من هو مكتشف جدول الضرب ، يبقى هذا السؤال المحير أحد الأسئلة التي تشغل بال الذهن وتعبث به لدى المختصين في دراسة الرياضيات وخاصة الباحثين المهتمين بجدول الضرب، جدول الضرب هو جدول يستخدم لتعريف عملية الضرب لنظام عددي، ويتم تدريس جدول الضرب العشري بشكل أساسي في الرياضيات ؛ لكوننا الأساس الذي تُبنى عليه العمليات الحسابية، سنحاول سرد جميع التفاصيل المهمة لجدول الضرب واكتشافه في الأسطر التالية.

عن جدول الضرب

قبل الخوض في تفاصيل جدول الضرب والإجابة على سؤال من اكتشف جدول الضرب يجب أولاً أن نتعرف على عملية الضرب، وهي عملية بسيطة ومختصرة وهي من أروع عمليات استكمال عملية الجمع، حيث يتم جمع أمثال رقم معين عند تكراره عددًا معينًا من المرات، مثل خمس مرات يصبح الرقم 4 20، أي 4 + 4 + 4 + 4 + 4 = 20 هذه هي نفس النتيجة لـ ضرب 5 × 4 = 20، والرقم 4 في هذه العملية، والذي يتكرر أكثر من مرة، يسمى المضاعف، وعدد المرات يسمى التكرار المضاعف، بحيث يتكون الترتيب الناتج من عملية الضرب من (العامل والمضروب فيه) بحيث ينتج عن هذه العملية ما يسمى حاصل ضرب الضرب.

من الميزات الرائعة لجدول الضرب أن ترتيب العامل والمضروب فيه غير مهم، وهذا ما يسمى بخاصية الاستبدال، حيث لا يهم إذا قمنا بتغيير مكان أحد مكونات عملية الضرب، مثال بسيط على ضرب الأعداد 5، 4 سيكون بهذه الشرح طريقة إذا قمنا بتبديل الضرب 4 × 5 هو نفسه حاصل ضرب 5 × 4 والمنتج في النهاية سيكون 20 في كلتا العمليتين.

ما تاريخ جدول الضرب

قبل الإجابة على سؤال من اكتشف جدول الضرب يجب أن نلفت انتباه القراء إلى حقيقة أن جدول الضرب والعمليات الحسابية التي تعتمد عليه لم تولد في اللحظة التي اكتشف فيها الجدول الحديث، بل القديمة، الحضارة البابلية التي يعود تاريخها إلى 4000 عام هي الحضارة الأولى التي ذكرت جدول الضرب في صورته الأولية واعتمدت عليه في التجارة والبناء وذلك لتسريع العمليات الحسابية المعقدة في ذلك الوقت.

كما عثرت على بعض اللوحات والأشرطة من سيقان الخيزران، والتي يعود تاريخها إلى عام 305 قبل الميلاد، والتي تعود إلى الحضارة الصينية القديمة، والتي تحمل جداول لمضاعفة الأعداد حتى الرقم تسعة وتسعين ونصف، كانت هذه الحضارات الأكثر تقدمًا التي استخدمت واعتمدت على جداول الضرب في عملياتها الحسابية.

من هو مكتشف جدول الضرب

يعود اكتشاف جدول الضرب إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس في عام 500 قبل الميلاد، لا يمكننا أن نقول أن هذا الاكتشاف أو الجدول الذي اكتشفه فيثاغورس هو نفس الجدول الذي نستخدمه الآن ولكن في مكان قريب منه، وقد وصلنا هذا الجدول من خلال تدوينه بواسطة أحد طلابه Nikatomos عندما استخدمه في أحد طلابه كتب في الرياضيات، وهذا الجدول اليوناني القديم تم حفظه وكتابته على لوح شمعي في القرن الأول الميلادي وهو محفوظ حاليًا في المتحف البريطاني.

فيثاغورس هو عالم رياضيات وفيلسوف

ولد فيثاغورس فيلسوف وعالم رياضيات عام 570 قبل الميلاد في جزيرة ساموس اليونانية، قام بالعديد من الرحلات والأسفار في العديد من البلدان، بما في ذلك العراق وسوريا ومصر، وخلال تلك الرحلات تمكن من جمع كل ما يتعلق بالرياضيات من مختلف الثقافات قبل العودة إلى مسقط رأسه، الذي سيغادره لاحقًا نتيجة اضطهاد الحاكم بوليكراتس له نتيجة معارضة فيثاغورس لإصلاحاته، للسفر من اليونان إلى إيطاليا ليكرس نفسه لدراسة الرياضيات وإبداعاته هناك، وحيث أثبت وجوده، النظرية الرياضية التي نستخدمها حتى الآن والتي بموجبها “في المثلث القائم الزاوية، تكون مساحة المربع المتكون على الجانب المقابل الزاوية اليمنى مساوية لمجموع مناطق المربعين المبنيين على الآخر جانبين.

هذا بالإضافة إلى إبداعه وتميزه في أكثر من مجال، مثل تفوقه في الرياضة عندما سافر إلى إيطاليا وفاز مرات عديدة، وحقق عددًا من الأرقام القياسية، فضلًا عن ولعه بالموسيقى ودراسة علم الفلك، والذي ينسب إليه بقوله أن الأرض كروية وتدور حول الشمس وأشياء كثيرة أخرى، ولكل هذه الأسباب نجد الإجابة على سؤال معلومات عن مكتشف جدول الضرب ، تجده يظهر اسم فيثاغورس بقوة في هذا المجال.

