من هو صقر قريش وقصة دخوله الأندلس ، من الأسئلة التاريخية المهمة التي تتطلب الإجابة عن بحث في تاريخ العرب قبل سقوط الدولة الأموية لمعرفة أن صقر قريش يجدد حكم الأمويين في أقصى الحدود، المغرب العربي بعد سقوطه على يد العباسيين في بلاد الشام، يتحدث عن هروب صقر قريش إلى المغرب وتأسيس الدولة الأموية في الأندلس ووفاته.

من هو صقر قريش وقصة دخوله الأندلس

صقر قريش هو والد المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، تجدد الحكم الأموي في الأندلس في بلاد المغرب الأقصى بعد زوال حكمهم على أيديهم، من العباسيين في بلاد الشام بدمشق.

ما هو نسب صقر قريش

ورد في نسب صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية أنه عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد، مناف بن قصي بن كلاب، الملقب بأبي المطرف، وقد ورد في بعض الكتب التاريخية، لُقّب بأبي زيد، وقيل إنني أبو سليمان، وكانت والدته أمة من البربر من قبيلة نافزة من أقصى المغرب، واسمها راه، وقيل اسمها ردة.

تاريخ ولادة صقر قريش

ولد عبد الرحمن بن معاوية الملقب بصقر قريش سنة 113 هـ الموافق سنة 731 م في زمن خلافة جده هشام بن عبد الملك وهو الأخير، من الخلفاء الأمويين الأقوياء في الشرق، تدمر في سوريا، وفي سنة 118 هـ توفي والده معاوية بن هشام على ظهر جواده، صغير.

وقد ورد في الروايات أنه كان عمه مسلمة بن عبد الملك من علماء الحديث اللذين تنبأوا بقدوم عدو من الشرق ينهي خلافة الأمويين في الشرق، ذات يوم التقى مسلمة بن عبد الملك عبد الرحمن بن معاوية في الرصافة هشام بدمشق، وعندما رآه قال إن هذا الولد هو الذي يجدد حكم الأمويين في الأندلس بعد وفاة ملكهم في الشرق، وآمن مسلمة بن عبد الملك، كتب الله تعالى إلى عبد الرحمن بن معاوية لعبور البراري والوديان والصحاري في رحلة استغرقت ست سنوات للوصول إلى الأندلس والإقامة في الملك الأموي هناك بعد زوال مملكتهم فيها، الشرق.

ما صفة صقر قريش

وقد ورد في السير الذاتية أن عبد الرحمن بن معاوية الملقب بصقر قريش كان من البدو الرحل، حازمًا، صارمًا في أمور الحكم والسلطان، وكان لديه إصرار كبير وطموح كبير مكنه من ذلك، يعيد حكم الأمويين في الأندلس، وقد ورد أنه كان حذرًا ولم يطمئن أحداً مهما بلغ، وقد وصفه كثير من المؤرخين بصفات عظيمة، وسنذكر في الوصف التالي ابن زيدون، وصف ابن حيان القرطبي، ووصف الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور

  • قال ابن زيدون في وصف صقر قريش “كان شَعرَهُ حُرْرًا، ووجهه فارغ، طويل، نحيل البدن، ضفرتان، أعور، رخيم”.
  • قال ابن حيان القرطبي عن صقر قريش كان كريمًا جدًا، عظيمًا في السياسة، لبس الأبيض وظللها، وزار المرضى، وحضر الجنازات، وصلى الناس أيام الجمعة والأعياد، وألقى الصلاة. خطبة بنفسه “.
  • قال أبو جعفر المنصور عن عبد الرحمن بن معاوية عبد الرحمن بن معاوية الذي أزال بمؤمرته سنن الأسنان وشحذ السيوف اجتاز القفر. وركب البحر حتى دخل دولة أجنبية. إصراره على أن معاوية صعد على المركب الذي حمله عليه عمر وعثمان، وأهانه بضيقه، وعبد الملك مبايعة له، وأمير المؤمنين بطلب من أهله، وحشد شيعته، وعبد الرحمن وحده، مؤيدا لرأيه، مصحوبا بتصميمه.

قصة صقر قريش يهرب إلى المغرب

بعد أن دخل العباسيون دمشق وقتلوا الخليفة الأموي وقتلوا من وجد بين الأمويين، طارد العباسيون كل من بقوا من الأمويين وأمروا جنودهم بقتل كل من وجدوه من الأمويين، هرب معاوية بن هشام بن عبد الملك سرًا مع مجموعة من خدامه وعلى رأسهم خادمه بدر الذي رافقه طوال الرحلة، ومن دولة إلى أخرى، ومن الصحراء إلى الصحراء التي قطعت فلسطين ووصلت إلى مصر، هناك التقى بأحد أبناء عمومته من الأمويين الذين نجوا من اضطهاد العباسيين، تواصل عبر ليبيا إلى المغرب.

