ابحث في كتاب الله عن الايات التي جاء فيها ذكر الؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها ، وهو عنوان هذا المقال، من عجائب خلق الله سبحانه أن ينظر الإنسان إلى الأحجار الكريمة والجواهر ويساعدنا في البحث عن الآيات التي تذكر اللؤلؤ. كما أنه يساعدنا على فهم معانيها ومعرفة تفسيراتها.

من خصائص القرآن الكريم

القرآن الكريم نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قبل ألف وأربعمائة سنة، وهو كتاب من عند الله تعالى فيه بحار علم وعلم لا حدود لها، لأنها رحمة نزلت من الله تعالى لتهدي البشرية إلى الصراط المستقيم، والطريق الصحيح يحتوي على كنوز لا تعد ولا تحصى، وكنوزًا مخفية، ودروسًا ودروسًا، وكلما تعمق في قراءته اكتشف حلاوته وعظمة الكلمات التي يحتويها.

  • المعجزة فيه هي أنه لن يتمكن أحد من ابتكار مثل آية واحدة منه.
  • كما تضمنت أخبار القرون الأولى بالإضافة إلى الأخبار الميتافيزيقية والمستقبلية.
  • كما أن لها العديد من الأسماء والصفات الرائعة مثل اسم الفرقان واسم التنزيل.
  • وكذلك فإن القرآن سيتشفع يوم القيامة لمن اتبع ما جاء فيه.
  • إنها كلام الله عز وجل، ولا تنسب إلى غيره تعالى.
  • جعل الله تلاوته وتلاوته من العبادة والتقرب إليه تعالى.
  • وبالمثل، هناك أجر كبير وفضل لمن يقرأها بشكل صحيح أو يستمع إليها.
  • وقد كفل الله عز وجل حفظه من التزوير والتحريف إلى يوم القيامة.
  • إنه آخر الكتب السماوية وآخر الرسائل.
  • وبالمثل قام بنسخ الكتب السماوية السابقة وهيمنته عليها.

ابحث في كتاب الله عن الايات التي جاء فيها ذكر الؤلؤ مع تقديم تفسير ميسر لها

اللآلئ من الأحجار الكريمة التي يستخدمها الإنسان في الزينة، كما أنها تعتبر من أثمن الأحجار الكريمة وأحجارها بسبب صعوبة الحصول عليها وندرتها، ورد ذكر اللآلئ في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وبأوصاف مختلفة، حيث ورد ذكرها في نعيم الجنة للمؤمنين يوم القيامة.

  • قال تعالى في سورة الرحمن
  • وكذلك قال تعالى في سورة الطور
  • كما جاء في سورة الواقعة في قوله تعالى {مثل اللآلئ المخفية}.
  • وبالمثل قال تعالى في سورة الحج {إن الله يرحم الذين آمنوا وعملوا الصالحات في جنات تجري تحتها الأنهار فيحلون فيها.}

التفسير يخرج منها اللؤلؤ والمرجان

وردت هذه الآية في سورة الرحمن والآية الثانية والعشرين منها، حيث ورد في تفسير هذه الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى برزخ بين البحرين يفصل بينهما وبينهما، صنع في هذا البرزخ المرجاني واللؤلؤ. اللآلئ الصغيرة أو اللآلئ الصغيرة، ومن هذا البرزخ ما ينتفع به نسل آدم من الزينة والتمتع والتجارة، والله أعلم.

تفسير كأنها لآلئ خفية

في هذه الآية المذكورة في سورة الطور وصف الله تعالى جزءاً صغيراً جداً من نعيم الجنة يناله من الذين نجحوا في الدنيا، وفي هذه الآية الكريمة وصف كبير لخدمة الشباب المؤمنين في الجنة، فشبّههم الله تعالى باللآلئ لشدة جمالهم، أبيض كاللآلئ، نقي مثله، وقد ورد في تفسير كلمة مخفية، أي أنه المصور في مخبأه، فهو طاهر لا عيب فيه، وكذلك الأولاد في الجنة على يوم القيامة والله أعلم.

تفسير مثل اللآلئ الخفية

وقد فسر علماء المسلمين هذه الآية التي جاءت في سورة الواقعة على أنها وصف للحور العين في الجنة، وصف الله تعالى في هذه الآية الكريمة صفات الحور العين. في قوقعته ووجهه إذا ضحكوا ينبعث النور من أفواههم وإذا مشوا سمع صوت الخشوع والتعظيم في داخلهم والله أعلم.

التفسير الذي تزينوا فيه بأساور من الذهب واللؤلؤ

هذه الآية الكريمة هي الآية الثالثة والعشرون من سورة الحج، وقد ذكرت أوصاف بعض نعيم الجنة. إذا دخل المؤمنون الجنة أنهاراً متدفقة، وأشجاراً طويلة، وقصورًا، ونعيمًا، يلبسون الحلي والأساور المصنوعة من الذهب الخالص والمرصعة باللآلئ واللآلئ العظيمة، وقد ثبت ذلك أيضًا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كل مؤمن يلبس هذه الحلي كما يصل ماء الوضوء إلى أطرافه في الدنيا والله أعلم.

ما حكم اللآلئ في الإسلام

ذُكرت اللآلئ في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة، وشرح القرآن مدى جمالها وحلاوتها، وشبّه بها الحور والصبيان، ووعد المؤمنين بالمجوهرات من الذهب واللؤلؤ يوم القيامة، يدخلون الجنة، أوضح الإسلام أن الأحجار الكريمة بما فيها اللؤلؤ من الحلي والزينة المباحة للرجال والنساء، وحتى في هذا العصر بدأت الشركات في تصنيع مستحضرات التجميل المستخرجة من اللؤلؤ، لكن الإسلام نهى عن لبسها لسبب ما، العذر المحرم، كزينة المرأة وإظهار هذه الزينة لمن ليس من محارمها، أو لبس الرجل لها بنية التشبه بالنساء، وهذه الأشياء محرمة ومحرمة في الإسلام.