البرمجيات والتطبيقات المقدمة من محرك google drive ، يتم استخدام البرامج والتطبيقات التي يوفرها محرك جوجل لإنشاء ملفات نصية بالإضافة إلى إنشاء جداول البيانات وتخزين الملفات المختلفة وتشغيلها وتعديلها بسهولة شديدة عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى تنزيل أي من البرامج على الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى، ويذكر أبرز البرامج التي تندرج ضمن مجموعة Google Drive مع الإشارة إلى بعض البرامج التي تتكامل مع هذه الخدمة أيضًا.

محرك جوجل درايف

تم إطلاق Google Drive من قبل شركة Google الأمريكية، التكنولوجيا الرائدة في مجالات التكنولوجيا، يوم الثلاثاء 24 أبريل 2012 م، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة مليار مستخدم حول العالم في عام 2023، ويساعد Google Drive نقوم بتخزين العديد من الملفات عبر الإنترنت بالإضافة إلى توفير العديد من برامج سطح المكتب الأساسية.

كيف يعمل Google Drive

يعمل Google Drive كقرص كبير لتخزين الملفات المختلفة عبر الإنترنت، من خلال إنشاء المستخدم لحساب جديد ثم تنزيل الملفات التي يريد تخزينها ليحتفظ بها Google Drive حتى يحذفها المستخدم، ويتم تخزين هذه الملفات داخل خوادم شركة جوجل الأمريكية.

البرمجيات والتطبيقات المقدمة من محرك google drive

تعمل شركة جوجل الأمريكية على تقديم الكثير من البرامج والتطبيقات من خلال خدمة جوجل درايف الإلكترونية، ويعد محرر مستندات جوجل وشرائح جوجل من أبرز هذه التطبيقات بالإضافة إلى جداول بيانات جوجل، وفيما يلي قائمة بما ورد ذكره، التطبيقات.

مستندات جوجل

يساعدنا مُحرر مستندات Google على تحرير النصوص وإنشائها بالإضافة إلى تخزينها بسهولة عبر الإنترنت، ويمكننا استخدام هذا البرنامج الإلكتروني لعرض المستندات بعد تنزيلها على التخزين السحابي في Google Drive أيضًا، كما يتميز محرر مستندات Google بحفظ الكل يتغير باستمرار أثناء التحرير.

العروض التقديمية من Google

تحتوي العروض التقديمية من Google على العديد من الأدوات والعناصر المتقدمة التي يمكن استخدامها أثناء إنشاء العروض التقديمية بدلاً من استخدام Microsoft PowerPoint ؛ حيث يمكننا إضافة جميع الصور المطلوبة وإدخال النصوص وإضافة تأثيرات مختلفة من خلال هذا البرنامج مباشرة على الإنترنت.

أوراق جوجل

تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات جداول بيانات Google لإنشاء جداول جديدة وتعديلها بشكل مستمر عبر الإنترنت، ويمكننا مشاركة هذه الجداول مع العديد من المستخدمين لتعديلها معًا في نفس الوقت بالإضافة إلى تخزينها تلقائيًا أيضًا.

الكاكاو

Cacoo هي إحدى الوظائف الإضافية التي يعتمد عليها العديد من مستخدمي Google Drive لإنشاء مخططات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تخزين ومشاركة هذه المخططات من خلال Drive أيضًا، ويمكننا الانتقال إلى موقع cacoo مباشرةً “” ثم إنشاء مستخدم جديد عبر حساب جوجل مباشرة.

مرحبا وقع مرحبا

تم دمج Hello Sign مع Google Drive بحيث يمكن للمستخدمين توقيع العديد من المستندات وتنزيلها عبر الإنترنت، كما أنها تحفظ نسخة من المستندات التي تم توقيعها من قبل المستخدم أيضًا، ويمكننا الانتقال إلى هذا البرنامج “” و ثم قم بإنشاء حساب جديد عبر Google لبدء إضافة التوقيعات.

رسومات جوجل

يمكننا الانتقال إلى برنامج رسومات Google مباشرةً لبدء إنشاء رسومات جديدة من خلال الأدوات التي يوفرها هذا البرنامج، مع تخزين جميع التغييرات في Google Drive بشكل مستمر، مما يضمن عدم فقد أي من الخطوات عند انقطاع التيار الكهربائي أو تلف الكمبيوتر.

Jamboard Jamboard

يوفر برنامج Jamboard سبورة إلكترونية تفاعلية، وتحتوي هذه اللوحة على قلم يمكن للمستخدم تحديد لونه بالإضافة إلى تزويده بمساحة لمسح جميع الكتابات السابقة عند الحاجة، ويمكن لمستخدمي Jamboard تنزيل الصور وإنشاء الدوائر والمستطيلات بسهولة بالغة من خلال الأدوات المتوفرة على الشاشة الرئيسية.

نماذج جوجل

تعتمد العديد من المؤسسات التعليمية على برنامج Google Forms لإنشاء المهام والاختبارات في الوقت الحالي، ويستخدم هذا البرنامج أيضًا في إنشاء استبيانات إلكترونية، لأنه يتضمن العديد من الخيارات التي تساعد المستخدم في تحديد نوع الأسئلة بالإضافة إلى قائمة الخيارات و جمع عناوين البريد الإلكتروني للمشاركين عند الرغبة.

