاستعلام عن صندوق التنمية العقارية في السجل المدني

  • ادخل على صفحة الاستفسار عن صندوق التطوير العقاري على الإنترنت.
  • قم بتسجيل الدخول واكتب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.
  • انقر فوق “استفسارات”.
  • اكتب رقم السجل المدني الخاص بك.
  • انقر فوق استفسار.

من الخدمات التي يقدمها الصندوق العقاري في السعودية

يقدم صندوق التنمية العقارية في السعودية العديد من الخدمات منها ما يلي

  • خدمة الاستعلام عن جميع القروض العقارية المدعومة واصدار الكمبيالات بشكل دائم.
  • قم بتحديث البيانات الشخصية في حسابك، واطلب استشارة عقارية من مستشار عقاري خاص.
  • الاستفسار عن إمكانية شراء وحدات سكنية جديدة تابعة لوزارة الإسكان السعودية أو القطاع الخاص في المملكة أيضًا.
  • خدمة الاستعلام عن صندوق التنمية العقارية برقم الهوية أو السجل المدني.

أبرز أهداف الصندوق العقاري في السعودية

للصندوق العقاري في السعودية أهداف عديدة نذكر من بينها ما يلي

  • السعي إلى الحصول على أكبر عدد من المواطنين السعوديين من خلال التملك وليس الإيجار، وذلك لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030.
  • توفير سكن مناسب للجميع ؛ أي أن أحد أهداف الصندوق العقاري هو الاهتمام بجودة السكن.
  • تحقيق شراكة فاعلة بين القطاع العام في السعودية والقطاع الخاص.

رابط الاستعلام عن صندوق التنمية العقارية السعودي

بعد الحديث عن صندوق التنمية العقارية السعودي من عدة جوانب، لا بد من وضع رابط صندوق التنمية العقارية السعودي على الإنترنت، لأنه يقدم العديد من البرامج التمويلية التي تعود بالنفع على جميع المواطنين السعوديين في السعودية، ولهذا الغرض، يمكن لجميع المواطنين في السعودية التعرف على برامج التمويل التي يقدمها صندوق التنمية العقارية “”.