هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن، وهي من التساؤلات الشائعة حول جميع الأدوية الطبية العلاجية من فئة المكملات الغذائية لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم والضعف العام في الجسم، بما في ذلك حبوب الفيروجلوبين التي توصف لكثير من النساء أثناء الحمل والرضاعة وتوصف لعلاجها. مرضى لعلاج فقر الدم بشكل عام، وفيما يلي شرح مفصل لأهم المعلومات حول مكونات وفوائد هذا الدواء، وكذلك ما إذا كان يزيد الوزن بالفعل أم لا.

حبوب فيروجلوبين

حبوب فيروجلوبين هي مكمل غذائي يساعد في علاج سوء التغذية ويزود الجسم بالعناصر والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة العامة، خاصة في فترات ومراحل النمو المبكرة، والنقاهة من الأمراض وأيضاً أثناء الحمل، حيث تفقد المرأة كمية كبيرة من العناصر الغذائية والمركبات مهمة، خاصة أن هذه الحالات لديها معدل ضعيف لتكوين خلايا الدم الحمراء ومستوى منخفض من الهيموجلوبين ؛ مما يؤدي إلى التعرض لفقر الدم وما يصاحبه من أعراض واضطرابات صحية، وبالتالي فإن حبوب الفيروجلوبين من الأدوية التي يوصي بها الأطباء في هذه الحالات، خاصة أنها خالية من المواد الكيميائية الحافظة الضارة والخمائر والألوان الصناعية.

مكونات حبوب فيروجلوبين لفقر الدم

تحتوي كل كبسولة من كبسولات فيروجلوبين على مجموعة من المواد والعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة للحفاظ على الصحة والقضاء على التعب والضغط مثل/

  • عنصر الحديد وهو من العناصر المهمة لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أو سوء امتصاصه في الجسم مما ينتج عنه انخفاض في عدد ونسبة وحجم خلايا الدم الحمراء وانخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدم في حالة مرضية تعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد IDA.
  • عنصر الزنك يعتبر الزنك من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة، خاصة أنه من العناصر التي تلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم.
  • فيتامين ب 6 يساهم فيتامين ب 6 في إنتاج الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يحمله خلايا الدم الحمراء ويساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
  • فيتامين ب 9 يُعرف أيضًا باسم حمض الفوليك أو حمض الفوليك، وهو مهم لتعزيز صحة الجهاز العصبي وتكوين الجهاز العصبي للجنين أثناء الحمل ومنع حدوث التشوهات، كما أنه يلعب دورًا مهمًا. في تكوين خلايا الدم.
  • فيتامين ب 12 فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات الأساسية والرئيسية التي يتم الاعتماد عليها للحفاظ على صحة الأعصاب وقوتها من جهة، وللحفاظ على معدل إنتاج خلايا الدم الحمراء من جهة أخرى، حيث يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم الكبير الخلايا.

هل حبوب فيروجلوبين تزيد الوزن

لا؛ لا تؤدي كبسولات فيروجلوبين إلى زيادة الوزن. لكنه يزود الجسم فقط بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة بشكل عام، سواء من حيث القضاء على فقر الدم أو تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتحكم في الشهية، ثم؛ يبدو الشخص بصحة جيدة، وأكثر جمالًا، ونشاطًا وحيوية ؛ وهنا يظن البعض أن حبوب الفيروجلوبين سببت له زيادة في الوزن، ولكن في الحقيقة هذه الحبوب لا تؤدي إلى السمنة بأي شكل من الأشكال؛ وأشار البعض إلى أن استخدام هذه الحبوب لفترة طويلة أدى إلى زيادة الوزن ولكن بكمية قليلة جدًا بسبب وجود نسبة منخفضة من بعض المواد السكرية في مكونات الكبسولات.

هل يزيد فيروجلوبين من وزن الجنين

تساعد حبوب فيروجلوبين في التطور الطبيعي للجنين. لكنها لا تساعد على زيادة الوزن عن المعدل المطلوب، لكنها تحمي الجنين من ضعف النمو، خاصة عندما لا تحصل الأم على التغذية المناسبة التي تنتقل تباعاً إلى الجنين، وعلى هذا ؛ تحمي الأم التي تتناول أقراص فيروجلوبين الجنين من نقص الوزن، ولكن في نفس الوقت لا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

أسباب استخدام حبوب فيروجلوبين

هناك بعض الحالات التي تتطلب استخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وبعض الفيتامينات المعززة للدم، وهنا يصف الطبيب هذه المكملات ومنها فيروجلوبين، ومن هذه الحالات ما يلي/

  • الوقاية من فقر الدم.
  • علاج فقر الدم الخفيف والمتوسط.
  • عند التعرض لنزيف حاد للوقاية من فقر الدم.
  • يتم استخدامه في الأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • في حالات تساقط الشعر وضعف الأظافر.
  • خلال فترات الرضاعة وأثناء الدورة الشهرية.
  • أصحاب الأعمال الثقيلة والرياضيون.

