ما فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء ، من الأمور التي يتساءل عنها بعض المسلمين. في الاستجابة للدعاء، وفضله في الشفاء، يساعدنا على معرفة المعلومات والأحكام الشرعية المهمة.

سورة الفاتحة

وفيما يلي شرح موجز لسورة الفاتحة

  • وهي أول سورة في ترتيب القرآن الكريم نزلت بعد سورة المدثر، تليها سورة البقرة.
  • 139 حرفًا و 29 كلمة و 7 آيات.
  • وهي سورة نزلت بمكة.
  • وله أسماء كثيرة، استنتج العلماء ما يقرب من خمسة وعشرين اسما للفتحة، منها أم القرآن، أم الكتاب، الحمد، المثاني السبعة.
  • تركز السورة على بيان شرح طريقة عبوديّة الله وحده.
  • سورة الفاتحة تحتوي على جميع مقاصد القرآن الكريم.
  • أفضل وأعظم سورة في كتاب الله عز وجل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد بن المعلا – رضي الله عنه يعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن. الذي كان لدي. “

ما فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء

هناك فضائل عظيمة ولكن لم يرد نص عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – أن سورة الفاتحة تُقرأ بعد ختم القرآن، أو أنها سبب للدعاء، للإجابة عليه، أو قراءته بعده، بكثرة الإرسالات من حالة الرسول – صلى الله عليه وسلم – عند الدعاء، كل هذه الأمور، بدعة لم ترد عن نبي الأمة، فيجب على المسلم الابتعاد عن مثل هذه الأمور التي لا أصل لها في الدين، وهذه الأمور تدخل في فئة البدع التي حذر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن كل أمر عبادي كان، لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “من عمل عملا ليس عليه إلا بأمرنا رده”.

فضل سورة الفاتحة في الشفاء

ومن فضائل سورة الفاتحة المباركة أنها تشفي القلوب والأجساد

  • الفاتحة رقية هي شفاء للمريض بإذن الله، وما يدل على أنها أحاديث رقية وردت في السنة الطاهرة، ومنها رضا النبي – صلى الله عليه وسلم -. لمجموعة من الصحابة مع الرقية مع الفاتحة. قال الله عز وجل – صلى الله عليه وسلم – للصاحب الذي لدغته
  • الفاتحة شفاء القلوب أخبر ابن القيم رحمه الله أن سبب فساد القلب شيئين الفساد الذي يحدث في العلم، والفساد الذي يحدث في النية، وينتج عنهما مرضان قاتلان الضلال الناتج عن فساد المعرفة، والغضب الناتج عن فساد النية. وأخبر ابن القيم أن هذين المرضين لهما كل أمراض القلب، وأن سورة الفاتحة سبب الشفاء منها فإن توجيه الصراط المستقيم يشمل الشفاء من داء الضلال، والتحقيق “أنت تفعل”. نحن نعبد ولا تستعين “بالعلم والعمل والشرط الذي يشمل الشفاء من داء فساد القلب والنية. أمر الله تعالى المسلمين بتلاوة الفاتحة في صلواتهم الخمس اليومية، لحاجة المسلم القصوى وحاجته إلى الهداية المطلوبة، وشفاء نفوس المسلمين من فساد النية والقلب.

أوضحنا في هذا المقال أن فضل سورة الفاتحة في الاستجابة للدعاء لم يثبت في الكتاب ولا في السنة النقية.