تجربتي مع شاي الماتشا Match Tea لخسارة الوزن، تأتي في إطار عدد هائل من التجارب بمواد طبيعية مختلفة من أجل الحصول على فوائد صحية متعددة دون القلق من الآثار الجانبية التي ارتبطت باستخدام العقاقير الطبية الصناعية، خاصة فيما يتعلق بعلاج السمنة وعلاجها. التخلص من الوزن الزائد، واستخدم كثير من الناس شاي الماتشا، على النحو التالي ؛ من خلاله، سيتم شرح تجارب بعض هؤلاء الأشخاص وسيتم مناقشة أهم المعلومات حول شاي الماتشا بالتفصيل.

شاي الماتشا

يعتبر شاي الماتشا من أهم وأشهر أنواع الشاي الأخضر في اليابان، وهو على وجه التحديد مسحوق من نوع معين ومعروف من الشاي الأخضر، ويتم تحضيره بإضافة كمية مناسبة من هذا المسحوق إلى الماء الساخن ونأكلهما معًا. يتم الحصول على ماتشا من نفس أشجار الشاي الأخضر، ولكن بعد زراعتها في الظل حيث تُغطى أوراق النبات لحمايتها من أشعة الشمس بعد قطفها ؛ من أجل تحسين مستوى الكلوروفيل الأخضر في أوراق تلك الأشجار وبعض الأحماض الأمينية أيضًا ؛ زيادة فاعلية الشاي الأخضر المستخلص منه.

تجربتي مع شاي الماتشا

هناك العديد من التجارب المرتبطة باستخدام شاي الماتشا الأخضر الياباني ؛ ولإنقاص الوزن، ومنها التجربة التي ترويها إحدى السيدات في تجربتها مع الشاي العادي، على النحو التالي/

  • في اول يوم؛ بعد كوب واحد الشاي ليس له فائدة ملحوظة سوى طعمه اللذيذ ونكهته القوية الرائعة.
  • في اليوم التالي؛ تم تناول كوب في الصباح وآخر في المساء، وقد ساعدني ذلك على الشعور بالحيوية والنشاط طوال اليوم ولكن دون تغيير جسدي ملحوظ في الوزن.
  • في اليوم الثالث إلى جانب القوة والنشاط ؛ بدأ يتسلل إلى الداخل بشعور أنه لا يريد أن يأكل وجبته الخفيفة اليومية المعتادة.
  • في اليوم الرابع تمت زيادة جرعة الشاي مصحوبة برغبة شديدة في النوم والبحث والاستكشاف ؛ وبيّن أن الشاي يساعد على استرخاء الأعصاب، والهدوء النفسي، والنوم الهادئ، خاصة في البداية.
  • في اليوم الخامس تناول فنجان الشاي قبل النوم، وهذا ساعدني في الواقع على النوم طوال الليل، ونوم مستمر دون انقطاع، واستمررت في ذلك طوال الأسبوع الأول من شرب الشاي.
  • في بداية الأسبوع الثاني بدأ يعتاد على الشاي، ولم يعد يسبب نفس القدر من النعاس، لذلك تم تناول كوبين في اليوم، وتأكد أن الشعور بالضعف والرغبة المستمرة في النوم كان رد فعل طبيعي للجسم نتيجة شرب الشاي. لأول مرة.
  • بنهاية الأسبوع الثاني من تناول الشاي ؛ تمت ملاحظة شفاء الجسد مرة أخرى، مع تغير ملحوظ في الوزن وشكل الجسم.

تجربتي مع ماتشا للشعر

في ضوء تجربتي مع شاي الماتشا، أشارت إحدى الفتيات إلى أنها كانت تعاني من قلة نمو الشعر ومشاكل في فروة الرأس. نصحها أحد الأطباء بشرب شاي الماتشا بعد التأكد من عدم وجود موانع صحية. وأشارت الفتاة إلى انتظام شرب شاي الماتشا. لقد ساعدها بالفعل في تحفيز نمو الشعر والتخلص من الالتهابات ومشاكل فروة الرأس.

وأرجع العلماء ذلك إلى وجود خصائص قوية مضادة للالتهابات في شاي الماتشا، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على تغذية وتقوية فروة الرأس والجذور، وإلى احتواء الشاي أيضًا على كمية جيدة من فيتامين إي الذي يعمل على تنشيط الدم. الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

تجربتي مع ماتشا للوجه

أشارت نساء أخريات إلى أن الاستهلاك المنتظم لشاي الماتشا ساعد في الحصول على وجه أكثر جمالاً ونضارة، كما ساعد في تعزيز صحة بشرة الجسم بشكل عام، وساهم في القضاء على علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط.

ويفسر ذلك باحتواء الماتشا على كمية جيدة من مضادات الأكسدة أهمها فيتامين سي الذي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في التخلص من التجاعيد ومنع ظهورها، ودوره. في تخليص الجسم من الجذور الحرة، إلى جانب عدد من مضادات الأكسدة الهامة الأخرى مثل السيلينيوم وبعض العناصر المهمة للبشرة مثل الزنك والمغنيسيوم وغيرها.

