علاج قصور الغدة الدرقية، والذي له العديد من الآثار الجانبية أبرزها تأثيره على معدل التمثيل الغذائي في الجسم بالإضافة إلى جفاف الجلد وحساسية البرد وأعراض أخرى، ويحدث ذلك نتيجة تباطؤ الغدة في إفرازها الهرمونات، لذلك يسعى الكثيرون لعلاج هذا النقص والبحث عن طرق علاج مختلفة سواء باتباع طبيب متخصص أو عبر الإنترنت، وبناءً على مسؤوليتنا تجاه قراء وزوار موقعنا، سنذكر طرق العلاج المختلفة لـ قصور هذه الغدة الهامة والحيوية في الجسم.

غدة درقية

تعتبر هذه الغدة من أبرز وأهم الغدد في جسم الإنسان. وتصنف على أنها إحدى الغدد الصماء التي تدخل إفرازاتها الدم دون الحاجة إلى قنوات نقل. يقع في المنطقة الأمامية من الرقبة مباشرة أمام القصبة الهوائية. وله فصين ويحتوي بداخله على خلايا تسمى الخلايا الكيسية. إنها نفس الخلايا التي تفرز هرمونات الغدة الدرقية T4 – Thyroxine و T3.

ما هو قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية. ينتج هذا المرض عن وجود ونقص اثنين من هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وهما هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين. ينتج عن هذا النقص العديد من الأعراض المختلفة والمتنوعة، سواء على الشخص السليم والحوامل والأطفال وجميع الفئات ؛ لهذا السبب، يجب علاج قصور الغدة الدرقية بمجرد ظهور الأعراض. حتى لا تتفاقم هذه الأعراض وتتوسع إلى باقي أجزاء الجسم.

أعراض قصور الغدة الدرقية واضطرابها

تظهر أعراض قصور الغدة الدرقية بشكل متفاوت حسب شدة النقص الهرموني، وقد تمتد هذه الأعراض لسنوات، ويصعب ملاحظتها في البداية لأن الأعراض تبدأ تدريجياً وتظهر أولاً على شكل إجهاد وزيادة الوزن وبطء التمثيل الغذائي وأعراض أخرى مثل

  • وجود آلام في العضلات وتيبس.
  • تصلب وتورم المفاصل وما يتبعه من آلام.
  • اشعر بالتعب
  • زيادة الحساسية تجاه البرد.
  • زيادة الوزن بشكل تدريجي.
  • زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإمساك متتالي.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة في الدورة الشهرية.
  • ظهور بحة في الصوت.
  • يبدأ تساقط الشعر.
  • تظهر الانتفاخات على الوجه.
  • ضعف الذاكرة.
  • الدخول في الاكتئاب.
  • معدل ضربات القلب أبطأ من المعتاد.

بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي تصيب البالغين والأطفال، حتى الأطفال، وليس لدينا وقت لذكرها جميعًا، وتزداد هذه الأعراض بمرور الوقت، ولهذا يجب علاج قصور الغدة الدرقية في أسرع وقت ممكن باستخدام طرق العلاج المختلفة.

علاج قصور الغدة الدرقية

ليس من الصعب علاج قصور الغدة الدرقية. يكمن العلاج في العمل على زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وكذلك العمل على تقليل نشاط الغدة في حالة الزيادة المفرطة، وتنقسم أسباب هذا النقص إلى

  • قصور الغدة الدرقية الأولي، والذي ينتج عن عدم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات نتيجة تلفها.
  • قصور ثانوي، وينتج هذا النقص عن ضعف إنتاج هرمون الثيروتروبين في الغدة النخامية.
  • يحدث القصور الثالث نتيجة لتلف إفراز هرمون إفراز الثيروتروبين، وهو أحد الهرمونات التي تتحكم فيها الغدة النخامية.
  • علاجات الفم

وذلك بأخذ جرعات علاجية تحت إشراف طبيب مختص وذلك لإبطاء نشاط الغدة الدرقية أو لزيادة نشاطها حسب الحالة. تنتهي معظم حالات النشاط المفرط في الغدة بنهاية الأسباب المؤدية لذلك، وعلاج قصور الغدة الدرقية ليس بالأمر الصعب ؛ وذلك بأخذ بعض الجرعات العلاجية التي تحتوي على هرمون T4، والذي يجد الجسم صعوبة في إفرازه.

العمليات الجراحية

يلجأ بعض المرضى أحيانًا إلى الخضوع لبعض العمليات الجراحية للعلاج، حيث يتم فيها إزالة أنسجة الغدة الدرقية، أو تدميرها باستخدام اليود المشبع، ولكن هذه العمليات لها آثار جانبية تؤدي إلى إتلاف الغدة بشكل دائم.

