صيغة كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة ، من الأمور المطلوبة بشكل كبير من الطلاب في المدرسة وخاصة في اللغة العربية، تم الحصول عليها من نشاط أو رحلة مدرسية، حرصًا منا على رفع مستوى تحصيلك الأكاديمي ومساعدتك في كتابة التقرير المناسب، نقدم لك في هذه المقالة نموذجًا لكتابة تقرير عن نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة.

طريقة كتابة تقرير عن نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة

غالبًا ما يُطلب من الطالب كتابة تقرير عن نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة قام بها، وهنا سنذكر لك أهم الأقسام التي يجب تضمينها، أما بالنسبة لطول تقرير رحلتك المدرسية فهو من الممكن أن تكتب حوالي صفحتين إلى ثلاث صفحات. قد يبدو هذا طويلًا بعض الشيء، ولكن بمجرد ملء العناصر الأساسية، يمكن تجميعها بسهولة إلى حد ما، فيما يلي أهم الأشياء التي يجب أن تذكرها في التقرير

أهداف كتابة تقرير عن نشاط مدرسي

يجب أن يكون لكل رحلة مدرسية عدد من الأهداف القوية وراءها ؛ السماح لطلاب الجغرافيا برؤية التآكل الساحلي أثناء العمل، على سبيل المثال، أو السماح لفصل اللغة الفرنسية بممارسة مهاراتهم اللغوية في مكان مليء بالسياح الفرنسيين على سبيل المثال، ثم يجب أن تكون الأهداف والغايات الجزء الأول والأهم من تقرير الرحلة المدرسية. ويمكنك كتابة أهم الأهداف بالرصاص.

موقع رحلة مدرسية

أثناء تحليلك لرحلتك المدرسية، من المهم أيضًا أن تشرح سبب اختيارك لهذا الموقع. هل كانت فرصة العمر لتجربة ثقافات أخرى أو فرصة للطلاب للتعرف على منطقتهم المحلية تجدر الإشارة أيضًا إلى سبب أهمية هذا المكان بشكل خاص لموضوعات الدراسة المحددة الخاصة بك، يمكن أن يكون Cannes نوعًا من المتاحف والمعارض الفنية، وهو ما يجب عليك تضمينه هو ما يجعل هذه الوجهة المكان المثالي لتعزيز تعلم الطلاب في الفصل الدراسي.

يوميات نشاط أو رحلة مدرسية

يجب أن يتضمن تقرير الرحلة المدرسية الجيد دائمًا بعض إدخالات نمط اليوميات. إذا كانت رحلة ليوم واحد، فاكتب ما فعله الطلاب في الصباح وبعد الظهر، إذا كنت تستمتع بزيارة أطول، يمكنك فصل الأنشطة عن كل يوم. بدلاً من مجرد كتابة مسار الرحلة، تأكد من شرح شعور الطلاب وما تعلموه أثناء الرحلة، يمكن أن تساعد إضافة تفاصيل صغيرة مثل الطقس وجميع المشاهد والأصوات التي لاحظتها في إضفاء الحيوية على تجربتك الفريدة.

نتائج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي

يتناول هذا القسم التأثير التعليمي لمغامرتك. هل حقق الطلاب أهدافهم الأصلية ما هي المفاجآت الصغيرة التي واجهتها على طول الطريق هل كان هناك أي شيء تعلمته لم تكن تتوقعه من قبل بمجرد إجابتك على هذه الأسئلة، حان الوقت لتحديد تأثير هذه التجربة في الفصل الدراسي، على سبيل المثال، بالنسبة لطلاب اللغة الأجنبية، قد يؤدي النشاط إلى تحسين طلاقة لغتهم المختارة، وبالنسبة لطلاب الفنون، فقد يكون مصدر إلهام لدوراتهم الدراسية، وبالنسبة للجغرافيين، يمكن أن يكون النشاط دراسة حالة يمكنهم استخدامها في اختباراتهم .

صيغة كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

اليوم ………… .. الموافق للتاريخ // م بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. عائلته ورفاقه. وفيما يلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد المدير (فلان)

في اليوم (……) المقابل للتاريخ (مثل) ذهبنا طلاب الفصل (مثل) إلى رحلة مدرسية / أزعجنا نشاطًا مدرسيًا / قمنا بزيارة ………. كان هذا النشاط ضروريًا جدًا بالنسبة لـ طلاب الصف، لذلك قمنا بذلك لتحقيق الأهداف التالية (اكتب نقطة لأهداف الرحلة، التنزه، أو النشاط).

