ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة ، للإمام والجماعة والمفرد من الأمور المهمة عند المسلمين، وقد أوجب الله تعالى على المسلم أن يصلي خمس صلوات في النهار والليل، وسورة الفاتحة هي أعظم سورة في كتاب الله تعالى، وفي هذا المقال نوضح حكم قراءة الفاتحة في الصلاة، كما نوضح المعنى العام لآيات سورة الفاتحة ونساعدنا في معرفة أهم المعلومات والأحكام الشرعية.

ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

حكم القراءة في الصلاة من مسائل الخلاف بين العلماء، وقد فرق العلماء بين حكم قراءتها للمفرد والإمام، وحكم الجماعة بالتفصيل

حكم قراءة الفاتحة في صلاة المفرد والإمام

اختلف الفقهاء في حكم قراءة المفرد والإمام بين الواجب والركن، وفيما يلي تفصيله

  • الركن وهو قول الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة. وهي ركن في سائر ركعات الصلاة فلا تصح الصلاة إلا بقراءتها. ومن تركها وهو قادر على ذلك لم تصح صلاته. وذلك في حديث عبادة بن السميط رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن لا يقرأ. فتيحة الكتاب “. على الصحة.
  • الواجب هذا ما قاله الحنفية، فقد وجَّبوا قراءة الفاتحة في الركعتين الأوليين، فتكفي الصلاة بغير فاتحة الكتاب، أما إذا أهمل المصلي الفاتحة بغفلة. عليه أن يسجد للسهو، وإذا لم يسجد وجب عليه إعادة الصلاة، ووجوب إعادتها إذا تركها عمداً، والواجب عند النقر المطلق قراءة ثلاث آيات على الأقل من القصدير، أو آية طويلة، واستشهدوا بذلك بقوله -تعالي- “الرب يعلم أنك أقل من ثلثي الليل ونصف وثلث ومدى من معاك والله يقدر الليل والنهار واعي أن لا. فتاتاب عليك فاقرأ ما هو سهل من القرآن “. وهذا دليل على وجوب قراءة ما يسير من القرآن ؛ لأن الآية واردة في القراءة في الصلاة.

حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجماعة

اختلف الفقهاء في حكم قراءة سورة الفاتحة على المصلي سواء كانت علانية أو سرية.

  • الركن وهو مذهب الشافعية، فيلزم المأموم بقراءة الفاتحة ولو تبع الإمام لقراءة الإمام، سواء بالصلاة الجهرية أو السرية، إلا إذا سبقها الكل أو بعض. الفاتحة.
  • الكراهية المحرمة وهذا قول الحنفية، وسببه أن قراءة الإمام للمأموم جزئية في صلاة الجهر والسرية ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – (من له إمام … ثم قراءة الإمام. من القراءة في تأليف ثمانين من كبار الصحابة ومنهم المرتضى والعبادلة.
  • في الصلاة السرية سنة، وفي العلن مكروه هذا ما يقوله المالكيون، إلا إذا قصد المأموم أن يقرأ خلف الإمام في صلاة الجهر لمراعاة الاختلاف فيستحب. في صلاة صاخبة.

ما المعنى العام لآيات سورة الفاتحة

وهي تعتبر أعظم سورة في كتاب الله تعالى، لأنها تشمل جميع مقاصد القرآن الكريم. وفيما يلي شرح وتوضيح لمعاني آيات سورة الفاتحة

  • “بسم الله الرحمن الرحيم” أي نبدأ بعون الله، ونتكل عليه، ونطلب العون منه.
  • “الحمد لله رب العالمين”. التسبيح هو الحمد لله بأوصاف الكمال، وهناك فرق بين التسبيح والشكر، فالحمد على النعم والضيقات، والشكر على البركات فقط.
  • “الرحمن الرحيم” صفتان من صفات الله – سبحانه وتعالى – تشمل كل معاني الرحمة، وتكررت صفة الرحمة، لأنها شملت جميع المخلوقات، وسبقها غضب الله. الله سبحانه وتعالى.
  • “صاحب يوم القيامة” يعني أن الله تعالى هو الذي يحكم يوم القيامة، وهو الذي يحاسب العباد ويؤجرهم على سيئاتهم وخيرهم.
  • “إِنَّكَ إِنَّنَا نَعْبُدُ وَإِنَّكَ نَسْعِينُ.” المسلم الحقيقي لا يعبد إلا الله تعالى، ولا يستعين إلا به، فإن العبادة تقتصر على الله تعالى.
  • “اهدنا الصراط المستقيم.” والصراط المستقيم دين الإسلام الذي يقود إلى الجنة، والله سبحانه وتعالى هو الذي يهدي عباده إلى الصراط المستقيم.
  • “طريق أولئك الذين أنعمت عليهم، لا من الغاضبين، ولا من الضالين”. هذا الطريق الصحيح هو الذي سار عليه الصالحون والأنبياء، وليس مثل اليهود والمسيحيين الذين عرفوا طريق الحق ثم ابتعدوا عنه.