طرق تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال word ، هو أحد الدروس التربوية الأساسية التي يجب أن تعطى أكبر قدر ممكن من الاهتمام والأولوية، خاصة وأن تعلم اللغة هو مفتاح تواصل الفرد اللاحق مع جميع العلوم الأخرى، ولكنه ضروري، الاهتمام بتعليم الأطفال والشباب الحديث داخل الدول العربية هي أصول اللغة العربية ومفرداتها وأسسها، ثم تعلم باقي اللغات الأخرى، باعتبار أن اللغة الأم هي التي تحدد ثقافة وهوية كل عربي، وهي أيضًا لغة الأديان السماوية والقرآن الكريم.

طرق تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال word

أشار خبراء تربويون متخصصون في تطوير الاستراتيجيات التربوية، خاصة للأطفال في المرحلة الأولى من التعلم والذين ينفتحون للتو على عالم العلوم، إلى أن هناك عددًا من الطرق الصحيحة والفعالة التي تساعد في تعليم الحروف للطفل في بشرح طريقة سلسة وممتعة وإيجابية في نفس الوقت، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي

  • تكرار نطق الحروف إن تكرار نطق الحروف بشكل عشوائي على مدار اليوم يساعد الطفل في الحصول على أسماء الحروف الراسخة في ذهنه. المرحلة الثانية هي عرض صورة أحد الأحرف أثناء نطقه وهكذا. روضة أطفال.
  • الحروف المجسمة الاعتماد على استخدام الحروف ثلاثية الأبعاد يساعد في تحديد اسم وشكل الحرف في ذهن الطفل، وهنا يمكن الاعتماد على استخدام ورق الصنفرة أو ورق الصنفرة أو الورق المقوى لتعداد رسائل ثلاثية الأبعاد.
  • البطاقات الفارغة من أشهر وأفضل طرق تعليم الحروف للأطفال. يستخدم الورق المرسوم بشكل الحرف وهنا يكون الحرف مجوف، وبالتالي يقوم الطفل بتلوينه بوضع أحد الرموز أو الأشياء التي تبدأ بهذا الحرف، ومن ثم يمكن للطالب حفظ اسم الحرف الخاص به. اللفظ وشرح طريقة كتابته في نفس الوقت.
  • ألغاز الأبجدية الاعتماد على الألغاز لتعليم الحروف هي إحدى الطرق المثالية التي تدفع الطفل إلى التفكير واستخدام العقل للتعلم. وهنا يتم تلوين الحرف بأحد الألوان والنقوش التي تشير إلى كلمة تبدأ بهذا الحرف، على سبيل المثال، تلوين الحرف C بلون السماء، وتلوين الحرف B بلون البرتقالي وغيره. خيوط الحرف، وتوجيه الطفل لحل هذا اللغز، وهنا يمكن الاعتماد على بعض الألعاب الإلكترونية أو الألغاز الورقية.
  • الكتابة بالنقاط حتى يتمكن الطفل من كتابة الحرف بشكل صحيح، يمكنه في البداية كتابة هذه الرسالة بالنقاط وتوجيه الطفل لربطها عدة مرات، ثم توجيهه لاحقًا لكتابة الرسالة بمفرده وبدون مساعدة.

كيفية تعليم كتابة الحروف العربية للكلمة للأطفال

يعد Microsoft Word من أهم برامج معالجة النصوص الإلكترونية والتي من خلالها يمكن تعلم إتقان وكتابة أي من لغات العالم، مع التعديل والتحرير بسهولة كبيرة، ولكن في الوقت الحاضر يوجد عدد لا بأس به من إصدارات Word على مختلف أنظمة التشغيل والأجهزة سواء كانت على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أيضًا، يتم تعليم الطفل الحروف من خلال برنامج Word من خلال الخطوات التالية

  • قم بتثبيت برنامج Microsoft Word على الجهاز سواء كان كمبيوتر او جوال ويفضل الاعتماد على الجهاز اللوحي لسهولة الاستخدام ووضوح الحروف.
  • افتح البرنامج، وأنشئ صفحة محرر جديدة ومستندًا جديدًا.
  • افتح لوحة المفاتيح.
  • تدريب الطفل على شكل الحرف بالضغط عليه وكتابته داخل الملف.
  • حدد الحرف واستخدم أداة تكبير الحروف لجعلها أكثر وضوحًا للطفل.
  • كرر نطق الحرف، وكرر هذا النشاط مع بقية الحروف أيضًا.

