احكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف، فيكون على المسلم الحرص على تلاوة القرآن الكريم بتلاوته وتلاوته والاهتمام بأحكامه. ومعلومات شرعية مهمة تفيد المسلم في شتى مناحي حياته.

احكام النون الساكنة والتنوين في سورة الكهف

يتم إثبات الاسم غير الساكن شفهيًا وكتابيًا، والجمع والوقف، وفي الأسماء والأفعال والحروف. وفيما يلي بعض الأحكام الخاصة بالراهبة سكينة وتنوين في/

عرض

معناه في اللغة هو البيان، ولكن في الاصطلاح الشرعي هو إخراج كل حرف من خروجه دون غانا، وحروف الحلق هي همزة، هاء، عين، هكتار، غين، و. خا، مجمعة في حروف بداية هذه الكلمات خاسر، وهي مع الراهبة في كلمة واحدة، مثل قول العلي “بروعة”، والتظاهر مع الراهبة في كلمتين، مثل قوله تعالى في سورة الكهف (من أوامرنا). والظهور في النية بكلمتين فقط كما قال تعالى في سورة الكهف. “ثم إلى الأبد” وسميت “ظاهر الحلقي” لأن حروفها تخرج من الحلق.

افتراء

معناه في اللغة هو إدخال شيء ما في شيء ما، ولكن في المصطلحات القانونية هو لقاء حرف ساكن مع حرف متحرك بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع منه اللسان بارتفاع واحد، والحروف من الاستيعاب ستة، وهي يا، را، ميم، لام، واو، وراهبة، مجمعة في كلمة “يارملون” وتنقسم إلى قسمين، وهما كالتالي

  • ادغام مع اغنية حروف ادغام مع اغنية اربعة وهي ياء، نون، ميم، واو. جمعت في لفظ (enmou) ومثال الاختلاط بأغنية من سورة الكهف قول العلي (إن قالوا) وقوله تعالى (من ابتلع نفساً) يستثني. أنت. ومن تلك الراهبة في “ياسين والقرآن” و “نان وقلم” و “سنوان” و “قانون” و “الدنيا بنيان”.
  • الدفن بدون غنا يأتي بالحرفين L و R، وسبب الاختناق فيه إغفال غني للمبالغة في التخفيف ؛ لأن التفرد يظل ثقيلاً عند النطق به، ومثال الغناء بدون غناء من سورة الكهف قوله تعالى (إن لم يكن)، وقوله تعالى (فَقَدْ حَذَّرَ).

الانقلاب

معناه في اللغة تحويل شيء ما عن وجهه، ولكن في المصطلح القانوني هو وضع حرف في مكان آخر، مع مراعاة كلمة غانا في الحرف الأول، ويكون للقلب حرف واحد، وهو با، وتوضع علامة ميم عكاز (م) على الراهبة للإشارة إلى انعكاس رسم القرآن الكريم وصورته أن الراهبة تتحول إلى ميم، ثم تخفي أمام الباء، وكذلك التنوين، كما يقول الله تعالى (بغير خالص)، وقول الله تعالى (شيء بعده).

إخفاء

معناها في لغة الستر، ولكن في المصطلحات القانونية نطق الحرف مع صفة بين الظاهر والظرف يخلو من الضغط مع بقاء غانا في الحرف الأول، والمقصود بالحرف الأول الحرف الساكن نون أو تنوين، وحروف الكتمان خمسة عشر، وهي سعد، ذال، ثا، كاف، جيم، شين، قاف، سين، دال، تا، زي، فا، تا، ضاد، زا، وهو أول حرف من كل كلمة في هذه الآية صِف الاثنين، ما مدى جدية الإنسان، من سمى بالدم الطيب، وزاد التقوى، ووضَع ظالمًا، ومثال الستر من سورة الكهف قوله – أعظم عَلَى (فَقَدْ كَانَتْ)، وقول الله تعالى (بغيره). هناك ثلاثة مستويات للإخفاء، وهي كالتالي

  • المرتبة الأعلى وهي التي مع التاء والدال والتاء، والستر في هذه الرتبة أقرب إلى الانغماس.
  • الرتبة المتوسطة وهي التي توجد مع باقي الحروف المخفية، وهي متوسطة بين الرتبة الأعلى والمرتبة الأدنى.
  • أدنى مرتبة وهي مع القاف والكاف، وفي هذه الرتبة يكون الحجاب أقرب إلى الظهور.