خريطة الدولة السعودية الاولى، من الخرائط التاريخية المهمة التي بالرغم من أنها شهدت درجة كبيرة من التطور والتغيير في عصرنا مع قيام الدولة السعودية الحديثة، إلا أنها لا تزال تحظى باهتمام كبير من الأبناء. وحكام الأمة السعودية، كالمعارك والحروب التي خاضها مؤسسو الدولة السعودية الحديثة الأولى والثانية والثالثة عبر التاريخ. لقد ساعد في ظهور وتطوير ما هو عليه الآن، وما يليه ؛ سيتم عرض أهم المعلومات عن صورة وتاريخ خريطة الدولة السعودية الأولى.

خريطة الدولة السعودية الاولى

الدولة السعودية الأولى، أو ما كان يعرف في ذلك الوقت باسم (إمارة الدرعية). هي دولة تأسست منذ عام 1744 م الموافق 1157 هـ، حيث أنشأها أمير الدرعية وهو (محمد بن سعود بن مقرن)، وأقيمت هذه الدولة على وجه التحديد في وسط الجزيرة العربية، واستولى محمد بن سعود على إمارة الدرعية عاصمة هذه الدولة، واستمرت هذه الدولة في النمو والتوسع، لمدة حوالي 74 عامًا، عندما هزمها الجيش العثماني، الذي كان آنذاك تحت قيادة إبراهيم. باشا وكان ذلك عام 1818 م الموافق 1233 هـ.

خريطة امتداد الدولة السعودية الأولى في عهد محمد بن سعود

شهدت الدولة السعودية الأولى، التي كان حاكمها الأول الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، قدراً كبيراً من التوسع. وفي منطقة العريض وسدير والخرج والوشم بالإضافة إلى منطقة القصيم، استمر التوسع في شرق نجد ومنطقة الخليج العربي والحجاز. حتى أصبحت خريطة امتدادات حدود الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود على النحو التالي

خريطة الدولة السعودية الأولى صماء

تحظى خريطة الدولة السعودية الأولى بأهمية كبيرة في تاريخ السعودية لأنه يرسخ أولاً معنى الوطنية والتضحية في سبيل الوطن من جهة، ومن جهة أخرى يؤكد على أهم حدود وتوسعات الدولة الإسلامية السعودية عبر التاريخ، ومن جهة أخرى. ومن خلاله يمكن تعليم الطلاب كيف كان شكل وحدود الدولة السعودية الأولى قبل قيام الدولة الحديثة بحدود ومناطق إدارية ومحافظات ومدن تضمها المملكة اليوم.

خريطة مفاهيم حكام الدولة السعودية الأولى

في البداية؛ عُرف حاكم الدولة السعودية الأولى بـ (الأمير)، لكن بعد توسع الدولة أصبح يُدعى (الإمام)، وهذا اللقب الأخير يتوافق مع طبيعة الدولة الإسلامية الوهابية بالنسبة إلى العالم الإسلامي محمد بن عبد الوهاب، الذي كان الإمام محمد بن سعود ينتمي إليه. نظام الحكم في المملكة ؛ حيث يرشح حاكم الدولة ولي العهد ليكون أكبر أبنائه الذكور قبل وفاته، ومن أشهر حكام الدولة السعودية الأولى/

  • محمد بن سعود المقرن من 1744 م إلى 1765 م.
  • عبد العزيز بن محمد آل سعود في الفترة من 1765 م إلى 1803 م.
  • سعود بن عبد العزيز آل سعود في الفترة من 1803 م إلى 1814 م
  • عبد الله بن سعود آل سعود في الفترة من 1814 م إلى 1818 م

خريطة حكام الدولة السعودية الأولى

تمتعت الدولة السعودية منذ الوهلة الأولى بأبنائها المخلصين الذين لم يألوا عنها جهودهم وأرواحهم من أجل بناء الدولة، من الدولة السعودية الأولى إلى الدولة السعودية الحديثة. وهو السبب الرئيسي للتطور الذي شهدته المملكة عبر العصور والتوسع الهائل في أراضيها وقدرتها في عصرنا الحديث على اتباع نهج الدول المتقدمة.