السورة التي ذكر فيها البعوض ، سؤال تكرر على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، يعتبر البعوض من أصغر المخلوقات في هذا الكون العظيم، وعلى الرغم من صغر هذا المخلوق، إلا أن الله صنع في خلقه معجزة عظيمة قدوة، ويهتم بشرح الأسوار والآيات التي ذكرت البعوض في القرآن الكريم، وتفسير هذه الآيات، وبيان الإعجاز في هذا المخلوق الصغير.

عن سور القرآن الكريم

القرآن الكريم كلام الله الإعجازي الذي أنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ينقسم القرآن إلى مائة وأربعة عشر سورة، وتنقسم هذه السور إلى ثلاثين جزءاً من القرآن الكريم.

وقد تناولت سور القرآن الكريم أصول الإيمان والتوحيد، وأوضحت أركان الدين وواجباته، بالإضافة إلى تعريف العقيدة واحتجاجها، وبعض الآيات تعين أمثلة على الأمم والمخلوقات السابقة، لتوضيح سبحانه وتعالى سبحانه وتعالى.

السورة التي ذكر فيها البعوض

السورة التي ذكرت فيها البعوضة سورة البقرة، البعوض عبارة عن حشرات صغيرة جدًا تسحب الدم من البشر، وقد يسبب له الكثير من المشاكل الصحية، وكذلك الحكة والحكة.

وقد ذكر الله تعالى هذه الحشرة الصغيرة في القرآن الكريم في سورة البقرة. قال تعالى {لا يخجل الله أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوق وأما الذين يؤمنون أنهم يعرفون الحق من ربهم، والذين كفروا يقولون ما شاء الله هذا مثلا ضلالهم، بالكثير وإرشاده وغالبًا ما يضل به الزناة فقط}.

ونزلت هذه الآية عن اليهود حيث قدم الله تعالى عبرة لأهل البعوضة حتى لا يستخفوا بها ويقللوا من مكانة هذا المخلوق، لكن الحقيقة هي أن هذا المخلوق رغم صغره في عيون الناس عظيم في الشخصية، ورائع في التفاصيل، ومعجزة لكل الناس، وربما يحتوي جسد هذا المخلوق على تفاصيل أكثر تعقيدًا من غيره من المخلوقات، والله وربه. رسول أعلم.

كم مرة ذُكر البعوض في القرآن الكريم

إن تفسير أية سورة يذكر فيها البعوض قد يدفع المرء إلى التساؤل عن عدد مرات ذكر البعوض في القرآن الكريم تكمن الإجابة في حقيقة أن البعوض لم يذكر إلا مرة واحدة في القرآن الكريم، كان في الآية السادسة والعشرين من سورة البقرة.

آية البعوض في سورة الحج

وقد يتساءل البعض كيف لم تذكر البعوضة إلا مرة واحدة في القرآن الكريم وهي في سورة البقرة، وعن وجود آية البعوض في سورة الحج، والأمر أن البعض قد اشتبك في الأمر، إذ لم تذكر سورة الحاج البعوض بل الذباب.

قال تعالى في سورة الحاج {يا قوم ضربوه مثل فاستماوا الذين يزعمون أن بدون الله لن يخلقوا زبابا مع أنهم التقوا به سلبًا فلا يستنقذوه إلا ضعف التلميذ والمطلوب}.

سورة البقرة

إحدى السور المدنية التي نزلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المدينة المنورة بعد الهجرة، وهي السورة التي ذكرت فيها البعوضة في القرآن الكريم، وقد خصها الله عز وجل بخصائص وفضائل عظيمة منها

  • نبأ الشياطين عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، فإن الشيطان يهرب من البيت الذي فيه القرآن. يتلى “.
  • وتأتي هذه السورة أيضا يوم القيامة وتدافع عن صاحبها.
  • وأخيراً وليس آخراً، اعتاد الصحابة الكرام على تبجيل القارئ لها وعلى آل عمران.

إعجاز القرآن الكريم في البعوض

الله له حكمة عظيمة في إعجاز القرآن في البعوض، ذكر الله تعالى البعوض في سورة البقرة {لا يستحي الله أن يضرب مثل بعوضة أو أكثر.} ولما سمع هذه الآية المنافقون والغادرون أنكروا أن الله سبحانه قد ضرب بعوضة، مثل هذه الحشرة الدنيئة، وكيف ذكرها الله في القرآن الكريم، فجاء الله سبحانه وتعالى في آخر الآية بقوله قصد الله بهذا المثل الذي يضل الكثيرين به، وهدى به كثيرين، ولا يضل به إلا الخطاة.}

والغريب في البعوضة أنها تبقى حية ما دامت جائعة. أما إذا كانت سمينة ممتلئة فقد تموت، والله ورسوله أعلم. وهذا ما قاله أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس في آية البعوض، ومن معجزات البعوض

  • أولاً لأنها تشعر وتعرف الجسد الذي تقف عليه رغم صغر حجمه.
  • ثانياً، خرطوم داخلي مجوف يمتص الدم من خلاله. هذا شيء لم يتمكن البشر من القيام به حتى يومنا هذا على الرغم من التقدم التقني الهائل.
  • ثالثاً القوة التي جعلها الله تعالى في البعوض، لأنها تسبب الحمى الصفراء للإنسان.
  • رابعًا، لديها ما يقرب من مائة عين.
  • خامساً تقنية سحب الدم التي تستخدمها البعوضة.

تقنية سحب دم البعوض

وتعد تقنية سحب الدم من البعوضة من أبرز مظاهر المعجزة التي صنعها الخالق سبحانه وتعالى في هذا المخلوق الصغير، تتبع البعوضة أسلوبًا محيرًا للعقل

  • أولاً تحدد الهدف، تهبط عليه، وتبدأ في شم الدم.
  • ثانيًا، يمكنك أن ترى بشم الدم هل يناسبها أم لا.
  • ثالثًا، البحث عن المكان الأنسب والأرق والأكثر دموية.
  • رابعا، يتم رش المنطقة المختارة بالتخدير الذي يسبب تخدير موضعي.
  • خامساً يتم عمل شق في المكان المحدد وإدخال الإبرة حتى تصل إلى الأوردة وتبدأ مرحلة سحب الدم.
  • سادساً تصنع البعوضة مادة وتفرزها في مكان العملية حتى لا يعيق التجلط في الدم عملية سحب الدم.