كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وسبب ضعف التبريد في مكيف السيارة، ويساعدنا في التعرف على أبرز علامات تلف الكمبروسر، بالإضافة إلى تحديد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تتسبب في تعطل نظام تكييف الهواء أيضًا.

ضاغط مكيف الهواء

يحتوي نظام تكييف السيارة على العديد من المكونات والأجزاء، ويعد الضاغط من أبرزها وأهمها؛ حيث يعمل الضاغط على توفير المقدار المناسب من الضغط الذي يمكنه توصيل درجات الحرارة المطلوبة من قبل السائق، ويؤدي فشل الضاغط إلى عطل كبير لا يستطيع نظام التكييف العمل به على الإطلاق.

كيف أعرف أن ضاغط مكيف الهواء تالف

تساعدنا علامات وجود مشكلة في الضاغط في السيارة على اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل أن يتضرر بشكل دائم، وإليك بعض أبرز على الإطلاق.

ما الفرق كبير في درجات البرد

يؤدي تلف الضاغط المعروف بالضاغط إلى عدم قدرته على ضبط الكمية المناسبة لضغط الهواء بشكل صحيح مما يؤدي إلى درجات حرارة أقل أو أعلى بخلاف الدرجات التي نريد الحصول عليها، ويجب إصلاح الضاغط واستبداله عند ظهور هذه العلامة.

يسمع صوت عالي عند تشغيل مكيف الهواء

تظهر العديد من الأصوات الطبيعية عند تشغيل التكييف في بعض أنواع السيارات، ولكن هذه الأصوات أعلى من المعتاد، مما يشير إلى تلف الضاغط. بدلا من اصلاحها في حال وجود خلل في اجزائها الداخلية مثل المحامل.

لا يتم تشغيل مكيف الهواء عند الضغط على زر البدء

ترتبط العديد من أجزاء السيارة بالأزرار التي تساعد السائق على تشغيلها أو إيقاف تشغيلها، ومنها زر تكييف الهواء الذي يعطي الأمر لتشغيل نظام التكييف، وتشغيل هذا الزر دون توفير الزر المناسب تشير درجات الحرارة إلى وجود عطل في الضاغط، بعد التحقق من سلامة المنصهر الكهربائي لهذا الزر.

شاهد أيضا

سبب ضعف التبريد في مكيف السيارة أو تعطله

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف نظام التبريد في السيارة وتدني كفاءته أو تعطيله الدائم، وإليكم بعض هذه الأسباب/

تسرب غاز التبريد

يعتمد نظام تكييف الهواء في السيارة على ثلاثة أجزاء رئيسية الضاغط والمكثف والمبخر. كفاءة الأجزاء الرئيسية في توفير الضغط المناسب مما يؤدي إلى ضعف التبريد.

تحلل المبردات

يؤدي تحلل غاز التبريد في السيارة بعد فترة زمنية طويلة إلى انخفاض كبير في كفاءة التكييف، ومن الضروري التوجه إلى متخصصي التكييف للتحقق من توفير الغاز بالدرجات المطلوبة. عندما يكون التبريد ضعيفًا؛ يمكن لهؤلاء المتخصصين معرفة مقدار احتياج سيارتك من الغاز وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بسهولة وسرعة كبيرين.

عطل في الصمامات الكهربائية

تحتوي جميع السيارات على صندوق قاطع داخلي يتصل بجميع الأجزاء الكهربائية لضمان عدم تعرضها للتلف عند تعرضها للطاقة الكهربائية الزائدة أو عند وجود قصور كهربائي.

عدم ضبط منظم الحرارة

ينظم منظم الحرارة درجة حرارة مكيف الهواء ويضمن عمل الضاغط على النحو المطلوب لتزويد السائق بدرجة الحرارة الصحيحة. يتسبب الترموستات التالف في اختلاف كبير في درجات الحرارة نتيجة عدم قدرته على استقبال وإرسال الإشارات المناسبة بشكل صحيح، مما يتسبب في ضعف أو إتلاف نظام التكييف.

عطل في أجزاء الضاغط

يتوقف نظام تكييف الهواء عن العمل بشكل دائم عند وجود عطل في بعض أجزاء الضاغط، بينما تقل قدرته على تبريد الهواء عند حدوث بعض الأعطال الأخرى، مثل عدم دوران البكرات بالشكل المطلوب، وضرورة زيارة السيارة أخصائيو الصيانة للتحقق من جودة الضاغط وإجراء الإصلاحات اللازمة.

طرق تحسين أداء مكيف السيارة في الصيف

تساعدنا الخطوات التالية على تحسين أداء نظام تكييف الهواء في السيارة بشكل كبير/

  • تشغيل نظام التكييف أثناء القيادة يعمل نظام التكييف بكفاءة منخفضة عند توقف السيارة وتزداد كفاءته بشكل ملحوظ أثناء السير على الطريق.
  • تظليل النوافذ يؤدي دخول ضوء الشمس من النوافذ إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة وتقليل كفاءة نظام التبريد.
  • الحفاظ على نظافة المكثف يوجد المكثف خلف الشبكة الأمامية في مقدمة السيارات مما يعرضه للعديد من الأوساخ، كما أن تنظيف المكثف بانتظام يساعدنا على زيادة كفاءة نظام التبريد.
  • فحص مرشح الهواء يمر الهواء البارد عبر المرشح قبل أن يخرج من فتحات التكييف، ويقلل الفلتر المسدود أو التالف من قدرة النظام على توفير درجات حرارة مناسبة في الصيف أو الشتاء.
  • إعادة تدوير الهواء من الداخل تزداد كفاءة نظام التكييف بشكل ملحوظ عند الاستفادة من نظام إعادة تدوير الهواء بدلاً من الحصول على هواء جديد من الخارج، ويمكننا تفعيل هذا النظام بالضغط على الزر المخصص.
  • تركيب ستارة خلفية تزداد كفاءة نظام التبريد عندما تقل المساحة التي يبرد بها والعكس صحيح. يؤدي تركيب الستارة إلى تقلص المساحة مما يزيد من كفاءة التبريد بشكل كبير.