ما هي المشاكل التي قد تواجهها الأم أثناء النفاس إنه سؤال يجب أن تعرف كل أم إجابته ؛ تمر الأم بمجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية في تلك المرحلة الصعبة التي تلي الولادة، ومن ثم فإن هذا الأمر يتطلب الوقوف لمعرفة الطرق التي يجب اتباعها حتى تتمكن الأم من التعامل مع هذه التغيرات بإيجابية وصحيحة. تجنب أي ضرر لها أو لطفلها، فيقدم لك أهم المشاكل التي يمكن أن تواجهها المرأة خلال تلك الفترة، وأفضل الطرق للتعامل معها للحفاظ على صحتها وصحة طفلها.

ما هي فترة النفاس

فترة النفاس هي الفترة التي تلي مرحلة الولادة مباشرة، والتي تحتاج خلالها الأم إلى مزيد من الاهتمام والرعاية.

قبل معالجة المشاكل التي قد تواجهها الأم أثناء النفاس ؛ يجب أن نفهم أولاً طبيعة تلك المرحلة، في النفاس ؛ تبدأ الأم في استعادة حالتها الطبيعية تدريجيًا حتى تعود إلى ما كانت عليه قبل الحمل، ونجد أن الرحم يعود إلى حجمه الطبيعي لأداء الوظيفة التي كان يؤديها قبل الحمل.

كما نجد أن الجسم يعود إلى حالته الفسيولوجية قبل الحمل، حيث تبدأ المرأة تدريجيًا في فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل خلال تلك الفترة.

أما الجانب النفسي ؛ نجد أن المرأة تمر بالكثير من التغيرات النفسية، فنجد أن الأم تشعر أحيانًا بالبهجة وأحيانًا بالحزن، ويمكنها أيضًا أن تشعر بالألم أو الأرق أو غيره من المشاعر المضطربة في نفس الوقت، نتيجة التغيرات الهرمونية السريعة، وقد يؤدي إلى الاكتئاب نتيجة لهذه التغييرات.

لذلك يجب على المرأة أن تدرس تلك الفترة من جميع جوانبها، كما يجب عليها أن تتعلم أفضل السبل للتعامل مع جميع القضايا التي قد تواجهها حتى نهاية هذه الفترة الخطرة.

ما الخاصية التي تشترك فيها الرخويات والمفصليات

ما هي المشاكل التي قد تواجهها الأم أثناء النفاس إنه سؤال يتردد في أذهان كثير من الأمهات حتى يتمكنوا من التعامل معه بشكل أفضل، وهنا شرح لأهم المشاكل التي تحدث خلال تلك الفترة وأفضل طرق التعامل معها.

الشعور بألم في المهبل

يمكن للمرأة أن تشعر بألم شديد في منطقة المهبل، خاصة إذا تم خياطة منطقة المهبل أثناء الولادة نتيجة شق جراحي في تلك المنطقة. لتنظيف تلك المنطقة، ومراعاة تنظيف الجلد جيدًا، وينصح بالجلوس في ماء دافئ طوال اليوم، ومراعاة عدم شد الجرح في حالة الجلوس.

كما يوصي الأطباء بعمل تمارين كيجل التي تساعد على تقوية عضلات المهبل خلال هذه الفترة، وذلك من خلال تقلص عضلات الحوض ثم شدها مرة أخرى بعد خمس ثوان، وفي حالة حدوث ألم شديد في تلك المنطقة نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في المنطقة؛ يجب استشارة الطبيب المختص فورًا، خاصة إذا صاحب ذلك انتفاخ في الجرح وإفرازات تشبه الصديد.

تقلصات الرحم

خلال فترة ما بعد الولادة، قد تحدث تقلصات في منطقة الرحم تشبه تلك التي تحدث أثناء فترة الحيض، وهنا يجب استشارة الطبيب المختص من أجل إعطائك مسكنًا مناسبًا لحالتك ومع الرضاعة الطبيعية حتى لا لتؤثر على الحليب.

احتقان الثدي

من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهها معظم الأمهات خلال فترة ما بعد الولادة مشكلة احتقان الثدي، خاصةً خلال الأيام الثلاثة الأولى من تلك الفترة. حيث تلاحظ الأم تورم الثدي، والشعور بثقل فيه، وهذا أمر طبيعي، ولكن يجب على الأم تكرار الرضاعة للطفل طوال اليوم لتفريغ الحليب من الثدي للتخلص من هذا الاحتقان.

