ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، من الأحكام التي يتساءل عنها كثير من المسلمين، حيث أن للجمعة حرمة خاصة ؛ لأن الله تعالى فرض عليها صلاة الجمعة. وسنذكر فضائل قراءة سورة الكهف، ويساعدنا في معرفة الأحكام الشرعية والمعلومات الهامة التي ينفع المسلم في حياته.

سورة الكهف

سورة الكهف من السور المكية، وعدد آياتها مائة وعشر آيات، وترتيبها في القرآن الكريم هي السورة الثامنة عشرة، وهي من السور التي بدأت بالحمد الى الله، السلام – مع العبد الصالح – قصة ذو القرنين – قصة أصحاب الكهف – قصة صاحب الجنيتين – قصة آدم – صلى الله عليه وسلم – مع إبليس وسبب ذلك سورة الكهف سُميت بهذا الاسم، لذكر قصة أصحاب الكهف فيها، وهم شباب آمنوا بالله – تعالى – وكان أهلهم على الكفر، لما خاف هؤلاء الشباب، من أجل دينهم هربوا إلى مغارة في جبل، فضربهم الله ليناموا مدة ثلاثمائة وتسع سنوات، ثم أرسلهم – سبحانه – سالمين بعد نومهم.

ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

جعل الله تعالى يوم الجمعة حرمة، فهو اليوم الذي يجب فيه على المسلم أداء صلاة الجمعة، فهو اليوم الذي يقرأ فيه المسلمون سورة الكهف، وعلى الرغم من وجود أحاديث في قراءة سورة الكهف، يوم الجمعة الذي لا يخلو من ضعف، ولكن هذه الأحاديث تقوى بعضها البعض وتصلح، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة يضيء له نور بين يومي الجمعة، ولهذا يستحب حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة. ويستحب قراءته يوم الجمعة، وكذلك في ليلته، كما صرح الشافعي رضي الله عنه.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقت قراءة سورة الكهف هو يوم الجمعة أو ليلتها، وتبدأ ليلة الجمعة عند غروب الشمس يوم الخميس، وتنتهي يوم الجمعة مع غروب الشمس، فيكون وقت قراءة سورة الكهف من غروب الشمس يوم الخميس إلى غروب الشمس يوم الخميس جمعة.

ما فضل قراءة سورة الكهف

ذكر فضل قراءة سورة الكهف في السنة الطاهرة، وفيما يلي بعض هذه الفضائل

  • نزول الصفاء ورد في السنة أن صاحبي كان يقرأ سورة الكهف، وكان عنده دابة، فبدأ الحيوان يهرب ويتحرك، ثم غطته سحابة، فأخبر النبي بذلك. صلى الله عليه وسلم، فشرح له الرسول أن القرآن الكريم من أسباب الصفاء، وعن البراء بن عازب – رضي الله عنه – قال رجل الكهف، وفي بيت مخلوق يقود نفورًا، نظر إذا يلعبه، أو سحابة قد غشته، قال، ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال أقرأ فلانًا، فمن هادئ تنزلت عند القرآن، أو أشرار القرآن “.
  • من السورة القديمة منذ القدم كان الصحابة رضوان الله يحفظونهم ويسعدونهم.
  • بلوغ النور يوم القيامة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف أضاء له إلى يوم القيامة).
  • عصمة المسيح الدجال حفظ عشر آيات من سورة الكهف سبب لعصمة المسلم من محاكمة المسيح الدجال لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من حفظ عشر آيات). من أول سورة الكهف محمية من المسيح الدجال “.
  • سورة الكهف من السور الفاصلة جميع آياتها من المحاكم، وانتقل الإجماع على عدم وجود آية منسوخة في سورة الكهف.