في المغرب، استغل عبد الرحمن بن حبيب الفهري، والي الأمويين في إفريقيا، سقوط الدولة الأموية في بلاد الشام، وأعلن استقلاله بحكم إفريقيا، الوليد بن يزيد، ولهذا بقي عبد الرحمن بن معاوية في إفريقيا خلسة لمدة خمس سنوات محذرا من غدر عبد الرحمن بن حبيب الفهري، وفيها سكنه أبو قرة المغلي، ثم انتقل إلى قوم من مدينة تسمى زناتة، يسكنون بالقرب من البحر في مدينة سبتة بالمغرب، ويطل على شاطئ البحر الذي يفصله عن حلمه القريب، شبه الجزيرة الايبيرية المعروفة باسم الأندلس.

حول دخول صقر قريش إلى الأندلس

بعد أن وصل إلى سبتة سنة 136 هـ، أرسل عبد الرحمن بن معاوية خادمه بدر ليدخل الأندلس قبله ويكون رسوله إلى الموالين لبني أمية في الأندلس، يطلب منهم الاستعداد له ودعمه لدخول الأندلس، وتولي الحكم فيه، التقى بدر بالقادة المخلصين وهم أبو عثمان عبيد الله بن عثمان، وعبد الله بن خالد، وأبو الحجاج يوسف بن بخت، فوافقوا على دعمه، ثم قدموا أمر عبد الرحمن بن معاوية إلى السميل بن حاتم، لكن السميل رفض دعمه وقال لهم إنه سيكون أول من يقاتله إذا دخل الأندلس.

وفي ذلك الوقت كانت الأندلس مسرحًا لصراع كبير بين القيسية واليمانية، فقف اليمانية إلى جانب عبد الرحمن بن معاوية، وقرروا مساندته من أجل الانتقام من هزيمتهم في معركة، شقنده ضد الفهرية والقيسية، وصل إلى منطقة تسمى ثغر المنكاب في شهر ربيع الثاني سنة 138 هـ.

صقر قريش في بلاد الأندلس

حالما دخل عبد الرحمن بن معاوية الأندلس اصطحبه زعماء الموالين إلى حصن طرش الذي كان منزل أبي عثمان ليكون الحصن مركز تجمع أنصار عبد الرحمن. – الرحمن بن معاوية، وكان عبد الرحمن بن معاوية قد استولى على جيشه من الموالين وسار إلى إشبيلية واستولى عليها ونال بيعة أهلها، وجمع منها ثلاثة آلاف مقاتل، في العاشر من شهر ذي الحجة، أن هو يوم عيد الأضحى سنة 138 هـ. فيها دخل عبد الرحمن قرطبة وصلى في مسجدها وأخذ البيعة من أهلها، وفي ما يلي نتحدث عن قيام الدولة الأموية في الأندلس

تأسيس الدولة الأموية في الأندلس

اتخذ عبد الرحمن بن معاوية العديد من الخطوات التي أدت في النهاية إلى إنشاء الدول الأموية في الأندلس. ومن أشهر الأعمال التي قام بها في بناء الدولة

  • وتغلب عبد الرحمن بن معاوية على العديد من الثورات التي كانت ضده، والتي بلغت خمسة وعشرين ثورة، وقضى عليها جميعًا، وتمكن من ترسيخ حكمه وبناء دولته.
  • فصل عبد الرحمن بن معاوية دولته في الأندلس عن كل الأحداث التي تجري في الشرق، وتمكن من القضاء على كل محاولات العباسيين لوقف دولته وإسقاط حكمه في الأندلس.
  • أنشأ عبد الرحمن المخفر الذي سيطر على البلاد، ونشر الأمن بين الناس، وعزز بناء دولة آمنة ومستقرة.
  • بنى جيشًا قويًا قادرًا على حماية الأسرة الأموية في الأندلس من هجمات الأعداء الأوروبيين المتربصين بالمسلمين في شمال الأندلس.
  • يبث العيون داخل وخارج بلاده للعلم بأي أمر يفقس على بلاده

وفاة صقر قريش

بعد أربعة وثلاثين سنة قضاها عبد الرحمن بن معاوية في الأندلس في البناء والبناء لمن سيأتي بعده، دولة قوية لا تخشى أعدائها، توفي عبد الرحمن بن معاوية في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، ربيع الآخر سنة 172 هـ، وله أحد عشر ابنا أكبرهم ابنه سليمان، ومن أبنائه هشام والمنذر ويحيى وسعيد وعبد الله وكليب، وله تسع بنات، ودفن في قصر قرطبة، لتسلم الحكم من بعده، ابنه هشام، بعد أن عهده والده عبد الرحمن، مع حكم.