يمكنك الحصول على ملف Microsoft Word جاهز يحتوي على أشكال الحروف وكيفية تعليمها للأطفال مباشرة.

تعليم كتابة الحروف العربية للاطفال بتنسيق pdf

حفظ شكل الحرف وتعلم كيفية كتابته لا يقل أهمية عن سلامة الحرف، حيث لا جدوى من نطق الحروف بمخارج صوتية طالما أن الطفل لا يعرف كيفية الكتابة بناءً على الكلمات و مفردات اللغة العربية، ومن خلال الموقع الرسمي كان لا بد من الاعتماد على بعض النماذج التي من شأنها أن تكون عاملاً مساعداً للطفل في حفظ شكل الحرف وتجذيره في عقله أولاً، ثم ؛ وهو قادر على كتابتها إما منفردة أو ضمن الكلمات والمفردات والجمل العربية، مع معرفة الوضوح الصحيح للحرف داخل الكلمة، وهكذا، يمكن الحصول على ملف تعليم الحروف العربية للأطفال في ملف PDF “”.

شرح كيفية تعليم كتابة الحروف العربية بالنقاط

شرح طريقة تعليم التأشير ليست شرح طريقة تعليم جديدة ولكنها مع ذلك لا تزال من الأساليب المتبعة في جميع رياض الأطفال والمنازل من أجل توطين الأطفال الصغار لتعلم أشياء كثيرة سواء أرقام أو حروف أو كلمات أو رسومات أو غيرها، حيث أشارت معظم الإستراتيجيات والنظريات التربوية إلى أن كتابة الحروف مثلاً في شكل نقاط منفصلة وتوجيه الطفل لربطها بوضع نقاط قريبة في البداية ثم زيادة المسافة تدريجياً بين كل نقطة و والآخر يساعد الطفل على حفظ شرح طريقة كتابة الحرف وشكله ونطقه في نفس الوقت بسهولة وممتعة كما أنه ممتع للطفل، ومن الأمثلة على نقاط تعلم الحروف ما يلي

تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط بالكلمات

يحتاج أولياء الأمور وكذلك مدارس رياض الأطفال ودور الحضانة ودور رعاية الأطفال إلى بعض النماذج الموثوقة فيما يتعلق برسم الحروف بشرح طريقة النقاط حتى تكون كبيرة الحجم وواضحة ومنسقة أيضًا، وهنا بالاعتماد على الجاهزة الملفات الرقمية هي الأفضل للتأكد من أن الحرف مكتوب بشكل صحيح، وهنا يمكن توجيهه حسنًا، ومن الممكن تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط بكلمة “”

تعلم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط pdf

يشار إلى أن الحصول على الملفات التي تحتوي على تمارين ونماذج لتعلم اللغة العربية وحروفها بالنقاط هو الأفضل دائمًا عندما يأتي بصيغة pdf، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذه الملفات يسعدها الحفاظ على تنسيق الحروف بنفس الشكل الذي تم حفظها به، سواء عند فتحها على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي، بحيث يمكن للأفراد عرض محتوى تلك الحروف، الملفات التي يعدها المعلمون في رياض الأطفال أو الخبراء التربويون بشكل صحيح، ثم اطبعها وقدمها للطفل، ويمكنك الحصول على ملف pdf لتعلم كيفية كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط.

من نماذج تعليم اللغة العربية

هناك العديد من النماذج المكتوبة التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في تعليم الحروف العربية للأطفال ؛ حيث أن النموذج هنا مكتوب بالشكل الصحيح للحرف، ومن ثم يكون الطفل قادرًا على حفظ شكل الحرف من جهة، ومن جهة أخرى يتم تدريب يديه على كيفية كتابة هذه الرسالة بسهولة، وأحيانًا يتم الاعتماد على نموذج واحد يحتوي على جميع الحروف معًا وفي أوقات أخرى يتم استخدام نموذج منفصل لكل حرف، خاصة في بداية مرحلة تعلم الطالب لأحرف وكلمات اللغة، ومن أفضل النماذج لتعلم اللغة العربية ما يلي

ما هي بطاقات الحروف العربية

جدير بالذكر أن الاعتماد على البطاقات المصورة الجاهزة من أهم طرق تعليم الأطفال، خاصة إذا كانت البطاقات تحتوي على شكل الحرف وشرح طريقة كتابته بعدة أشكال، تكمن أهمية هذه البطاقات في أن الطفل هنا يعتمد فقط على استخدام أكثر من واحدة من الحواس الأساسية في عملية التعلم ؛ كما يرى بعينيه وينطق بفمه كل حرف مع الحركات المختلفة للحروف في نفس الوقت، ويمكن الحصول على بعض بطاقات المعرفة بالحروف العربية كما هو موضح بالصور التالية

طريقة تعليم كتابة الكلمات العربية للأطفال

تعليم كتابة الكلمات العربية هو الخطوة التالية لتعلم كتابة الحروف ونطقها، وتعلم الكلمات هنا يجب أن يكون باتباع الخطوات التالية

  • التأكد من إلمام الطفل بجميع أحرف اللغة العربية وشرح طريقة نطقها وكتابتها.
  • تدريب الطفل على حركات الحرف الواحد مثل الفتح والضم والكسر والتنوين.
  • وضح شكل وشرح طريقة كتابة الحروف في بداية الكلمة وفي منتصف الكلمة وفي نهاية الكلمة.
  • قسّم الكلمات إلى مقاطع، كل مقطع يحتوي على حرفين أو ثلاثة أحرف.
  • التمييز بين مدّ الألف ومدّ يا ومدّ الواو.
  • كتابة الكلمات الناقصة في بعض الحروف، ويتم توجيه الطفل لإكمال الفراغات بالحروف، وهنا يمكن الاعتماد على نظام النقاط أولاً ثم نظام الفراغات.
  • توجيه الطفل لكتابة كلمات تتكون من أحرف صغيرة، حرفين أو ثلاثة أحرف فقط، في البداية، مثل الأب والأم، والغرس، والحصاد، ثم الانتقال إلى الكلمات المكونة من أربعة وخمسة أحرف لاحقًا.
  • أرشد الطفل إلى التفريق بين الأسماء والأفعال.
  • اكتب كلمات واطلب من الطفل إعادة كتابتها مرة أخرى، ثم كرر نفس النشاط بجمل وعبارات قصيرة.

كتاب الحروف العربية للاطفال قراءة وكتابة من البداية pdf

من خلال الحصول على كتيب لتعلم الحروف العربية، سيتمكن الطفل من تعلم الحروف بشرح طريقة احترافية على الخطوط بالأحجام الصحيحة، وسيتم ترسيخ شرح طريقة كتابة كل حرف في رأسه ؛ ويرجع ذلك إلى معدل التكرار المرتفع للغاية داخل ملف هذا الكتيب التعليمي حتى 12 مرة لكل حرف. ومع ذلك، فإنه يتضمن بعض النماذج التعليمية للتلوين، وذلك لتحقيق التوازن بين الاستماع والتعلم للأطفال، ويمكن الحصول على كتيب تعلم الحروف العربية مباشرة بصيغة PDF.