الشعور بالوزن الزائد

تشعر بعض النساء أن وزنهن قد ازداد بعد الولادة، لكن هذا غير صحيح في الحقيقة ؛ حيث تفقد الأم جزءًا من وزنها الزائد أثناء الولادة، ثم تفقد وزنًا آخر بعد أسبوع من الولادة، وهنا يجب على الأم ممارسة الرياضة حتى تفقد وزنها الزائد وتحصل على الوزن المثالي الذي تحلم به.

تساقط شعر

أثناء الحمل؛ يزداد مستوى الهرمونات في جسم المرأة ؛ يساعد ذلك في تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافته ووفرة. بالنسبة لفترة ما بعد الولادة ؛ يبدأ الشعر في التساقط بمعدله الطبيعي، وتلاحظ الأم أن معدل شعرها الطبيعي قد عاد إلى ما كان عليه في غضون ستة أشهر، لذا فإن تساقط الشعر خلال فترة ما بعد الولادة يعتبر أمرًا طبيعيًا ولا داعي للخوف أو المفرط. القلق من حدوث ذلك.

إصابة العصب الإحليلي

تعاني الكثير من الأمهات خلال فترة ما بعد الولادة من تسرب البول نتيجة إصابة عصب الإحليل خلال تلك الفترة نتيجة شد الأنسجة الضامة للمثانة، لذلك تعاني الأم أحيانًا من تسرب البول خاصة عند حمل أشياء ثقيلة أو الضحك لكن المرأة تتخلص من هذه الحالة بعد ثلاثة أشهر من الولادة.

نزيف حاد بعد الولادة

ومن المشاكل التي قد تواجهها المرأة أثناء فترة النفاس نزيف ما بعد الولادة، ويمكن أن يكون هذا النزيف طفيفًا، وهو أمر طبيعي خلال تلك الفترة. أما النزيف الشديد. يجب على الأم استشارة الطبيب المختص، لأن هذا النزيف يمكن أن يشكل خطراً على حياة الأم، لذلك تم تصنيفها على أنها السبب الثالث الأكثر شيوعاً لوفاة الأم خلال فترة ما بعد الولادة.

البواسير والإمساك

البواسير والإمساك من أكثر المشاكل شيوعاً التي قد تواجهها بعض الأمهات خلال فترة ما بعد الولادة، لكنها طبيعية، حيث تحدث نتيجة الضغط المفرط أثناء الحمل، ولكنها تختفي بسرعة مع مرور الوقت.

هناك بعض الأدوية التي يمكن للأم تناولها عند إصابتها بالبواسير أو الإمساك بعد استشارة المختص. كما يفضل تجنب تناول بعض الأدوية خلال تلك الفترة وخاصة الملينات والحقن الشرجية وتحاميل الشرج.

علامات التمدد

تظهر هذه في البطن والثدي والأرداف والفخذين، وتختفي هذه بمرور الوقت.

المشاكل النفسية التي قد تواجهها الأم أثناء الولادة

كما يعاني الكثير من الأمهات من مشاكل صحية كثيرة ؛ ونجد أن هناك بعض المشكلات النفسية التي قد تواجهها الأم خلال هذه الفترة، ومنها

كآبة

تعاني العديد من الأمهات من أعراض خفيفة من اكتئاب ما بعد الولادة، وحوالي 80٪ من النساء يعانين من هذا الاكتئاب، ويمكن أن يستمر هذا المزاج لمدة أسبوعين أو أكثر حسب حالة الأم.

لكن هناك أمهات أخريات يعانين من أعراض الاكتئاب الشديد، حيث تشعر الأم بالحزن الشديد والأرق والقلق النفسي والشعور الدائم بالتعب واضطرابات نفسية أخرى.

في هذه الحالة؛ يجب على المرأة استشارة طبيب مختص لة حالتها وتحديد العلاج المناسب لها في تلك الفترة، وعلى من حولها الاهتمام بها بشكل كامل لمساعدتها على التخلص من هذه الحالة في أقصر وقت ممكن.

