حيوانات تعيش في الغابة وفي الصحراء، ومن هم عشاق الاستكشاف، وأن الغابات بشكل عام ضرورية للحياة على الأرض ؛ مع وجود ثلاثمائة مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون في الغابات، توفر الغابات أيضًا موطنًا لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات، والتي لا يزال الكثير منها غير مكتشف حتى اليوم. سنزودك هنا بمعلومات عن الحيوانات التي تعيش في الغابة والصحراء بالصور، ونأمل أن تستفيد منها بالكامل.

حيوانات تعيش في الغابة وفي الصحراء

للغابات عجائب، والكثير منها لا يزال قيد الدراسة والبحث. توفر الغابات أماكن للترفيه، كما أنها تزودنا بالأكسجين الذي نحتاجه للبقاء على قيد الحياة أيضًا. بشكل أساسي، توفر الغابات أيضًا الأخشاب للمنتجات التي نستخدمها كل يوم. يعتبر موطنًا لعدد كبير من الحيوانات المختلفة. فيما يلي عدد قليل منهم

كابيبارا

يشبه إلى حد كبير ابن عمه خنزير غينيا، كابيبارا هو أكبر قوارض على الأرض، ويزن أكثر من 100 رطل ويقف على ارتفاع قدمين. تعيش في نباتات كثيفة تحيط بالمياه، وغالبًا ما تقفز إلى المسطحات المائية للاختباء من الحيوانات المفترسة. يمكنه حبس أنفاسه لمدة تصل إلى خمس دقائق.

غوريلا الجبل

تعد الغوريلا الجبلية أكبر الحيوانات الحية على الأرض، إلى جانب الشمبانزي وإنسان الغاب والبونوبو، وهي أقرب الأقارب الأحياء للإنسان، حيث تمتلك الغوريلا الجبلية أكثر العقول تطوراً. يعيشون في المقام الأول على جوانب الجبال الخصبة من المتنزهات الوطنية في رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا. تعيش الغوريلا الجبلية أيضًا في مجموعات من حوالي 30 عضوًا، مع وجود قائد عسكري مهيمن له لون فضي في معطفه.

أوكابي

تعيش الأوكابي المذهلة، وهي أقرب الأقارب الحية للزرافة، في غابة إيتوري الاستوائية الكثيفة في وسط إفريقيا. إن okapi هو سيد التمويه الذي يساعده على الاختباء في ضوء الغابة.

قرد العواء الأسود (قرد Howler)

يكتسب قرد العواء الأسود لقبه من خلال العواء العالي الذي يستخدمه لتحديد منطقة. يمكن سماع الأصوات، التي تبدو وكأنها رياح قوية تهب عبر نفق، على بعد ميلين. يعيش هذا النوع من القرود عالياً في أشجار الغابات المطيرة الطويلة في مجموعات من 4 إلى 19.

الكسلان ذو الثلاثة أصابع بني

الكسلان بطيء الحركة، ويزن ثمانية أو تسعة أرطال فقط، ويعيش حصريًا في الأشجار، ويتغذى على الأوراق والأغصان والفاكهة. يتحرك الكسلان ببطء شديد حتى أن فروه يأخذ مسحة خضراء من الطحالب التي تنمو عليه. يمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر لهضم وجبة واحدة.

حيوانات الغابة المفترسة

الغابات هي أكثر بكثير من مجرد مجموعة من الأشجار. الغابات هي موطن 80٪ من التنوع البيولوجي الأرضي في العالم ؛ هذه النظم البيئية عبارة عن شبكات معقدة من الكائنات الحية التي تشمل النباتات والحيوانات والفطريات والبكتيريا. تتخذ الغابات أشكالًا عديدة، اعتمادًا على خط العرض والتربة المحلية وهطول الأمطار ودرجات الحرارة السائدة. يعيش فيه عدد هائل من الحيوانات المفترسة التي كان المستكشفون يدرسونها ويزودوننا بأهم المعلومات عنها، وفيما يلي نقدم لكم معلومات عن عدد منهم

اناكوندا الخضراء

الأناكوندا الخضراء هي واحدة من أكبر الثعابين الحية في العالم، حيث يبلغ طولها أكثر من 30 قدمًا وقطرها 12 بوصة ووزنها أكثر من 550 رطلاً. بسبب حجمها، فهي مرهقة للغاية لتواجدها على الأرض، لكنها تختفي في الماء.

