من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم، من الأسئلة الشائعة والمهمة بين المسلمين. يجب على المسلم معرفة سيرة نبيه صلى الله عليه وسلم. صدره الكريم، وسبب حرص العرب على جلب ممرضة رطبة من البادية، ويساعدنا في معرفة المعلومة الشرعية.

هل أرضعته أم النبي

أول من أرضع الرسول – صلى الله عليه وسلم – والدته أمينة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة، ووالدتها براء بنت عبد العزيز. والد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو في بطن أمه ولد يتيمًا، ولما أنجبته أمه أرسلته إلى جده عبد المطلب، فأرسله إلى جده عبد المطلب. فحمد الله وشكره، ثم أطلق عليه اسم محمد.

من هي مرضعه النبي صلى الله عليه وسلم

كان من عادات العرب إحضار الأمهات المرضعات من الصحراء إلى أبنائهن، فكان للنبي – صلى الله عليه وسلم – ممرضتان، الأولى ذويبة، ومولاء أبي لهب، والثانية. كانت حليمة السعدية. فيما يلي تفاصيل عن سيرتهم الذاتية/

كانت ذويبة، أول ممرضة للنبي، عبدًا لأبي لهب

أول ممرضة للنبي هي ذويبة عبد أبي لهب، وأطلق سراحها أبو لهب. الأسد المخزومي رضي الله عنه، وكانا إخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قيل للنبي. – صلى الله عليه وسلم ألا تتزوج بنت حمزة قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا تحل لي فهي بنت أخي من الرضاعة، وما يحرم من الرضاع حرام عن النسب”. أرسل الله صلى الله عليه وسلم إليها من المدينة المنورة بالملابس والحلقة، حتى ماتت بعد فتح خيبر، فسأل عن ابنها مسروح، فقيل مات فسأل. عن قرابتها فقيل لم يبق منها شيء.

الممرضة الثانية للنبي حليمة السعدية

جاءت النساء من بني سعد بن بكر إلى مكة لإرضاع أيام البرد، مع قليل من الماء والخضار، حتى لا تنام ابن حليمة بالليل لقلة اللبن وحليب الإبل. رفضوه لأنه يتيم، وكانوا يقولون ماذا تفعل أمه لنا! نحن نطلب فقط نعمة من والد الصبي، أما والدته فماذا تفعل لنا ” ولما أخذت كل امرأة مرضعة ولدا، رفضت السيدة حليمة السعدية العودة بدون مولود، فقالت لزوجها الحارث بن عبد العزيز والله أكره أن أعود من بين أصحابي. ليس عندي طفل أن أذهب إلى ذلك اليتيم فلنأخذه والرسول – صلى الله عليه وسلم – كان مع حليمة السعدية حتى فطمته.

من هي ممرضة الرسول حليمة السعدية

حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية، وأبو ذؤيب عبد الله بن الحارث بن شاجنة، وزوجها الحارث بن عبد العزيز بن رفاعة بن نصر بن سعد، ولها الابن عبد الله بن الحارث رضع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وابنتاه أنيسة وشيماء ابنتا الحارث.

صلى الله على حليمة السعدية

حرصت السيدة حليمة السعدية على أن يبقى النبي – صلى الله عليه وسلم – معها لما رأت نعمة، وحدثت حليمة لوالدة الرسول، فقالت لها إذا تركت ابني، أي أيها الرسول صلى الله عليه وسلم – معي حتى يزداد سمكًا – أي أن يشتد – أخشى عليه وباء مكة “. وافقت والدته آمنة على ذلك، وهكذا عاد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى بادية بني سعد، حتى وقع مع النبي حادثة شق صدره الكريم، وصلى الله عليه وسلم. كان النبي صلى الله عليه وسلم ظهارة بمجرد أن تأخذه حليمة – صلى الله عليه وسلم – عندما جاء إلى صدرها، فملأها باللبن وشرب منها حتى رضى، وكذلك فعل ابنها بعد عدة أيام من الجوع قلة اللبن حتى امتلأ لبن الإبل من نعمة الرسول، فشربت منه حليمة وزوجها حتى يشبعوا.

هل أسلمت حليمة ممرضة الرسول

اختلف العلماء في إسلام السيدة حليمة، لكن بعض العلماء قالوا إنها أسلمت بدليل أنها روتها عن النبي صلى الله عليه وسلم. -صلى الله عليه وسلم- بعد أن تزوج من خديجة، وشكت له من جاذبية البلاد، فكلم خديجة وأعطتها أربعين شاة وجمل، ثم أتت إليه بعد النبوة.، فاعتنقت وبايعت، وأسلم زوجها الحارث.

وفاة مربية الرسول حليمة السعدية

توفيت ممرضة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حليمة السعدية بعد السنة الثامنة من الهجرة بالمدينة المنورة، ودفنت في البقيع.

هل أرضعت أم أيمن النبي

لم تكن أم أيمن من ممرضات الرسول، لكنها كانت وصية عليه حتى نشأ – صلى الله عليه وسلم – وكانت من العبيد، فأطلقها الرسول. تزوج من خديجة، ثم تزوجها عبيد المدني، وسافرت معه إلى بلده يثرب، وأقامت هناك وأنجبت ابنها أيمن – رضي الله عنه – ثم توفي الله أبو أيمن، فجاءت إلى مكة مع ابنها أيمن ومكثت عند رسول الله، وأقمت في حيه الشريف، وتزوج زيد من ابنها. وكان لها أسامة أمير الإسلام منه.

حادث انقسام في الصدر

أول حادثة شق صدر الرسول – صلى الله عليه وسلم – كانت عندما كان في بادية بني سعد، وكان الرسول وأخوه – من حليمة السعدية – في الصحراء عندما طائرتان أبيضتان. فجاء، فقال أحدهم لصاحبه أهذا هو قال نعم، فأخذوا الرسول ونقشوا بطنه، ثم انتزعوا قلبه، وشقوه، وأخرجوا عنه معلقتين أسودين. نشره في قلبه، ثم خيط صدر النبي وختمه بخاتم النبوة.

سبب حرص العرب على جلب ممرضة من الصحراء

كان من عادة أهل مكة، إذا ولد لهم ولد، أن يحضروا له ممرضة من أهل الصحراء، والسبب في ذلك لعدة أمور ذكرها الإمام السحيلي، وهي يتبع/

  • حتى يكبر الطفل بين البدو ولسانه أفصح.
  • حتى يلد الولد ويصفى عقله.
  • ليكون جسده أقوى – يقوى – وأنسب له ألا ينفصل عن البدن المعدي، كما قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -.