ايات من سورة الاعراف تتحدث عن الصحة مع تفسيرها ، القران الكريم هو من اعظم الكتب السماوية، والذي انزله الله تعالى على نبيه محمد _صلى الله عليه وسلم_ بواسطة الوحي جبريل.

حول سورة الأعراف

سورة الأعراف سورة مكية وآياتها مائتان وستة آيات. تعتبر سورة الأعراف من أطول السور المكية، وسميت بسورة الأعراف لما فيها من اسم الأعراف، إنه جدار بين الجنة والنار، دخلوا جهنم، ونزلت هذه السورة لتفصيل قصص الأنبياء، وهي أول من عرض قصص الأنبياء بالتفصيل.

ايات من سورة الاعراف تتحدث عن الصحة مع تفسيرها

قال تعالى في سورة الأعراف (يا بني آدم خذوا زينتكم في كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، فنهوا عن ذلك، والمقصود بقوله تعالى (كلوا واشربوا ولا تسرفوا) أي الأكل مما رزقهم به الله تعالى وما أحله لهم، أن يشربوا من المشروبات المباحة، وأنهم لا يحرمون إلا ما نهى الله عنهم في كتابه أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ونهى الله تعالى عن أكله. الحيوانات الميتة والمتدهورة والمنحطة والقرع والمطعنة، لحبس الدم في هذه الأشياء وإلحاق الأذى بمن أكلها، أو خيال، وقد أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم به، وأن لا يأكلوا ما حرام، فهذا إسراف.

آيات قرآنية تتكلم عن الحفاظ على الصحة

هناك آيات كثيرة في كتاب الله تعالى – عز وجل – توضح حث الإسلام على الحفاظ على النظافة البدنية والحفاظ على صحة الإنسان، ومن هذه الآيات ما يلي

  • قال – العلي – (أيها المستترة قم وتحذر * وعظم ربك وتطهر ثيابك وطهرت ثيابك).
  • قال – تعالى – “إن الله يحب التائبين ويحب الذين يتطهرون”. وقد حرص الإسلام على صحة المسلم وطهارته وربط محبة الله تعالى بمن يتطهر من النجاسة الأخلاقية والحسية.
  • قال – العلي – (كلوا واشربوا ولا تسرفوا، فإنه لا يحب الإسراف).
  • قال – تعالى – حرم عليكم الميتة والدم ولحوم الخنازير. حرم الله تبارك وتعالى أكل الميتة والدم لما فيه من ضرر جسيم لجسم الإنسان. تضر بجسم الإنسان.
  • قوله -تعلي- “يسألونك عن الخمر والقمار قل أثنين عظيمين ومنافع للناس وأتمنما أكبر مما ينفعهم” نهى الله تعالى عن ضرر عظام الخمر على جسد الإنسان فهو يسلب عقله ويقود. لضرر كبير وشر.

احاديث نبوية تتحدث عن الحفاظ على الصحة

هناك أحاديث كثيرة تدل على أهمية الحفاظ على صحة الإنسان، وهي

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (غطوا الأواني واربطوا القشرة، ففي السنة ليلة ينزل فيها الوباء، ولا يمر بها إناء غير. مغطى، أو جلد مائي غير مقيد، إلا أن بعض ذلك الوباء نزل عليه. وفي رواية أخرى يوم في السنة ينزل فيه الوباء.
  • قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهم جاءني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال ألم أخبرك أنك تصلي بالليل وتصوم نهارًا قلت نعم، قال لا تفعلي، قومي، ونامي، وصومي، وأفطري، فإن لجسدك عليك حق، ولعينك عليك حق، وزيارتك حق عليك. ولزوجك عليك حق.
  • قال صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يضع يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات، فلا أحد منكم يعلم أين ذهبت يده. الليل أو حيث كانت يده تسير “.
  • نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الشراب.

ما أهمية الصحة في حياة الإنسان

تلعب الصحة الجسدية دورًا رئيسيًا في الحالة النفسية للإنسان ولها تأثير كبير على حياته، وفيما يلي بعض تلك الآثار

  • القدرة على القيام بالواجبات الشخص السليم هو الشخص القادر على الاعتناء بنفسه وأسرته ومجتمعه، والمريض هو الشخص الذي لا يملك الطاقة والقدرة على القيام بمسؤولياته وواجباته تجاهه. نفسه وتجاه المجتمع.
  • توفير التكاليف يحتاج المريض إلى أطباء وأطباء وأدوية، وهذه الأمور مكلفة مادياً وبعض الأمراض تكلفتها عالية جداً، والشخص العادي غير قادر على دفع تكاليفها، ولذلك يقال دائماً أن أوقية وقاية أفضل. من رطل من العلاج.
  • الراحة والسعادة يشعر المريض دائمًا بالقلق والألم، ويُعفى الشخص السليم من هذه الآلام والأوجاع، وتنعكس راحة الجسم على النفس.

ما هي علاقة الإسلام بالصحة الجسدية

لقد أولى الإسلام عناية كبيرة لصحة الإنسان الجسدية والنفسية، حرم الإسلام الإضرار بالبدن وجعل حرمة البدن من الضروريات الخمس التي حرص عليها، نهى عن شرب الخمر وأكل النجس والنجس، وحث على الطهارة والنظافة والتطيب، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله،  من مؤمن ضعيف، وفي كل شيء خير، وقد فسر بعض العلماء هذا الحديث على القوة الجسدية والبدنية، ففي ممارسة الرياضة هناك معونة للخادم في طاعة الله تعالى وفي الجهاد ومحاربة الكفرة.