ذهان ما بعد الولادة

يعد ذهان ما بعد الولادة من المشكلات النفسية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة في فترة ما بعد الولادة، ولكنه يحدث في حالات نادرة، ويصاحب هذه الحالة تقلبات مزاجية سريعة، وأرق، وسلوكيات غير منتظمة، ويمكن حتى أن يكون سببها إيذاء الأم. نفسها أو طفلها.

الاهتمام المفرط بالمولود الجديد

طبعا كل الامهات تهتم بالمولود وهذا امر طبيعي ولكن قد يصل بعض الناس الى حد الهوس حيث ان بعض الامهات تبالغ في الاهتمام بطفلها وتعتني به بشرح طريقة مرهقة على الصعيد النفسي والجسدي المستوى، وقد يصل الأمر إلى منع أي شخص من الاقتراب منه حتى أقرب الناس إليه مثل الجد أو الجدة أو العم أو العمة، وهذه الحالة تظهر بوضوح عند الولادة لأول مرة.

وهنا يأتي دور من حولها في مساعدتها في عملية رعاية نفسها وطفلها، والشعور بوجود كل من حولها لدعمها وتقديم العون والمساعدة الكاملة لها.

ما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة النفاس

لكي تنهي الأم فترة النفاس بشكل جيد، عليها اتباع مجموعة من النصائح لتجنب أي مشاكل خلال هذه الفترة، من أهمها:

احصل على قسط مناسب من الراحة

خلال فترة النفاس يجب أن تحصل الأم على القدر المناسب من الراحة، فهناك مولود جديد يحتاج إلى رعايتها واهتمامها الكامل، وهنا يوصى بأن تنام الأم بمجرد أن ينام ابنها للحصول على قسط من الراحة. خلال اليوم.

اطلب المساعدة عند الحاجة

يجب ألا تخجل الأم أبدًا من طلب مساعدة الآخرين خلال فترة ما بعد الولادة ؛ إذ إنها فترة صعبة للغاية على الأم، وهنا تحتاج الأم إلى مساعدة زوجها وأقاربها لرعاية الطفل، وكذلك لأداء الواجبات المطلوبة منها خلال تلك الفترة.

تأكد من تناول نظام غذائي صحي

من المهم أن تتناول الأم كمية الطعام الصحي التي تحتاجها خلال فترة ما بعد الولادة لتعويض جسدها عن العناصر الغذائية التي فقدها، لذلك يجب على المرأة تناول وجبات تحتوي على ما يكفي من البروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان. والسوائل اللازمة وخاصة في حالة الرضاعة الطبيعية.

القيام بتمارين بسيطة

خلال فترة ما بعد الولادة يمكن للأم القيام ببعض التمارين البسيطة مثل المشي ولكن بعد استشارة أخصائي.

العناية بجرح الولادة

ما إذا كانت الأم قد ولدت بشكل طبيعي أو بعملية قيصرية ؛ يجب على الأم أن تعتني بجرحها جيداً حتى يلتئم الجرح بأسرع ما يمكن، ولتجنب أي مضاعفات.

انتبه لتغيير الفوط الصحية بانتظام

من الضروري أن تهتم الأم بنظافتها الشخصية، ومن أهم الأمور التي يجب عليها الاهتمام بها فيما يتعلق بذلك تغيير الفوط الصحية باستمرار لتجنب التعرض لأي عدوى بكتيرية، وكذلك تجنب أي نزيف حاد، لذلك ينصح بتغييرها كل ساعتين، مع استخدام غسول مهبلي الذي ينصح به طبيبك.

الحد من الزيارات

غالبًا ما تكون الزيارات مرهقة للأم بعد الولادة ؛ حيث أنها تحتاج في تلك الفترة إلى قسط كافٍ من الراحة، بحيث يمكن للأم تحديد موعد محدد للزيارات دون الشعور بالحرج عند طلبها.

الثقة بالنفس

يجب على الأم أن تثق بنفسها وقدراتها، وأن تدرك أنها في مرحلة جديدة وصعبة، لذا فهي بحاجة إلى إعالة نفسها والحصول على الدعم من المقربين منها. لا داعي للقلق أو الخوف من أنها ستعبر عن إرهاقها أو ألمها أو تطلب المساعدة من أقاربها، وهذا أمر طبيعي لدعمها خلال تلك الفترة.