فوائد شاي الماتشا

يحتوي شاي الماتشا على عدد هائل من العناصر الغذائية والمركبات مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر المهمة للجسم، وكل هذه المواد تجعل شاي الماتشا من أفضل أنواع الشاي الأخضر لدوره المذهل في تعزيز صحة الجسم بشكل عام للرجال والنساء، ويمكن تلخيص أهم فوائد الماتشا في النقاط التالية

تقوية وظائف المخ وتقوية الذاكرة

يحتوي شاي الماتشا على حمض أميني ليثانين الذي يساعد على تحقيق الاسترخاء والصفاء الذهني إلى جانب الكافيين الموجود في الشاي والذي بدوره يساعد في الحفاظ على اليقظة والتركيز وتقوية الذاكرة أيضًا. ما يقرب من مائتي جرام من حمض أميني ناثان في فترة زمنية محددة ؛ يساعد بشكل فعال على تقوية القدرات العقلية، خاصة إذا تم الجمع بين الليثانين والكافيين.

الوقاية من السرطان

يعتبر تراكم الجذور الحرة في الجسم عاملاً قوياً في اضطراب الجهاز الخلوي وانقسام الخلايا خارج سيطرة الجسم والسيطرة عليه ؛ تساعد كل من الأورام الحميدة وغير الحميدة ومضادات الأكسدة على طرد الجذور الحرة من الجسم وبالتالي الوقاية من السرطان.

ومع ذلك، يحتوي شاي الماتشا على أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم Epigallocatechin-3-Gallate، والتي تساعد بشكل فعال للغاية في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ولا تزال هذه الفوائد الصحية قيد البحث والدراسة لاستكشاف المزيد من المعلومات عنها.

الوقاية من أمراض القلب

شاي ماتشا مثل الشاي الأخضر العادي في الحفاظ على صحة القلب. وذلك لاحتوائه على بعض المركبات والعناصر الكيميائية والغذائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم وتقليل الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى تعزيز الكوليسترول الجيد HDL في الدم أيضًا. .

تخلص من الوزن الزائد

يعتبر علاج السمنة وفقدان الوزن الزائد من أهم وأشهر الفوائد لجميع أنواع الشاي الأخضر، بما في ذلك شاي الماتشا، حيث يساعد شاي الماتشا على رفع معدل الحرق والتمثيل الغذائي داخل الجسم، وبالتالي ؛ المزيد من استهلاك الطاقة وما يترتب على ذلك من دورة ؛ فقدان جزء كبير من الوزن، وينصح الخبراء بضرورة ممارسة الرياضة المناسبة بالإضافة إلى شرب شاي الماتشا واتباع نظام غذائي صحي للحصول على الوزن المثالي المطلوب بسرعة.

تعزيز صحة الفم والأسنان

يحتوي شاي ماتشا على الفلورايد. وهذا ما يجعله علاجًا فعالًا ومادة وقائية مهمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وحمايتها من التآكل والتسوس.

التخلص من التوتر والقلق

يعاني عدد كبير من الأشخاص من شعور دائم بالقلق والتوتر طوال الوقت، يرافقه ارتفاع في مستوى هرمون الكورتيزول في الدم، ويعمل شاي الماتشا على منع مستوى هذا الهرمون في الجسم مما يساعد للتخلص من الشعور بالقلق والتوتر.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي شاي الماتشا غير المحلى على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع وكذلك تقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية، خاصة في الأوقات بين الوجبات على مدار اليوم، ولكن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري، يجب الذهاب للطبيب أولا قبل شرب الشاي.

الحفاظ على كبد صحي

هناك دراسات أشارت إلى أن الاستهلاك المعتدل والمنتظم لشاي الماتشا يمكن أن يكون عاملاً مفيدًا في الحفاظ على صحة الكبد، سواء كان إنتاجه أو وظائف الإخراج، وفي نفس الوقت الحماية من فرص إصابة المريض بتليف الكبد.

كيفية صنع شاي الماتشا الصحيح

شرح طريقة صنع شاي الماتشا سهلة للغاية. حيث يتم إضافة كمية مناسبة من مسحوق شاي الماتشا إلى كوب من الماء الساخن، ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويؤخذ دافئًا بالمعدل المطلوب، سواء أكان كوبًا واحدًا أو أكثر على مدار اليوم.

لا ينصح بإضافة السكر أو الحليب إلى شاي الماتشا بقرة كبيرة؛ نظرًا لأنه يقلل بشكل كبير من فائدة وفعالية الشاي في الجسم، يمكن إضافة كمية من عصير الليمون إلى الشاي من أجل تعزيز فوائده الصحية، خاصة عند استخدامه لفقدان الوزن الزائد وحرق الدهون.

الآثار الجانبية لشاي ماتشا

يعتبر شاي الماتشا من المشروبات الطبيعية الصحية والآمنة تمامًا للصحة، ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات والحذر في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين. لأن الشاي يحتوي على كمية كبيرة منه ؛ خاصة منذ عام 2016، ربطت منظمة الصحة العالمية بين تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي بأنواعه وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المريء.