كيف يعمل فيروجلوبين

عند تناول كبسولات فيروجلوبين بانتظام؛ يساعد على تزويد الجسم بمصدر حيوي للحصول على المركبات والعناصر الغذائية المهمة بشكل بسيط يصل إلى الدم بشكل مباشر ويعمل على ضبط معدل إنتاج خلايا الدم السليمة بالشرح طريقة الطبيعية بالنسبة لهم سواء من حيث الحجم، اللون والعدد أيضًا والذي يتراوح من 4.0 إلى 6 مليون لكل ميكرو، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الهيموجلوبين في الدم، خاصة أن الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا الحمراء وإيصاله عبر الدورة الدموية إلى جميع أجزائه، الأنسجة وخلايا الدم.

تجربتي مع فيروجلوبين للنساء الحوامل

أشارت العديد من النساء إلى أن استخدام أقراص فيروجلوبين أثناء الحمل جاء بعد توصية الطبيب من أجل حماية المرأة من التعرض للولادة المبكرة وحمايتها من العرض إلى الضعف والضعف طوال فترة الحمل وكذلك لحماية الجنين. من التعرض للتشوه الخلقي أو الضعف وعدم اكتمال النمو عند الولادة، وحماية الأم من ضعف جهاز المناعة، مما يعني أن تناول هذا الدواء سيساعد على تعزيز صحة الأم والطفل عند تناوله أثناء الحمل.

فوائد فيروجلوبين للبشرة والشعر

يُذكر أن استخدام كبسولات الفيروجلوبين يساعد أيضًا على إمداد الجلد والشعر والجلد والأظافر بالعناصر الغذائية الكافية التي تهمهم، مما جعل البعض يقبل استخدام الفيروجلوبين للحصول على هذه الفائدة، على الرغم من أنه كبسولة في المقام الأول لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك لكون هذه الحبوب تساعد على/

منع الشيب المبكر

يُذكر أن فقر الدم الحاد والمزمن عامل رئيسي في الظهور المبكر للشعر الأبيض عند الشباب، مما يعني أن العناية بكبسولات الفيروجلوبين ستساعد في التخلص من هذه المشكلة وأيضًا الوقاية منها إلى حد كبير، خاصة عند استخدامه يرافق نظام غذائي صحي.

علاج الهالات السوداء

من المعروف أن الهالات السوداء التي تظهر تحت العين وحولها من أسباب الإصابة بفقر الدم، خاصة الناتجة عن نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والفيتامينات، والتي يصاحبها جهود كبيرة على مدار اليوم ؛ وهنا يعتبر وصول الجسم إلى هذه العناصر الغذائية على شكل كبسولة شرح طريقة جيدة لعلاج مشكلة الهالات السوداء وعلامات الضغط على الوجه والجسم.

نضارة وجمال

بما أن العناصر الغذائية الموجودة في فيروجلوبين تشمل جميع احتياجات الجلد والشعر ؛ وهو عامل مهم ومفيد في تعزيز نمو الشعر، وزيادة قوته ونعومته، وكذلك تكثيف الشعر، كما يساعد على تقوية الجلد والحماية من ظهور التجاعيد وعلامات الإجهاد وغيرها من العوامل التي تؤثر على درجة النضارة والجمال سواء للشعر او البشرة.

كيفية استخدام فيروجلوبين لعلاج فقر الدم

تستخدم حبوب فيروجلوبين باتباع الخطوات التالية/

  • تناول كبسولة واحدة فقط في اليوم، بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية (الغداء)، مع كوب كامل من الماء النقي.
  • يجب ابتلاع الكبسولة كاملة وعدم مضغها أو كسرها.
  • يجب الالتزام بالجرعة العلاجية وعدم تخطيها بأي حال من الأحوال، كما يجب عدم إيقاف العلاج بشكل مفاجئ إلا بعد استشارة الطبيب.