مخطط الطابق مخطط الطابق

يستخدم هذا البرنامج لرسم مخططات ثنائية وثلاثية الأبعاد بسهولة بالغة عبر الإنترنت. يتميز مخطط الأرضية بتوفير العديد من الأدوات والعناصر للمستخدمين، وهو من أبرز البرامج المتوافقة مع Google Drive، ويصل عدد الخطط التي تعتمد على هذا البرنامج إلى مليون مخطط شهريًا.

مرحبا الفاكس

يعتمد العديد من مستخدمي Google Drive على هذا البرنامج لإرسال رسائل الفاكس واستلامها بالإضافة إلى توقيعها دون الحاجة إلى طباعتها للقيام بذلك. يمكننا تنزيل هذا البرنامج كملحق مباشر لمتصفح Google Chrome، ويمكننا استخدامه من خلال Google Drive أيضًا.

طريقة التسجيل في جوجل درايف

يمكننا التسجيل في Google Drive باتباع الخطوات التالية

  • انتقل إلى Google Drive مباشرة.
  • انقر فوق إنشاء حساب، ثم اختر نفسي.
  • أدخل الاسم الأول والأخير للمستخدم.
  • أنشئ اسم مستخدم فريدًا.
  • اكتب كلمة المرور الجديدة ثم أكدها.
  • اختياريا أدخل رقم الهاتف و imei.
  • تحديد تاريخ الميلاد ثم الجنس.
  • انقر على أيقونة “التالي” الزرقاء.
  • اقرأ الشروط ثم انقر فوق الزر موافق.
  • ابدأ بحساب Google Drive الجديد الخاص بك.

ما الميزات الرئيسية لبرنامج Google Drive

يحتوي Google Drive على العديد من الميزات المختلفة، وإليك بعضًا منها

  • سهولة الاستخدام يتميز Google Drive بواجهة بسيطة يمكن لجميع المستخدمين التعامل معها بسهولة كبيرة، كما أنه يدعم العديد من اللغات ومنها العربية.
  • إمكانية الوصول يمكن لمستخدمي Google Drive الوصول بسهولة إلى حساباتهم من خلال متصفحات الإنترنت المختلفة على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية الأخرى.
  • مشاركة الملفات يوفر Google Drive العديد من خيارات مشاركة الملفات، بما في ذلك خيارات المشاركة مع إمكانية التعديل.
  • تخزين الملفات يتيح لك Google Drive تخزين الملفات دون تقييد المستخدمين بحجم أو تنسيق معين لهذه الملفات، مع تحذير من وجود حد أعلى لمساحة التخزين التي يوفرها هذا الموقع.
  • حماية الخصوصية تم تجهيز Google Drive بنفس ميزات التشفير مثل خدمة Gmail لضمان الحفاظ على خصوصية المستخدمين وسرية معلوماتهم.
  • تطبيقات سطح المكتب يحتوي Google Drive على أبرز البرامج التي قدمتها شركة Microsoft ضمن مجموعة برامج Office لسطح المكتب، ومنها برنامج تحرير النصوص وبرنامج إنشاء العروض التقديمية.

من التنسيقات والملفات المدعومة في Google Drive

يدعم Google Drive العديد من أنواع الملفات، وإليك بعضًا من أبرز هذه الملفات.

فئةالتنسيقات
الملفات المضغوطةZIP، RAR، tar، gzip
ملفات صوتيةMP3، MPEG، WAV، ogg، التأليف
الصورJPEG، PNG، GIF، BMP، TIFF، SVG
نصوصرسالة قصيرة
أشرطة فيديوWebM، MPEG4، 3GPP، MOV، AVI، MPEGPS، WMV، FLV، .ogg
ملفات AutoCADDXF
ملفات Adobe Illustratorالى ال
ملفات Adobe PhotoshopPSD
ملفات Adobe PostScriptEPS، PS
ملفات ExcelXLS، XLSX
ملفات WordPPT، PPTX
ملفات powerpointDOC، DOCX

ميزة تخزين محرك الأقراص

تمنح Google جميع المستخدمين ما يصل إلى 15 غيغابايت فقط من السعة التخزينية، ويجب على جميع المستخدمين التسجيل للحصول على الحساب المتميز والدفع مقابل المزيد من السعة التخزينية، وتقدم الشركة ثلاثة خيارات اشتراك، أحدها يمنح المستخدمين 100 غيغابايت، بينما يسمح الثاني بتخزين 200 غيغابايت و التخزين الثالث 2 تيرابايت للمستخدم.

أسعار الخدمة في جوجل درايف

تختلف أسعار الخدمة التي يقدمها Google Drive باختلاف الحزمة التي يشترك بها المستخدم، والجدول التالي يحتوي على قائمة أسعار هذه الخدمة.

مساحة التخزيناشتراك شهري
15 جيجابايتحر
100 جيجابايت2 دولار أمريكي
200 جيجابايت3 دولارات أمريكية
2 تيرا بايت10 دولارات أمريكية