من هو سيد القراء وما سبب تسميته بهذا الاسم ، هو الموضوع الذي سيناقش في هذا المقال، فقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم وأمر المسلمين بتلاوته والتأمل في آياته العظيمة وجعل تلاوة القرآن وتلاوته من الأفضل، الأعمال الصالحة وكتب فيها الأجر العظيم والكثير من الخير، وحثهم الرسول صلى الله عليه وسلم على تلاوة القرآن كثيرا في الليل وفي النهار يأتي القرآن، شفيعًا لصاحبه يوم القيامة، ويرفعه من درجاته في الجنة، وتلاوته سبب في نزول رحمه الله وبركاته على عباده.

حول الصحابة الأعزاء

وقد جعل الله تعالى لكل نبي ورسول صحبة وأنصار يعينونه في دعوته إلى الله تعالى، فذكر في التاريخ أصحاب موسى عليه السلام وأصحاب عيسى عليه السلام، قبل موته عليه الصلاة والسلام، والصحابة الكرام خير الخلق بعد الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، وذكرهم الله تعالى، وذكر فضلهم في كتابه العزيز، الأرض وكان لهم الدور الأساسي في إقامة الدولة الإسلامية مع الرسول، فكانوا خير نصير وأفضل نصرة له بإذن الله.

والصحابة الكرام هم الذين خلفوا الرسول بعد وفاته وأكملوا نشر دعوته وسيروا على خطاه ونشروا الفضائل والعقيدة الإسلامية الصحيحة وحفظوا دين الإسلام والقرآن والسنة من التحريف والتشويه، التزوير بإذن الله تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم “لا تشتموا أصحابي، لا تشتموا أصحابي، يده روحي إذا أنفق أحدكم مثل هذا الذهب، أدرك أحدهم د، ولا نصيفة” نهى النبي صلى الله عليه وسلم، له في هذا الشريف يتحدث عن إهانة الصحابة رحمهم الله عليهم أن يتفهموا نخبة الخلق خيرهم وخيرهم وأرفعهم يوم القيامة، وأمر الإسلام بالدفاع عن الصحابة، رسول الله ونصرهم على من يسبهم ويقذفهم بالباطل، ومحبتهم لهم من واجبات الإيمان الصحيح بالإسلام، والله أعلم.

من هو سيد القراء

سيد القراء هو الصحابي العظيم أبي بن كعب رضي الله عنه ورضاه. وتأمّلوا بآياتها، وكانوا يتلوونها باستمرار، ويتأملون آياتها الشريفة، ويتفهمون معانيها ومقاصدها عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي النهار.

كما أثنى الرسول على الصحابة في تلاوتهم للقرآن، إذ قال مرة لأبي موسى الأشعري إن الله تعالى أهداه أحد مزامير آل داود لجمال صوته عنده. تلاوة القرآن وتعذيبه، كان قلبه متعلقاً بالقرآن الكريم وتعاليمه، وكان منشغلاً به طوال حياته، فكان له مكانة عالية، وبشره النبي بأن رتبته عظيمة، ودرجته في السماء عظيمة، والله تعالى، لم يصلها أي إنسان قبله، ألهم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقرأ القرآن الكريم على أبي بن كعب ففرح. وكان الصحابي أبي فرحًا جدًا لدرجة أن عينيه غمرت من شدة سعادته التي ذكرها الله تعالى للنبي رضي الله عنه ورضاه، فزاد في السمو والإيمان والكرامة، والله أعلم.

ما سبب تسمية سيد القراء بهذا الاسم

جاء في سبب تسمية أبي بن كعب بسيد القراء على ما ورد في سيرة العلماء والسلف الصالحين رضي الله عنهم جميعاً، عن الصحابي العظيم أبي بن كعب، قضى حياته بعد أن أسلم في تعلم القرآن الكريم وتعليمه، وحفاظاً على آياته الشريفة، فقد كان يفكر فيها كثيراً، وأخذ علمه بالقرآن الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم. وتعلم في الحديث الشريف، فارتقى إلى أعلى المراتب بعلمه وفقهته في الشريعة، والعقيدة، والقرآن الكريم، رضي الله عنه، ورضي عنه، والله أعلم. أفضل.

مسيرة حياة الصحابي أبي بن كعب

هو أبي بن كعب بن قيس بن قيس الأنصاري الخزرجي المكندي أبو المنذر أو أبو الطفيل، اعتنق الإسلام على يد مصعب بن عمير الذي ذهب لدعوة الناس إلى دين الإسلام في المدينة المنورة بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، الرسول بينه وبين عمرو بن نفيل رضي الله عنهما، ورضاهما، أخذ العلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة الإسلامية، وكان عالما كان ضليعا في القرآن الكريم، تباينت مواقفه مع الرسول وأصحابه الكرام، وكلها مواقف تشهد على اتساع علمه وشدة تقواه وتقواه، ودلالة على مكانته العظيمة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم ومع الله تعالى لما كان له من آثار وبصمات كثيرة في نفوس أصحابه وفي المجتمع الإسلامي، كتب الوحي، وأمره عثمان بن عفان بجمع القرآن الكريم، وكان رضي الله عنه من أفضل الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين، والله أعلم.

مجموعة أحاديث رواها أبي بن كعب

وقد تنبأ النبي أبي بن كعب بأن مرتبته عند الله تعالى ذات أهمية كبيرة لم يصلها إنسان قبله، وفقه الله تبارك وتعالى، وذكر في سيرة هذا العلم من أبرز السلف الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة شريفة منها

  • قوله -رضي الله عنه- صلى معنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صباح اليوم، فقال أشهد فلان قالوا لا، قال أري فلان قالوا لا، قال هاتان الصلاتان أثقل صلاة على المنافقين، ولو علموا ما فيهما لأتوا إليهما، ولو زحفوا على ركبهم، وأن الصف الأول هو كصف الملائكة، وإذا علمت ما هي فضيلته، ستسرع في فعل ذلك.
  • وروى – رضي الله عنه – بقوله (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيا من الوتر، قال سبحانه للملك، أقدس القداس. . وفي الرواية المجد للملك المقدس ثلاث مرات.

متى توفي أبي بن كعب

أمضى أبي بن كعب حياته بعد أن أسلم وهو ملم بعلوم القرآن الكريم، وتفكر في آياته، وجاهد في سبيل الله تعالى، وعلم أصحابه ما تعلمه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومنهم من يقول إنه توفي في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهذا هو الراجح والصحيح، منذ أن أمره عثمان بن عفان بجمع القرآن الكريم لكتابته ؛ لكونه من أفضل حفظة القرآن الكريم من الصحابة الكرام، حيث توفي في العام الثاني والثلاثين في عهد عثمان، بن عفان رضي الله عنه ورضاه، والله أعلم.