راتبي 4000 كم تاخذ التامينات .. شرح طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب، ما قيمة التأمين الذي يخصم من راتب الموظف كل شهر سواء راتبه 4000 ريال أو أقل أو أكثر وذلك لأن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية داخل السعودية، كما يعلم الجميع، تخصم جزءًا من رواتب موظفي الدولة والعاملين فيها، وتضاف إلى حسابات التأمين ؛ وذلك من أجل التمكن من تقديم الدعم المناسب للأفراد العاطلين عن العمل والعاطلين عن العمل والذين لا يجدون الدخل المالي الذي من شأنه أن يوفر لهم حياة كريمة، وفي هذا الصدد ؛ توضح الأسطر التالية بالتفصيل نسبة استقطاعات التأمين من رواتب الموظفين العاملين في الدولة.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل أساسي لتقديم الدعم الاجتماعي للأفراد المستحقين. صدر نظام تلك المؤسسة بمرسوم ومرسوم ملكي في السادس من رمضان من عام 1389 هـ الموافق لعام 1969 م، تلاه تعديل على القرار وطبقت التعديلات في تاريخ الأول من محرم. عام 1422 هـ الموافق 2004 م.

تهدف هذه المؤسسة إلى تحقيق التغطية التأمينية اللازمة والضرورية وتنظيم عملية تحصيل النسبة المئوية للخصم من رواتب أصحاب التأمين وأصحاب الأعمال، وصرف التأمين على المستحقين في الوقت المناسب، ويأتي ذلك في إطار المملكة. حرص السعودية على تحقيق المعنى الصحيح للاندماج الاجتماعي والتنمية الاجتماعية داخل الدولة.

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات .. شرح طريقة حساب التأمينات الاجتماعية من الراتب

إذا كان راتب الفرد داخل السعودية هو على سبيل المثال 4 آلاف ريال سعودي ؛ وهذا يدل على أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ستخصم قيمة قسط على هذا الراتب بما يعادل 9٪ من قيمة الراتب الأساسي، وبالتالي إذا كانت قيمة الراتب الأساسي 4000 ريال ؛ إجابة السؤال “راتبي 4000، ما هو مبلغ التأمين” [4000 × (9%)] = 360 ريالاً ؛ – قيمة الراتب بعد حساب نسبة التأمين 3640 ريالاً سعودياً ولكن في حال وجود أي علاوات أو إضافات على الراتب ؛ لم يتم تضمينه في حساب قسط التأمين، وفي هذه الحالة ؛ وتتحمل الشركة في مكان العمل هذا بنسبة تعادل 6٪، وبناءً عليه تبلغ نسبة التأمين الإجمالية لراتب 4000 جنيه حوالي 15٪، منها 9٪ تخصم من الراتب الأساسي.

راتبي 6000 كم تأخذ التأمين

جدير بالذكر أن قيمة الاستقطاع على الراتب الأساسي للموظف في السعودية هو نفسه، وكأن قيمة الراتب الأساسي للموظف هنا 6000 ريال سعودي، ونسبة خصم التأمين 22٪، من والتي ستكون 9٪ من راتب الموظف وتحسب هنا قيمة خصم التأمينات الاجتماعية من خلال المعادلة التالية [6000 × (9 %)] = 540 ريالاً سعودياً أي أن الموظف سيحصل على راتبه بعد خصم التأمين على وجه التحديد (6000 – 540) = 5460 ريالاً سعودياً وما شابه ذلك. يمكن لأي موظف بسهولة حساب مقدار التأمين الذي يحصل عليه من راتبه من خلال تطبيق المعادلة العامة، وهي

[الراتب الأساسي × (9 %)]

شرح طريقة احتساب التأمينات الاجتماعية من رواتب الموظفين

في ضوء نظام وقوانين التأمين الاجتماعي داخل السعودية. إذا تم توضيح أن النسبة المخصومة من الموظفين بالكامل يتم تطبيقها بقيمة 22٪ على كل موظف. ومع ذلك، لا يتم خصم هذه القيمة بالكامل من الراتب الأساسي للموظف ؛ ويكفي فقط اقتطاع 9٪ من الراتب الأساسي وتوزيع النسبة المتبقية على عدة جوانب أخرى. أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات العامة داخل المملكة أن نسبة اثنين وعشرين بالمائة تتوزع على 5 عوامل رئيسية، من بينها ما يلي

  • خصم 9٪ على المعاش التقاعدي للموظف.
  • خصم 9٪ على الجهة التي ينتمي إليها الموظف.
  • خصم 2٪ على الأخطار والإصابات المتعلقة بالعمل.
  • 1٪ خصم لنفس الموظف.
  • خصم 1٪ من تطبيق ساند من المنشأة.

