نبذة عن مؤلف كتاب لسان العرب، من أهم الأسئلة الأدبية التي يجب على كل إنسان أن يعي إجابته ومعرفته ومعرفته بكل ما يتعلق بمفردات لسان العرب لأنه من أهم الأسئلة قواميس باللغة العربية، ويهتم بالإجابة على سؤال من مؤلف كتاب لسان العرب، كما يهتم بالحديث عن هذا الكتاب من حيث عيوبه ومزاياه، والتحدث عن مؤلف الكتاب. وكتب أخرى وإنجازاته الأدبية المختلفة كذلك.

كتاب لسان العرب

يعتبر كتاب لسان العرب أو معجم لسان العرب من القواميس اللغوية للغة العربية، وهو من أهم القواميس العربية في تاريخ العرب. لسان العرب أيضا “أشهر القواميس العربية بلا منازع، لضخامة مادتها، وإدراج مجموعة كبيرة من الأدلة الأصيلة المستقاة من القرآن الكريم، وأحاديث الرسول الكريم، ومن أمثال وأشعار العرب “.

لسان العرب من أكبر القواميس وأكثرها شمولاً في اللغة العربية من حيث كمية الكلمات التي تحتوي عليها. ، وكتاب حواشي ابن بري، وكتاب الخاتمة في حديث غريب وأثر لابن الجزري، وترتيب هذا القاموس على أساس الأحرف الأخيرة التي تنتهي بالجذور الثلاثية للكلمات، وسبب ترتيبها على هذا النحو هو التيسير على الشعراء الذين يبحثون عن أنغام قصائدهم الطويلة، وفي المستقبل سنتحدث عن مزايا معجم سام العرب وعيوبه

مميزات قاموس لسان العرب

يجب أن يحتوي قاموس مثل لسان العرب بشهرته وأهميته على العديد من الأشياء العظيمة التي جعلت منه ذا أهمية كبيرة/

  • لسان العرب معجم موسوعي استشهد مؤلفه بالقرآن الكريم والأحاديث الصحيحة وآيات الشعر العربي من عصر الاستشهاد وأقوال النحاة واللغويين وسير أسلافهم الأخرى. آثار وقصص وأخبار.
  • يتألف معجم لسان العرب من عشرين جزءاً يتألف كل جزء من هذه الأجزاء من أكثر من 300 صفحة.
  • حاز هذا القاموس على إعجاب العديد من العلماء والمؤسسات العلمية، وتم اعتماده كمرجع رئيسي ل الكلمات في اللغة العربية.

عيوب قاموس لسان العرب

كما أن في قاموس لسان العرب ميزات وصفات حسنة. هناك بعض العيوب التي أخطأ فيها المؤلف. وأشهر هذه العيوب ما يلي/

  • يعتقد الباحثون أنه في معجم لسان العرب، هناك حشوة كبيرة تنسب إلى المؤلف. هذا الحشو يقلل من الخطاب العام للمعجم.
  • ما ينسب للمؤلف هو إشارته إلى 5 مصادر فقط، وهي كتاب تهذيب اللغة، كتاب المحكم، كتاب الصحة، كتاب حواشي ابن باري، كتاب النهاية في الغريب. الحديث والأثر وإهماله لباقي المصادر الأخرى أو الكبيرة الأخرى.

معلومات عن مؤلف لسان العرب

في الإجابة على سؤال معلومات عن مؤلف كتاب لسان العرب، يمكن القول أن المؤلف هو ابن منظور، اسمه محمد بن مكرم بن علي بن منظور الأنصاري الخزرجي، تولد سنة 630. هـ الموافق 1232 م مؤرخ عربي وباحث في اللغة العربية. كان ابن منظور أيضًا قاضيًا بين أهل طرابلس. قال عنه ابن حجر (أغوى الكتب الأدبية القصيرة والمطولة). توفي ابن منظور عام 711 هـ الموافق 1311 م.

منهج ابن منظور لسان العرب

من خلال اعتماد ابن منظور على خمس في كتابه لسان العرب، في كتابه لسان العرب اتبع نهج الجوهري في كتابه الصحيح، رتب الكلمات حسب الترتيب الأبجدي، ورتب الفصول. من المعجم بناءً على الحرف الأخير من الكلمة بحيث يكون من السهل على الشعراء اختيار القوافي. جدير بالذكر أن ابن منظور وضع مقدمة طويلة في بداية كتابه، وبين المقدمة والمعجم وضع فصلين، أولهما شرح حروف القرآن الكريم المكسورة، والثاني تحدث عن عناوين حروف المعجم وطبيعتها وخصائصها ثم أدخل في حروف اللغة العربية وكلماتها بترتيب نهاية الحروف وهي نفس الشرح طريقة المستخدمة في قاموس الصحيح. والله تعالى أعلم.

كتب ابن منظور

لم يكتف ابن منظور في كتاباته بتأليف قاموس لسان العرب، بل كان له مؤلفات كثير/

  • قاموس لسان العرب. هذا القاموس هو الأكثر شهرة من بين جميع مؤلفات ابن منظور.
  • كتاب زهور النثار في الليل والنهار.
  • كتاب مفردات مختصر لابن البيطار.
  • كتاب اختصار كتاب الحيوان للجهاز.
  • كتاب فئة الذخيرة
  • كتاب موجز عن أخبار الدراسة.
  • كتاب أبو نواس الإخباري.
  • كتاب المختار والمختار في النوادر والقصائد وإصدارات أخرى.

شعر ابن منظور

في ختام ما ورد في الحديث عن مؤلف كتاب لسان العرب، جاءت بعض أبيات الشعر المنسوبة إليه في سلالة الشعر العربي لابن منظور، وفيما يلي بعض الآيات قصائد محمد بن مكرم المعروف بابن منظور/

  • يقول ابن منظور في إحدى قصائده لقد أخطأ الناس علينا في إيمانهم وصدقوا ما أعلم وما نعرفه. ولأننا ندرك ما بداخلنا، فإنهم يظنون أني أحمل لك خطية واحدة، والثقة في الغفران أروع من ذنوبنا.
  • ويقول ابن منظور صاحب كتاب لسان العرب يتخيل الناس أمرًا فينا، وأرواحهم وقلوبهم عازمة على ذلك.
  • ويقول أيضًا ضع كتابي إذا وصل إليك على الأرض واقلبه بين يديك ليختم على جوانبه قبل أن أضعه في أزواج، بنيتي أن أذهب مباشرة إلى الأرض.