أبرز إنجازات فيثاغورس

لفيثاغورس العديد من الإنجازات والمساهمات في أكثر من مجال، في الفلسفة وعلم الفلك والرياضيات والموسيقى وغيرها من المجالات التي ليس لدينا وقت لسردها جميعًا، لكننا نذكر، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي

إنجازاته في مجال الرياضيات

قدم فيثاغورس في هذا المجال أكثر من أي مساهمات وإنجازات مميزة أخرى. يكفينا عندما نريد الإجابة على سؤال معلومات عن مكتشف جدول الضرب لقد اقتحم اسمه بقوة لأنه أول مؤسس ومكتشف لجدول الضرب في صورته الأولية، ومن إنجازاته في هذا المجال ما يلي

  • اكتشاف نظريته الرياضية الشهيرة المعروفة باسم نظرية فيثاغورس والتي أفادت العالم كله وخاصة المهندسين وما زلنا نستخدمها حتى الآن.
  • كان لديه أيضًا العديد من الأفكار الهندسية ويُنسب إليه الاقتراح الأول بأن “مربع الوتر يساوي مجموع مربعات الضلعين المتقابلين”.
  • بالإضافة إلى اختراعه لشكل المثلث الذي يتكون من عشر نقاط.

إنجازاته في علم الفلك

قدم فيثاغورس العديد من المساهمات في مجال علم الفلك ودراسة الأرض، مثل

  • يعتبر فيثاغورس أول من قال وعرف العالم على استدارة الأرض.
  • كما قسّم الأرض إلى خمس مناطق مناخية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يعرّف ويفرق بين نجمة المساء ونجمة الصباح.

إنجازاته في الموسيقى

نبع حب فيثاغورس وتعلقه بالموسيقى من حبه للإله أبولو، مما جعله مميزًا فيه ونسب إليه هذه الإنجازات في هذا المجال

  • يعتبر فيثاغورس أول من وصف الموسيقى واستخدمها في العلاج.
  • كما ربط الموسيقى بالحرف اليدوية، وتحسين الذات، والتصميمات، وتربية الأسرة.
  • ترتبط الموسيقى أيضًا بتنقية الروح وشفائها، وكذلك تأثير الطب على الجسد.

إنجازاته في التصوف

كان فيثاغورس مهتمًا بالتصوف، ولهذا الغرض كان لديه العديد من الأفكار والنظريات، منها

  • نظرية تناغم الكرات والتي تنص على أن النجوم والكواكب تتحرك وفق عمليات ومعادلات رياضية دقيقة.
  • كما أن معظم دروسه اعتمدت على فكرة ومبدأ عدم إضرار الروح.
  • بالإضافة إلى نظريته أن الروح تسكن كل ما هو موجود، بما في ذلك النباتات والحيوانات.

خصائص جدول الضرب

تتميز عملية الضرب بالعديد من الخصائص والميزات التي تجعلها متميزة عن العمليات الحسابية الأخرى، ومن بينها ما يلي

  • إذا تم ضرب أي رقم سالب في رقم موجب آخر، يكون الناتج النهائي سالبًا.
  • عندما يتم ضرب رقم سالب في رقم سالب آخر، يكون الناتج النهائي موجبًا.
  • بضرب أي رقم، سواء كان سالبًا أو موجبًا، يكون الناتج صفرًا.
  • كما أن الصفر لا يحمل أية إشارة سواء كانت سالبة أو موجبة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية الضرب هي عملية تبادلية، كما ذكرنا، بمعنى أن حاصل ضرب 4 × 6 هو نفسه حاصل ضرب 6 × 4.
  • الرقم في عملية الضرب هو عنصر محايد، لا يتأثر بالضرب أو يتغير قيمته.

من العلماء الذين ساهموا في تطوير الرياضيات

بعد أن أجابنا على سؤال معلومات عن مكتشف جدول الضرب ، علينا أن نذكر بعض أسماء العلماء الذين ساهموا عبر تاريخ البشرية، هذه الأسماء تشمل

  • الفيلسوف والعالم فيثاغورس بين الأعوام 570 495 قبل الميلاد، ينسب إليه العديد من الإنجازات في الرياضيات، ويكفيه اقتحام اسمه وفرض المجال إذا بحث عن مكتشف الضرب الجدول ، بالإضافة إلى نظرية علم المثلثات الشهيرة عنه.
  • عالم الرياضيات والفيلسوف اليوناني هيباتيا بين 360 415 قبل الميلاد، وكان أيضًا من علماء مكتبة الإسكندرية.
  • العالم والطبيب جيرولامو كاردانو في الفترة من 1501 1576 م، يعتبر أول من وضع الاحتمالات والتحليل العلمي القائم عليها، مما ساهم في ظهور نظرية الاحتمالات.
  • يقول العالم ليونارد أويلر في الفترة من 1707 1783 م، كان أبرزها وأكثرها إسهامًا في الرياضيات بمرور الوقت، ولا يمكننا ذكر إنجازاته مع الزمن.
  • كارل فريدريش جاوس من 1777 1855 م، حقق العديد من الإنجازات، بما في ذلك منحنى الجرس المعروف باسم التوزيع الغاوسي.