نظام تأمين البطالة

كما أصدرت السعودية قانونًا خاصًا يوضح نظام التأمين ضد التعطل من خلال برنامج يسمى (نظام ساند)، حيث صدر هذا القرار ونشره عام 1435 هـ الموافق 2014 م، ويعد هذا النظام نطاقًا لتطبيقه. التأمين الاجتماعي على العامل السعودي، حيث يتم التنسيق هنا بين نظام التعطل والوزارة وهيئة التأمينات الاجتماعية بالدولة، ويشمل كلاً من اشتراكات وحقوق المشتركين في التأمين، وتوضيح المبلغ الذي يساوي مقدار التعويض وحالات استحقاق التعويض، بالإضافة إلى إيضاح حالات وقف دفع التعويضات، وتوضيح الغرامات المخالفة، وغيرها من المهام المتعلقة بدمج هذا النظام مع تعويض التأمينات الاجتماعية وتحقيقا لمبدأ التكافل الاجتماعي. الذي تم إطلاقه في الأصل برنامج ساند.

حاسبة الراتب بعد خصم التأمين

يمكن للأفراد والموظفين العاملين داخل السعودية حساب مبلغ رواتبهم وحساب رواتبهم بعد خصم مبلغ خصم التأمين الاجتماعي أيضًا، وبعد ذلك ؛ توضيح قيمة صافي الراتب بعد الخصم بشكل دقيق وصحيح، بالإضافة إلى أن تطبيق حاسبة الراتب يساعد في معرفة تاريخ نزول الراتب وقيمة الراتب للمتقاعدين، حيث الميزانية الكاملة يتم عرض الموظف على الشاشة الرئيسية للبرنامج، ويتم احتساب الراتب هنا باتباع الخطوات التالية

  • في البدايه؛ يجب أن تبدأ في تنزيل وتثبيت حاسبة الراتب وقيمة خصم التأمين على جهازك المحمول الذي يعمل بنظام iOS.
  • انتقل إلى الصفحة الرئيسية للبرنامج، وأدخل قيمة الراتب الأساسي للموظف.
  • يقوم البرنامج تلقائيًا باحتساب قيمة التأمينات على الراتب، وخصمها من الراتب الأساسي، ثم توضيح قيمة الراتب بعد خصم التأمينات بشكل صحيح.

كيفية الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

يمكن لأهالي السعودية الاستعلام بسهولة عن التأمينات الاجتماعية لكل فرد إلكترونيًا من خلال البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية ؛ دون الحاجة إلى التوجه إلى مقر أو فروع التأمينات الاجتماعية داخل المملكة، وذلك بالاعتماد فقط على استخدام رقم الهوية الوطنية للشخص المراد الاستعلام عن تأمينه، وذلك من خلال الخطوات التالية

  • انتقل إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية “”
  • اضغط على أيقونة (Login)، وابدأ بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم اضغط (Enter).
  • في حالة عدم وجود حساب موجود مسبقًا ؛ اضغط على (Register) لإنشاء حساب جديد.
  • بعد تسجيل الدخول ؛ انتقل إلى قسم (الخدمات الإلكترونية) أعلى الصفحة الرئيسية للبوابة.
  • انقر فوق خيار “التحقق من الاشتراك”.
  • ثم اضغط على (Insurance Online Service).
  • أدخل أي بيانات إضافية يطلبها الموقع.
  • أدخل رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص له.
  • أخيرًا، انقر فوق أيقونة (Query).
  • وبالتالي؛ سيظهر للمستخدم جميع معلومات وبيانات التأمين الكاملة بالتفصيل.