الطب البديل

من أجل علاج قصور الغدة الدرقية يلجأ البعض للعلاج بالطب البديل والأعشاب، ولكن من يتبع هذا المسار فعليه استشارة طبيبه المختص في هذا الأمر حتى لا يقع في خطأ يؤدي إلى تفاقم الأعراض، ومن هذه الطرق ما يلي

زيت جوز الهند

يستخدم البعض زيت جوز الهند في علاج قصور الغدة الدرقية، حيث أنه يحتوي على أحماض دهنية تساعد على تحسين أداء الغدة، بالإضافة إلى تحفيز عملية التمثيل الغذائي، فضلاً عن المساعدة في رفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وهذا مهم جدًا لمن هم الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية. تساعد هذه الأحماض أيضًا في زيادة طاقة الجسم، ويمكن استخدام هذا الزيت بأشكال وطرق مختلفة، مثل إضافة ملعقتين منه إلى الحليب وتناوله على الإفطار، كما يمكن إضافته إلى العصائر والمشروبات الأخرى، مثل كما يمكن استخدامه في الطبخ.

خل حمض التفاح

من الأشياء الإيجابية التي يتميز بها خل التفاح أنه يساعد على إزالة السموم وعلاج قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أنه يساهم في إنقاص الوزن، كما أنه يساعد في تنظيم الهرمونات وكذلك تحسين التمثيل الغذائي، ولخل التفاح دور مهم في علاج مشاكل الضغط والسكري، وتقليلها. الكولسترول في الدم. يمكن استخدام خل التفاح عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى كوب من الماء الدافئ، أو عن طريق خلطه بكمية قليلة من العسل وتناوله بشكل يومي.

الثوم

يعتبر الثوم من أفضل العلاجات التي تظهر نتيجة قوية في علاج قصور الغدة الدرقية، وذلك من خلال وضع الثوم كمكون أساسي في جميع الوجبات الغذائية اليومية من أجل تحقيق أكبر فائدة منه. كما يوصى لمن يعانون من قصور الغدة الدرقية بتناول أربعة فصوص من الثوم يومياً في الصباح.

فيتامين د

من الطرق السهلة لعلاج قصور الغدة الدرقية المتوفرة للجميع هي زيادة إنتاج كميات كافية من فيتامين د، من خلال التعرض لأشعة الشمس في الصباح لمدة كافية قرابة خمسة عشر دقيقة، وهذا من شأنه أن يعالج النقص في عمل الغدة الدرقية بالإضافة إلى زيادة المناعة وكمية الكالسيوم في الجسم، ويمكن لمن يعانون من قصور الغدة الدرقية ممارسة بعض الأنشطة الرياضية تحت أشعة الشمس في الصباح وذلك لتحفيز عمل الغدة.

فيتامين ب

تناول كميات كافية من فيتامين ب بأشكاله المختلفة (B1- B2- B3- B5- B6- B7- B9- B12)، كل هذه الفيتامينات تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية، من خلال تناول الحبوب الكاملة المدعمة بالإضافة إلى ذلك. خضروات البحر والخضروات الطازجة مع الانتباه إلى تجنب البروكلي والملفوف لاحتوائهما على بعض المواد التي تتداخل مع عمل الغدة الدرقية.

شرائح الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكل هذه المواد تساعد في علاج قصور الغدة الدرقية، حيث تعمل إحدى خصائص الزنجبيل كمضاد للالتهابات، وذلك عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل إلى أطباق الحساء، أو عن طريق تناول فنجان أو اثنين من الزنجبيل الساخن عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل إلى الماء مغلي ومحلى بقليل من العسل الطبيعي.

الجرجير

يتم استخدام عصير الجرجير الذي يتم استخراجه عن طريق عصر أعواد الجرجير وأوراقه من أجل الحصول على ملعقتين كبيرتين من العصير المركز، ونضع هذا العصير مباشرة حول العنق لعلاج قصور الغدة الدرقية، ونتركه لأكثر من ربع ساعة وليس لمدة تزيد عن عشرين دقيقة، يتم تنظيفها بعناية ومسح مكان الاستخدام هذا.

بذر الكتان

تستخدم هذه البذرة في علاج قصور الغدة الدرقية، وذلك عن طريق طحن كمية مناسبة من بذور الكتان حتى تصبح مسحوقاً، ثم نضيف إليها كمية قليلة من الماء ونبدأ في عجنها معاً، لنشر هذه العجينة مباشرة على الرقبة لفترة، لمدة تصل إلى خمسة عشر دقيقة بعد ذلك نقوم بغسل العجينة ونقوم بتجفيف مكانها بقطعة قماش نظيفة وجافة، كما يمكن تناول بذور الكتان بالماء وغسلها حول الرقبة والحلق بهذا الماء لتقليل التورم.