كم من أسماء الله الحسنى السؤال الذي يجيب عليه هذا المقال، فقد علمه الله تعالى آدم جميع الأسماء، وعلمه أسماء الله سبحانه وتعالى. يخبرنا كم هي أسماء الله الحسنى، وفضائلها، وأهمية حفظها.

اسماء الله الحسنى

كل أسماء الله تعالى حسنة، ومعنى الخير أنها حسنة جدا جدا، وتشمل صفات كاملة لا عيب فيها. وعلى اسم واحد، وهي أوصاف لأنها تدل على معاني، فتختلف في ذلك لأن لكل اسم من أسماء الله معناه الخاص، وقد يدل على وصف متعد. فإن دلت فيه، فإنها تشتمل على ثلاثة أشياء

  • إثبات اسم الله تعالى.
  • اثبات صفة الله تعالى.
  • إثبات حكمها ومتطلباتها.

وقد ذكر أهل العلم أن أسماء الله الحسنى موثقة، فلا يمكن أن يشغل الذهن بهم، إذ لا بد من معرفة ما جاء بالكتاب والسنة حتى لا يزداد. أو نقصان، لأن العقل لا يستطيع فهم الأسماء التي يستحقها الله تعالى، ويجب على المسلم اتباع سلوك الأدب عند ذكر اسم الله أو تسميته. قد يتساءل البعض عن عدد أسماء الله الحسنى التي نزلت في الكتاب والسنة. هذه المقالة سوف تجيب على هذا السؤال.

كم عدد اسماء الله هناك

عدد أسماء الله الحسنى أكثر من تسعة وتسعين. أسماء الله الحسنى هي أسماء الحمد والحمد لله عز وجل. وهذه الأسماء عليه سبحانه وتعالى، وقد وردت أسماء الله الحسنى في القرآن والسنة، وقد أحصى العلماء تسعة وتسعين. اختلف العلماء في عددهم فكان لهم قولان

  • ومن قال الأول استدل على حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – قال (لله تسعة وتسعين اسما). من يعدهم يدخل الجنة. وهكذا قالوا إن هناك تسعة وتسعين اسمًا فقط.
  • وأما أصحاب القول الثاني، فيروى عنهم أنهم قالوا إن عدد أسماء الله تعالى يزيد على تسعة وتسعين، كما نقلوا حديثاً عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -. رواه ابن مسعود – رضي الله عنه – بقوله (أسألك عن كل اسم لك. بنفسك، أو كشفته في كتابك، أو علمته لأحد إبداعاتك “. فقالوا إن لله أسماء لا يعلمها إلا الله، ولم تذكر في الكتاب أو السنة، والله ورسوله أعلم.

تسعة وتسعون اسمًا وأكثر

وقد ثبت في السنة النبوية المباركة وذكر فيها تسعة وتسمية بسم الله تعالى – وقد اجتمعوا في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقوله ما لم يكن هو الرحمن الرحيم (الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المسيطر، القدير، الجبار، المتكبر)، (الخالق، الخالق، المصور)، الغفور، القدير، المعطي، المعيل، الفاتح، العليم، القبضة، العلي، الجليل، الجليل. المعزي المتواضع (السميع، البصيرة)، الحكيم، العادل، النوع، العليم، الحليم، العظيم، الغفور، الشاكرين، العلي، العظيم، الوصي، مقيت، الحكيم، الحكيم، الحكيم، الحكيم. الرحيم، المجيد، المعطي، الشهيد، الصالح، الوصي، القوي، الدائم، الولي، المحمد، الذي يعطي، المعطي، المانح، الحياة المقدم، اللاحق، الأول، الأخير، الظاهر، الباطن، الحاكم، المتعالي، البر، التائب، المنتقم، العفو، الرحيم، صاحب الملك، الظالم، الرحيم، النور، الهادي، الباق، الوارث، الصالح، المريض “. ووردت أسماء وصفات أخرى في آيات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فزاد عدد أسماء الله الحسنى، ومنها وهناك صفات كثيرة لا تليق إلا به – سبحان الله. هو العلي – والله أعلم.

أهمية معرفة أسماء الله الحسنى

ولأسماء الله الحسنى وصفاته العظيمة منافع لا حصر لها، ولها فوائد عظيمة للخادم في الدنيا والآخرة، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة.

  • أعظم سبب لدخول الجنة معرفة أسماء الله الحسنى وفهم صفاته وتمجيدها.
  • معرفة وفهم أسماء الله الحسنى يقودان إلى معرفة الله تعالى، والتوحيد، والإقرار بوجوده، وعبادته حق العبادة والإخلاص له.
  • فهم صفات الله – سبحانه وتعالى – وفهم أسمائه ومعرفتهم هي أساس العبادة وجوهرها.
  • إن معرفة أسماء الله الحسنى وفهمها يجعل الخادم يستجيب للدعاء.
  • إن معرفة أسماء الله الحسنى يقود إلى محبة الله – القدير والجليل – وإلى بلوغ محبته ورضاه.
  • إن فهم أسماء الله الحسنى والتأمل فيها والتعمق فيها يعطي المسلم معرفة كبيرة في كل شيء، لأنها أساس كل العلوم.
  • إن معرفة أسماء الله تعالى يجعل المسلم يميزه ويجتهد في ذلك.
  • وهناك فوائد كثيرة، فمن أدركها فقد نال السعادة الدنيا وسعادة الآخرة بإذن الله تعالى.

فضل حفظ أسماء الله الحسنى

فضل حفظ أسماء الله الحسنى عظيم وعظيم عند الله عز وجل في الدنيا والآخرة، فقد ذكر فضلها في السنة النبوية في حديث غير صحيح، فحفظ أسماء الله الحسنى فيه هو النجاة من عذاب الله. جهنم وانتصار في نعيم الجنة وخيراتها. والتخفيف من الضيق والهم، ومن فضائل الحفظ أيضا الرد على الدعاء إذا دعا المسلم ربه – تبارك وتعالى – وأعطاه ما طلب، كما يحفظ الجميل. اسماء الله تعالى توطيد للايمان بالقلب والله اعلم.

كم عدد أسماء الله الحسنى في مقال تم فيه إيضاح أن أروع أسماء الله الحسنى هي أسماء الله العظيمة وسماته الجليلة – سبحانه وتعالى – وتحدثت هذه المقالة عن فضائلها وفوائدها. مع العلم بهم، حيث أجاب المقال على السؤال الذي طرحه عنوان المقال، كما أحصى المقال تسعة وتسعين اسمًا من أسماء الله الحسنى كما ورد في الحديث الشريف، وأهمية معرفته وفهمه.