متى يظهر تأثير حبوب فيروجلوبين

الحد الأدنى لاستخدام الدواء لا يقل عن ثلاثة أشهر حتى تظهر نتائج إيجابية ملحوظة على المريض، ولا يوجد حد أقصى لاستعماله إلا بعلم الطبيب، ولكن يبشر بالالتزام بالجرعة العلاجية وليس التوقف عن تناول الدواء والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الضارة خلال فترة العلاج، وكذلك التوقف عن العادات الصحية الخاطئة كالتدخين وشرب الكحوليات وغيرها، حيث تؤدي إلى الظهور الأخير لتأثير الدواء ويؤثر على فعاليته في جسم المريض.

الجرعة الآمنة من فيروجلوبين

يجب ألا تتجاوز الجرعة الآمنة من كبسولات فيروجلوبين، وفي الحالات العادية، كبسولة واحدة فقط في اليوم، ويجب تناول الكبسولة في نفس الوقت يوميًا، وفي حالة نسيان جرعة، ويقترب موعد الكبسولة التالية؛ يتم تفويت الجرعة الفائتة، ويمكن للطبيب أن يصف الدواء كل يوم في حالات فقر الدم الخفيف، ولكن الجرعة المناسبة دائمًا هي كبسولة واحدة يوميًا ما لم يقرر الطبيب المعالج غير ذلك.

الآثار الجانبية لكبسولات فيروجلوبين

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عند تناول هذا الدواء، ولكن بنسب قليلة، وهي تشمل ما يلي/

  • حكة وحساسية لأي من المكونات.
  • القليل من الدوخة والصداع.
  • إمساك؛
  • اضطرابات المعدة وخاصة عند مرضى القرحة والارتجاع المعدي المريئي.
  • الشعور بالغثيان وإغراء القيء.
  • بعض آلام البطن غير المزمنة.
  • قد يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الشهية.

حواجز توظيف فيروجلوبين

هناك بعض موانع استخدام كبسولات فيروجلوبين، مثل/

  • الإصابة بحساسية تجاه الطعام أو ظهور حساسية تجاه واحد أو أكثر من مكونات الدواء، وهنا لا بد من إيقاف العلاج فورًا والتوجه إلى أقرب مركز طبي للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.
  • إذا كان المريض يعاني من أحد أنواع فقر الدم الأخرى غير فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لأن ارتفاع مستوى الحديد في الدم فوق المعدل الطبيعي يؤدي إلى آثار جانبية سلبية ومضرة للغاية على الصحة.
  • كما أنه لا يستخدم في الأشخاص الذين يعانون من خلل التنسج وفقر الدم الانحلالي.
  • لا ينبغي أن يستخدم لعلاج الأفراد الذين تكون مستويات الحديد في الدم لديهم أعلى من المعدل الطبيعي.
  • لا يستخدم في المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو الاثني عشر أو التهاب القولون التقرحي أو ارتجاع المريء.
  • لا تستخدم في حالة الأفراد المصابين بأمراض الكبد والكلى والأمراض المزمنة إلا بعد استشارة الطبيب.
  • لا يجوز استخدامه مع أي أدوية علاجية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

سعر حبوب فيروجلوبين

حبوب فيروجلوبين متوفرة في علبة كرتون. تحتوي على شريطين، كل شريط يحتوي على 30 كبسولة، مرفق معها نشرة الدواء والتعليمات وإرشادات الاستعمال. بالنسبة لسعر العبوة بأكملها (60 كبسولة)؛ وفي مصر تبلغ نحو 66 جنيها مصريا أي ما يعادل نحو 16 ريالا سعوديا ويعادل نحو 1.3 دينار كويتي يذكر أن فيروجلوبين متوفر في عبوة أخرى على شكل سائل حديد في زجاجة تحتوي على 200 مل.

تعليمات تخزين فيروجلوبين

لكي تظل العبوة سليمة وصحية، يجب الالتزام بإرشادات التخزين التالية/

  • يجب تخزين العبوة في مكان جاف خالي من الرطوبة وبدرجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 25 درجة مئوية.
  • لا تضع عبوة فيروجلوبين بالقرب من النوافذ أو أشعة الشمس المباشرة أو في الحمام.
  • يجب حفظ العبوة في مكان آمن بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يجب التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية العبوة قبل شراء الدواء، خاصة وأن العبوة الواحدة تستمر في الاستخدام لمدة شهرين كاملين.
  • في حالة انتهاء تاريخ صلاحية الدواء، يجب التخلص من العبوة بشرح طريقة صحية من خلال عدم رميها في المصارف أو في سلة المهملات. بل عليك ة الصيدلي وهو يعلم كيفية التخلص منه بشرح طريقة آمنة.