ما هو الدليل على تحريم الطعن بالصحابة من سورة الحشر ، الصحابة – رضي الله عنهم – ضحوا بأموالهم وأنفسهم من أجل نشر الدعوة الإسلامية، وفي هذا المقال نشرح ما هو الدليل على تحريم سب الصحابة من سورة الحشر، وسنقوم بذلك، ونوضح تعريف الصحابة، ونذكر الأدلة على تحريم سب الصحابة – رضي الله عنهم – من الكتاب والسنة، ومعرفة المعلومات والأحكام الشرعية المهمة.

مفهوم الصحابة

كلمة الصحابة مشتقة من كلمة “رفيق” ومعنى مرافقة الإنسان أي مرافقته والعيش معه، أما تعريف الصحابي في الاصطلاح الشرعي فهو “من التقى بالنبي صلى الله عليه وسلم، وآمن به، ومات على الإسلام، فقال”. فيدخل بين من قابله من جلس معه مدة طويلة أو قصيرة، ومن روى عنه أو لم يخبر، وقاتل معه أو لم يداهم، ومن رآه يرى ولو لم يخبر، اجلس معه ومن لم يراه لحادث كعمى. مائة وأربعة وعشرون ألفًا، وهو يقين بذلك، ويروي كعب في قصة إخفاقه في القتال قائلاً “والمسلمون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم”. له – كثيرون، وهم غير مجتمعين “.

ما هو الدليل على تحريم الطعن بالصحابة من سورة الحشر

والدليل على تحريم الاستئناف بالصحابة من الحشر يقول -تعلي- “الفقراء المهاجرون الذين طردوا من ديارهم وأموالهم يشتهون وكذلك من عند الله ورضوانه وعون الله ورسوله هؤلاء، صدقون “المهاجرون صحابة هربوا من دينهم من مكة إلى المدينة وقد وصفهم الله عز وجل بالصدق في إيمانهم، وبالتالي يحرم سب الصحابة رضي الله عنه، وجاء في السيرة المطهرة وفي القرآن الكريم العديد من الآيات التي تظهر عظمة مكانة الصحابة وصدقهم وإخلاصهم وإيمانهم بالله تعالى والتضحيات التي قدموها لنشرها، الدعوة الإسلامية.

من الأدلة على تحريم إهانة الصحابة رضي الله عنهم

وقد أثنى الله تعالى على الصحابة في مواضع كثيرة في القرآن، وحذر الرسول صلى الله عليه وسلم من سبهم وسبهم، وفيما يلي أدلة تحريم سب الصحابة رضي الله عنهم من الكتاب والسنة

  • قال تعالى “إن القدماء القدماء من المهاجرين وأنصارهم الذين أطباؤهم في الحق رحمهم الله، وهم معه وأعدوا لهم جنات تتدفق تحتها الأنهار أبدًا بهذا القدر من الانتصار”.
  • فقال يقول “النبي محمد علي الكفار رحمه ‘انعكاس قوي م ح بينهم ترهم ركا يجلس يبتغفن فزلا دي فرزفانا سيمهم الله لا أثر فجفهم دي السجفد”.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا تسيءوا أصحابي، ولا تسيءوا إلى أصحابي، فإن من بيده روحي، إذا قضى أحدكم مثل أحد في. الذهب لا يصل حد واحد منهم ولا نصفه “.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سب أصحابي لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”.