من هو الصحابي الذي حج سرا وقصة حجه في السر ، هذا هو السؤال الذي يشكل محور هذه المقالة، فضل الله سبحانه وتعالى الصحابة الكرام رضي الله عنهم على سائر الناس، كما شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم خير الأجيال وخير البشر بعد الأنبياء والمرسلين، وأن مكانتهم عند الله تعالى عالية وعظيمة في الدنيا والآخرة، يساعدنا في معرفة معلومات عن الصحابي الذي أدى فريضة الحج في الخفاء، وما هي القصة وسبب ذلك.

فريضة الحج

الحج هو خامس ركن من أركان الإسلام وآخرهم. هي زيارة البيت الحرام وأداء طقوس معينة بشرح طريقة محددة وفي وقت محدد. لقد فرض الله تعالى الحج على المسلمين وأمرهم بأدائه ولو مرة واحدة في العمر، كما رحمهم وأراحهم بأمر من له القدرة والقدرة على الذهاب إلى البيت الحرام، على سبيل المثال توافر المال للسفر والمؤن، والصحة الكاملة لتلافي المرض وإرهاق السفر، وبالمثل، فإن الله سبحانه وتعالى قد أحصى من ترك الحج وهو قادر وقادر على أن يكون كافراً بالله تعالى، وهو يعارض أمره ويعصيه، وقد ثبت ذلك في قوله تعالى {وإِنَّ إِلَى اللَّهِ حَجُّ الْبَيْتِ مَنْ قَادِرَهُ وَمَنْ كَفَرَ فَهُمْ عَلَيْهُمْ.

وبالمثل فإن فريضة الحج لها أجر عظيم وجزء كبير من الخير في الدنيا والآخرة، فالحج من أفضل الأعمال التي تقرب المرء إلى الله تعالى. وقد ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في بعض أحاديثه الشريفة أن في الحج خلو من النار، ومغفرة لكل الذنوب، وما أجر الحج إلا جنات النعيم في الآخرة، وكذلك من فضائل الحج المبرور النجاة من الفقر والذنوب، والله تعالى يجيب على من يدعو إليه، وهو بيته الحرام، ويعطيه ما يشاء وما يطلبه، والحج عظيم. الفوائد والفوائد التي تعود على المجتمع والعالم الإسلامي بأسره، ومن بينها أنه يذكر الناس بيوم القيامة والحساب، كما يذكرهم بأنهم جميعاً متساوون، وكذلك كلهم ​​إخوة ولا فرق بينهم، الله اعلم.

من هو الصحابي الذي حج سرا وقصة حجه في السر

إن الصحابي الذي أدى فريضة الحج هو الصحابي العظيم وسيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه ورضي عنه، حدث هذا عندما ترك جيش المسلمين في العراق، بعد أن حقق الانتصار على المشركين في المعركة وسقوط جيوشهم، ترك الجيش والتحق بالحجاج في مكة. وبدون إذن الخليفة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أدى أبو بكر رضي الله عنه فريضة الحج ولم يعرفه أحد في ذلك الوقت.

وعلم عن سيف الله المسلول أنه بالرغم من انشغاله بالخطاب والمعارك إلا أنه يحفظ عبادته ويؤديها على أكمل وجه دون أي نقص، ويجوز التغاضي عنها، فلا يجوز ترك جيش المسلمين بلا قائد، خاصة في تلك الفترة التي كثرت فيها الأزمات السياسية والحروب ضد الفرس والرومان، وكذلك حكاية حجه سرا في كتاب البداية والنهاية لابن كثير والله أعلم.

عن خالد بن الوليد

خالد بن الوليد هو سيف الله خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، أشهر وأبرز قواد في العالم الإسلامي، خالد – رضي الله عنه – لم يخوض معركة أو غزوة دون أن ينتصر على عدوه، سمي بسيف الله المسلول الذي أنزله الله تعالى على الكفار والمشركين وأعداء الإسلام.

ولد خالد بن الوليد في مكة، وكان من أنصار المشركين في بداية انتشار الإسلام. حتى بعد الهجرة المباركة، كما شارك في معارك كثيرة ضد المسلمين، فهو من حوَّل انتصار المسلمين في غزوة أحد إلى هزيمة بعد قتل الرمان والالتفاف حول جيش المسلمين، وكان قائد سلاح الفرسان الذي وقف، لمواجهة المسلمين عند إبرام معاهدة الحديبية للسلام، بعد إسلامه لعب العديد من الأدوار الكبيرة التي أدى فيها واجباته بإخلاص وتصميم وإخلاص.

