ما فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا ، من الأذكار المشهورة، والمهم أن ينفع المسلم في جميع مناحي حياته.

مفهوم الدعاء

يعتبر الدعاء من أنواع العبادة التي يلجأ بها الإنسان إلى الله تعالى، وقد عرَّف الخطابي – رحمه الله – الدعاء بأنه “يستدعي العبد ربه تعالى بالاهتمام، ويستفيد منه، وحقيقته”، هو إظهار عدم وجود الله تعالى، والبراءة من القوة والقدرة، وهو من صفة العبودية، واستشعار ذل الإنسان، وفيه معنى الثناء على الله تعالى، وإضفاء الكرم والكرم عليه “، يتميز الدعاء عن غيره من العبادات بأنه ليس له وقت محدد كالصلاة والصوم، ولا يتضمن صيغة معينة تفرض على جميع الخدم في الدعاء، حيث تختلف الصيغة التي يستخدمها كل مسلم. في دعوته، فلكل مسلم الحق في الدعاء – عز وجل – كما يشاء.

ما فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

الدعاء “اللهم إنك عفو تحب المغفرة فاغفر لنا” من الأدعية الهامة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها، دعائها ليلة القدر، إذا علمت أي ليلة هي ليلة القدر فماذا أقول فيها قال قل اللهم إنك غفور وأنت تحب العفو فاغفر لي، وهذا الحديث دليل على استحباب الدعاء لها ليلة القدر وإكثارها، وليلة القدر أفضل الليالي، وأنزل الله القرآن فيها، وأخبر سبحانه بذلك. خير من ألف شهر وهو مبارك، يجب على العبد أن يفعل كل ما في وسعه خلال هذه الليلة المباركة ليقترب من الله تعالى.

من فوائد الدعاء اللهم لك عفو تحب المغفرة فاغفر لنا

وفي حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – حثته عائشة رضي الله عنها على الدعاء “اللهم إِنَّكَ غَفُرَ إِنَّكَ تَحْبُّ الْمَغْفُرَةِ فَعَفْنَا”.

  • أهمية الالتفات إلى الله تعالى في الدعاء ليلة القدر خاصة وفي جميع الأوقات عامة، وأهمية تسبيح الله تعالى في الدعاء.
  • – إثبات عدد من أسماء الله وصفاته في هذا الحديث، منها إثبات اسم ووصف “العفو” لله تعالى، ووصف محبة الله تعالى، وأن أحد أشكال التوسل المشروعة هو الاستجداء بالأسماء. وصفات الله تعالى، وأنه من أسباب الحصول على المطلوب.
  • على المسلم أن يحرص على استغلال مواسم الطاعة.
  • والدعاء من أسس العبادة، ولا يستطيع أحد من المسلمين الاستغناء عن هذه العبادة العظيمة.
  • يجب على المسلم أن يحرص على الاستغفار من الله تعالى.
  • يجب على المسلم إبداء الأسباب اللازمة للحصول على العفو، ومنها الدعاء.
  • عظمة ليلة القدر وفضلها، وأن ليلة القدر من أوقات استجابة الدعاء.
  • أهمية الرجوع إلى أهل العلم وسؤالهم، لا سيما فيما يتعلق بما قد يشكل مشكلة.