النمر الهندي

يسكن النمر الهندي (Panthera pardus fusca) في مجموعة متنوعة من التضاريس الأكثر كثافة سكانية في الغابات المسطحة والسافانا العشبية والأراضي الحرجية. كما أنها تحتل الموائل الجبلية والصحراوية. إنهم يفضلون الأشجار في جميع أنحاء توزيعهم الجغرافي، وقد تم تسجيلهم أيضًا على ارتفاع 5638 مترًا على جبل. يختلف حجم جسم النمر وأنماط الألوان جغرافيًا وقد تعكس التكيف مع موائل معينة.

هذه النمور لها أرجل قصيرة بالنسبة لجسمها الطويل، ولها رأس عريض، وجمجمتها الضخمة تسمح لعضلات الفك القوية. يحتوي كتف النمر على مواقع ارتباط متخصصة لتسلق العضلات، وله آذان صغيرة مستديرة وشوارب طويلة تمتد من البقع الداكنة على الشفة العليا وشوارب طويلة في حواجبهم تحمي عيونهم أثناء تنقلهم عبر الغطاء النباتي الكثيف. يتراوح معطفهم من البني المصفر أو الأصفر الفاتح في الموائل الدافئة والجافة إلى البرتقالي المحمر في الغابات الكثيفة.

الأسد

الأسد هو واحد من الحيوانات الكبيرة والقوية. وهو ثاني أكبر القطط من حيث الحجم والأسد من الحيوانات المهددة بالانقراض. بسبب تناقص أعداد هذه الأنواع في البرية، وانقراض بعض أنواع الأسود، قدّر الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في عام 2014 أن عدد حيوانات الأسد البالغة حول العالم يتراوح بين 23-39000 أسد. كما تنتشر الأسود في الوقت الحاضر أيضًا في أجزاء من قارة إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى وجود عدد قليل من الأسود في الهند، والجدير بالذكر أن الأسود تحب العيش في الأراضي العشبية، والأراضي ذات الكثافة السكانية العالية. الشجيرات متوفرة.

نمر

النمور هي من بين أكبر الحيوانات المفترسة في العالم وعلى هذا النحو، فإن العديد من الثقافات تعتبر النمر رمزًا للقوة. تمتلك معظم النمور فروًا برتقاليًا مميزًا مع خطوط سوداء أو بنية اللون، لكن هذه تختلف بين الأنواع الفرعية. على سبيل المثال، يمتلك النمر السيبيري الكبير فروًا برتقاليًا باهتًا مع عدد قليل من الخطوط، بينما تتميز نمور سومطرة الأصغر في جزر سوندا بفراء أغمق وخطوط أكثر سمكًا. تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد نمرين لهما نفس ، وأن خطوطهما فردية مثل بصمات البشر. في البرية، تعتبر خطوط النمر ضرورية للبقاء، حيث تعمل كتمويه، وتظهر كظلال متحركة في العشب والأشجار الطويلة.

اسماء الحيوانات التي تعيش في الغابة بالصور

كما تحتوي الغابات على مجموعة كبيرة من الحيوانات المفترسة، حيث يوجد أيضًا عدد من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والشجيرات الصغيرة، وكذلك الحيوانات السامة وتعتمد على سمومها أساسًا لحماية نفسها، وهنا نقدم لك أسماء حيوانات الغابة بالصور

الفراشة الزرقاء مورفو

بأجنحتها الزرقاء المتلألئة، ترفرف فراشة مورفو الزرقاء عبر مظلة الغابات المطيرة. هناك العديد من “العيون” على جانبها البني السفلي والتي تخدع الحيوانات المفترسة وتجعلها تعتقد أن الفراشة هي حيوان مفترس كبير.

الضفدع السام

يستخدم الضفدع السام، وهو أحد أكثر الحيوانات ذات الألوان الزاهية على كوكب الأرض، لونه لتحذير الحيوانات المفترسة من السم شديد السمية الموجود داخل جلده. غالبًا ما يستخدم السكان الأصليون في الأماكن التي يوجد فيها هذا الضفدع سم الضفادع لتغطية طرف سهام النفخ المستخدمة في الصيد.