من أجل تحقيق الأهداف السابقة، اخترنا المكان (كذا وكذا) ليكون وجهة رحلتنا المدرسية، لأن هذا المكان به (كذا وكذا) وكان مناسبًا جدًا لرحلتنا المدرسية.

اجتمعنا في الساعة (مثل) في المكان (مثل)، وغادرنا المكان في الساعة (مثل)، وتوجهنا إلى الحافلة دون التوقف مباشرة إلى وجهتنا وفي الطريق واجهنا المشكلة التالية (اكتب أي مشكلة لك صادفنا)، ووجدنا أيضًا شيئًا لم يتم اعتباره، اكتشفنا أن كذا وكذا الحيوانات تعيش بكثرة في المنطقة (كذا)، وتجمعوا حول الحافلة وبالكاد ابتعد السائق عنهم. عندما وصلنا إلى المكان، أجرينا العديد من الأنشطة التي أعددناها مسبقًا بالتعاون مع المعلم، وتعلمنا الكثير من خلال الأنشطة التي قمنا بها في هذه الزيارة / الرحلة / ومن بين هذه الأنشطة ما يلي ( تكتب عددًا من الأنشطة التي قمت بها)

في الواقع، كانت هذه الزيارة / الرحلة / النشاط مهمة جدًا وأثرت بشكل فعال على أدائنا الأكاديمي، لأننا من خلالها تعرفنا على المنهج بشرح طريقة عملية، وأصبحنا أكثر وعياً بما ندرسه، ومن خلالها مجموعة من الأهداف وتمثلت في الآتي (تكتب مجموعة من الفوائد التي تحققت في نموذج النشاط).

نرفق مع التقرير عددًا من الصور، ونتقدم بخالص الشكر والامتنان لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث، وخاصة

المعلم (فلان وفلان) المعلم (فلان وفلان) مدير المدرسة (فلان وفلان)

نموذج كتابة تقرير المدرسة

اليوم _______ الموافق للتاريخ // ميلادي إلى مدير المدرسة _______، تحية طيبة، وبعد ذلك

في ___ الموافق __ في نهاية الشهر الماضي، أعددنا ؛ قام طلاب الفصل – القسم – بعمل نشاط خاص لأنشطة ______، تحت عنوان “____”

وبناءً عليه قمنا بتقسيم العمل إلى عدد من الطلاب للإعداد ومجموعة من الطلاب للتنفيذ. تم تعيين الطالب (فلان) ليكون المشرف العام على كل مجموعة في إحياء الأحداث. كانت مهام كل مجموعة على النحو التالي

  • إعداد برنامج إذاعي مدرسي لـ __ تنفذه المجموعة المسؤولة عن الإذاعة المدرسية.
  • كتابة موضوعات تعبر عن هذه المناسبة ضمن فصول اللغة العربية – بإشراف الأستاذ (فلان وفلان) أستاذ اللغة العربية.
  • استغلال دروس التربية الفنية للتعبير عن المناسبة بالتعاون مع مدرس التربية الفنية الأستاذ (فلان).
  • تنظيم زيارة لمركز ______ بالتعاون مع المعلم المسؤول عن نشاط الزيارات والرحلات في المدرسة.

بعد تنفيذ المهمات السابقة، تم إعداد تقرير مصور تضمن صورًا للطلبة المشاركين أثناء بث البرنامج الإذاعي تضمن فقرات مهمة، وبعض الصور التي تضمنت نماذج من موضوعات تعبيرية كتبها الطلاب، و صور لموضوعات فنية ملونة للرسم بالإضافة إلى صورة لأنشطة الزيارة للمركز ____ التي تمت في فريم توضح تاريخ هذه المناسبة الهامة.

تضمن الحدث النتائج التالية

  • وقد تمكن الطلاب من التعبير عن أنفسهم واهتمامهم العميق بهذه المناسبة وكان ذلك واضحًا في موضوعات الرسم والتعبير.
  • تمكن الطلاب من اكتساب قدر لا بأس به من المعرفة الثقافية والتاريخية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتلك المناسبة من خلال زيارتهم.