على يديه فتح بلاد فارس والشام، كما شارك في حروب الردة في عهد خليفة رسول الله أبو بكر الصديق، وبالمثل، فإن قصة عنه كانت صحيحة أنه احتفظ بشعر ناصية رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقبعته، وكان يأمل في ذلك ويتفاؤل عندما خاض الحروب، وبشأن ما فعله، قال له إن القبعة بها بعض من شعر الرسول، وأنه كان يحفظها ويستعين بها، والله أعلم.

ولادة خالد بن الوليد

سيف الله المسلول خالد بن الوليد من مواليد مكة المكرمة، وكان ذلك في سنة خمسمائة واثنين وتسعين ميلادية، وهو ابن أحد شيوخ قريش ومن نبلاءها، وذلك لأنه غطى الكعبة سنة واحدة، وغطتها قريش كله سنة أخرى.

وبالمثل كان – رضي الله عنه – كريمًا وكريمًا، أطعم الناس في مواسم الحج وأثناء عمل سوق عكاظ، وتميز بمهارة الفروسية العالية، حيث تعلمها منذ طفولته وتفوق فيها، وكان لديه القدرة على القتال بسيفين في نفس الوقت، مع القدرة على قيادة الفرس ذات الأرجل، فقط هو والزبير بن العوام كان لهما هذه القدرة، وكانت مهارته في الفروسية والبراعة فيها من أبرز العناصر التي جعلته قائداً لسلاح الفرسان والجيوش في قريش.

اسلام خالد بن الوليد

جاء اعتناق خالد الوليد للإسلام متأخراً، حيث أسلم في صفر من السنة الثامنة للهجرة المباركة، وذلك بعد أن أسلم أخوه الوليد بن الوليد رضي الله عنه بعد أن كتب له أخوه رسالة ذكر فيها ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال عنه، كما تفاجأ برفضه عن الإسلام حتى الآن، وهو رجل ذكاء وذكاء، يعرف الفرق بين الصواب والخطأ.

حيث قال – صلى الله عليه وسلم – عنه أن ما يشبهه جهل بالإسلام، ولو جعل حقده مع المسلمين على المشركين لكان خير له، وكنا قد قدمناه على غيره، أرادوا اعتناق الإسلام، فسلم عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسلم على يده في أول أيام شهر صفر في السنة الثامنة للهجرة، والله أعلم.

ما هي قصة حج الصحابي خالد بن الوليد في الخفاء

– الصحابي الذي أدى فريضة الحج خالد بن الوليد. كان ذلك بغير إذن الخليفة، وكان ذلك في عهد خليفة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان ذلك بعد أن نزل، هزم الفرس وانتصر عليهم في ارضهم، فترك جيشه وسارع إلى الحج قبل انتهاء وقته، وقد أدى فريضة الحج في الخفاء ولم يتعرف عليه إخوانه المسلمون ولا الخليفة الذي كان يؤدى فريضة الحج إلى بيت الله الحرام رضي الله عنه، وأدى مناسك الحج وعاد على الفور لقيادة جيش المسلمين الذي تركه في ارتباك العراق، ولما علم الخليفة أبو بكر ذلك لامه بشدة على ذلك والله أعلم.

أبرز صفات خالد بن الوليد

لسيف الله خالد بن الوليد صفات كثيرة عظيمة، مما جعله من أعظم القادة الذين قادوا الجيوش الإسلامية عبر التاريخ، كما استحق به اللقب الذي أطلقه عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو لقب سيف الله المطلق، ومن خصائصه

  • الأخلاق الحميدة و الحميدة.
  • فضلا عن الدهاء في المجال العسكري.
  • الذكاء والفطنة.
  • وكذلك إتقان الفروسية.
  • والكرم والوجود.
  • وكذلك اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • الذبيحة والتضحية في سبيل الله.
  • شجاعة فائقة.
  • وكذلك التفكير العميق في كل الأمور.

تاريخ وفاة خالد بن الوليد

بيان معلومات عن الصحابي الذي أدى فريضة الحج أنه خالد بن الوليد. يشترط الذهاب إلى وفاة خالد بن الوليد. مات سيف الله غير المقنع خالد بن الوليد في بلاد الشام، خاصة في حمص. كان هذا في السنة الحادية والعشرين للهجرة المباركة، ولما كان يحتضر ذرفت عيناه الدموع، ثم اندفعت الدموع منهم بحزن شديد، لأنه سيموت في فراشه، لطالما اشتاق للاستشهاد. تمنى ذلك في الحروب والمعارك والفتوحات التي خاضها.