كسكس سولاويزي دب

سمي هذا الدب السولاويزي بهذا الاسم بسبب فروه السميك الداكن الذي يشبه الدب، لكنه ليس دبًا حقيقيًا، ولكنه في الواقع جرابي شجري. مثل أي جرابيات أخرى، تلد أنثى دب سولاويزي نسلًا متخلفًا نسبيًا وتحمل الرضيع في كيس على بطنها حتى يبلغ من العمر ثمانية أشهر ويتم نموه بما يكفي للبقاء على قيد الحياة. إنهم يعيشون في غابات إندونيسيا غير المضطربة، ومعظمها في جزيرة سولاويزي.

الببغاء القرمزي

يعد Scarlet Macaw أحد أكثر أنواع الغابات المطيرة شيوعًا، وهو ببغاء كبير ومذهل مع ريش أحمر لامع وريش جناح أزرق وأصفر لامع. يمكن لمنقارها القوي أن يفتح المكسرات والبذور الصلبة. الببغاوات القرمزية هي واحدة من الأنواع القليلة التي تتزاوج مدى الحياة.

الحيوانات التي تعيش في الصحراء

تعد الصحاري من أقسى البيئات على وجه الأرض ؛ تجعل درجات الحرارة الحارقة وندرة المياه من المستحيل على معظم الحيوانات العيش فيها. ومع ذلك، فإن بعض الحيوانات تعيش وتزدهر في هذه الظروف القاسية. سنذكر القليل منهم أدناه

ثعالب فنك

تعيش ثعالب الفنك في الصحراء الكبرى في إفريقيا، حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 104 درجة فهرنهايت. تبدد آذانهم الكبيرة الحرارة عن طريق تصفية الدم من خلال الشعيرات الدموية الصغيرة في أنسجة الأذن الرقيقة، والانتشار والتبريد قبل إعادة تدويرها إلى باقي الجسم. تمتلك ثعالب الفنك فروًا كثيفًا على باطن أقدامها، مما يسمح لها بالركض دون ألم فوق رمال الصحراء الساخنة. مثل العديد من الكائنات الصحراوية، طورت ثعالب الفنك عادات ليلية، لذا فهي أكثر نشاطًا بعد غروب الشمس الحارق في الصحراء. تتغذى ثعالب الفنك أثناء الليل بالخارج على حيوانات الصحراء الصغيرة، مثل الخنافس والسحالي.

ظباء أداكس

يُعرف أيضًا باللغة العربية باسم مها أبو عدس، وأحيانًا بحمار الوحش أو الظباء الحلزوني، وهو من أنواع الظباء الصحراوية المهددة بالانقراض، ويعيش في مناطق منعزلة داخل الصحراء الكبرى في الوقت الحاضر وفي بعض الألعاب الخاصة. الاحتياطيات في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض مناطق أوروبا. هذا من أروع الحيوانات. تعتبر ظباء أداكس الموجودة في الصحراء الكبرى من أروع الظباء في العالم. لكن لسوء الحظ، يريد الناس في جميع أنحاء العالم قرونه الجميلة ولذا فهم في خطر.

سحلية الشيطان الشائك

يُعرف أيضًا باسم التنين الشائك، وهو عبارة عن سحلية مجهزة خصيصًا للحياة في صحاري أستراليا. سميت بهذا الاسم بسبب النتوءات الشائكة البارزة التي تغطي جلدها. هذه الزيادات الحادة فعالة في إبعاد الحيوانات المفترسة مثل الطيور والسحالي الكبيرة. بشكل مثير للدهشة، تساعدهم أشواكهم أيضًا في جمع الماء. مثل سيقان النبات، تُغطى الأشواك بالندى في كل مرة. السحلية الشائكة تشرب هذا الندى الذي يمنعها من البحث عن الماء في الصحراء.

للشيطان الشائك شرح طريقة فريدة في الصيد، مما يوفر الطاقة. بدلاً من مطاردة الفريسة للصيد، تضع الشياطين الشائكة نفسها بالقرب من أكوام النمل، وتدفن نفسها جزئيًا في الرمال، وتنتظر وصول الفريسة. بينما يتجول النمل، تمسكهم هذه السحالي واحدة تلو الأخرى.