في الختام، أود أن أتقدم بالشكر لمدير المدرسة (فلان)، والسيد الفاضل نائب رئيس الجامعة (كذا وكذا) والمشرف على الأنشطة والفعاليات في المدرسة (كذا وكذا). -سو)، وشكر خاص لسعادة السيد هذا الحدث الرائع هو مقدم التقرير على شرفك السيد _ المشرف العام على الأنشطة والفعاليات المختلفة بالمدرسة. التوقيع _________ تاريخ تقديم التقرير _______

استمارة تقرير رحلة مدرسية متكامل

اليوم … الأحد … الموافق لتاريخ 21/2/2023 م بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. أهله وأصحابه، وفيما يلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيد المدير (فلان).

أهداف الرحلة

في (الخميس) الموافق لتاريخ (1/2/2023) ذهبنا نحن طلاب الصف السابع في رحلة مدرسية إلى أحد المواقع الأثرية في الدولة. كان هذا النشاط ضروريًا جدًا لطلاب الفصل. لقد فعلنا ذلك لتحقيق الأهداف التالية

  • تعريف الطلاب بالمواقع الأثرية في الدولة للتعرف على المحتوى الفعلي لدورة التاريخ والتعرف على آثار القدماء وتأثيرها الكبير على الدولة.
  • تنمية روح التعاون بين طلاب الفصل من خلال تنسيق الرحلة والقيام بأنشطة جماعية.
  • تنمية الشعور بالمسؤولية والاعتماد على الذات من خلال تكليف الطلاب ببعض المسؤوليات أثناء الرحلة المدرسية.
  • الترفيه عن الطلاب وتغيير الجو الأكاديمي حتى يعودوا إلى دراستهم وهم أكثر دراية.

موقع رحلة مدرسية

لتحقيق الأهداف السابقة، اخترنا مدائن صالح كوجهة لرحلتنا المدرسية، لما تتميز به من خصوصية تاريخية، وكانت مناسبة جدًا لرحلتنا المدرسية، بما أن مدائن صالح هي البتراء، السعودية، فهي أول موقع سعودي تختاره منظمة اليونسكو كموقع للتراث العالم، وتنتشر في هذه المنطقة على رمال الصحراء 131 مقبرة نحتت على صخور طولية مفردة في مساحة تبلغ حوالي 12 كيلومترا مربعا، هذه المنطقة مليئة بالصخور، وقد نشأت نتيجة الكوارث الجيولوجية التي تشكلت في القرون الأولى، وهذه الأرض بركانية وبالتالي تكمل جمال المنظر.

أنشطة الرحلة

اجتمعنا عند الساعة (السابعة) قرب المدرسة وغادرنا المكان الساعة الثامنة وتوجهنا الحافلة دون التوقف مباشرة إلى وجهتنا وعلى الطريق واجهنا مشكلة وإطارات الباص تالفة والسائق توقف حتى دعا مجموعة من المتخصصين وقاموا بإصلاحه، حيث وجدنا بشكل غير متوقع، اكتشفنا أن القرود تعيش بكثرة في المناطق الجبلية، وتجمعوا حول الحافلة وبالكاد ابتعد السائق عنهم، عندما وصلنا إلى مدائن صالح قمنا بأنشطة مختلفة قمنا بإعدادها مسبقًا بالتعاون مع المعلم، وتعلمنا الكثير من خلال الأنشطة التي قمنا بها في هذه الرحلة، ومنها ما يلي

  • قام الطلاب بتوزيع وجمع معلومات شاملة عن المكان وقدمها لبعضهم البعض.
  • صورنا الصخور في المنطقة كلها.
  • قام بعض الطلاب برسم المنحوتات على الصخور وعرضها على المعلم.
  • أعطانا المعلم درسًا عن هذه المنطقة في أحضان الصخور البركانية القديمة.

استنتاج

في الحقيقة كانت هذه الرحلة مهمة للغاية وأثرت بشكل فعال على أدائنا الأكاديمي، لأنه من خلالها تعرفنا على المناهج بشكل عملي، وأصبحنا أكثر وعياً بما ندرسه، ومن خلالها تم تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي هم كالآتي

  • عدنا إلى الدراسة باهتمام أكبر بالدراسة.
  • تعلمنا أن نتحمل المسؤولية وقمنا بمجموعة من الأنشطة بروح تعاونية عظيمة.
  • شعرنا برغبة كبيرة في معرفة المزيد عن المناطق التاريخية

نرفق مع التقرير عددًا من الصور، ونتقدم بخالص الشكر والامتنان لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث، وخاصة

مدرس (كذا وكذا) السيد (فلان) مدير المدرسة (فلان وكذا)