ما حكم فتح حساب في البنك السعودي للاستثمار، وقد حذر الإسلام أكثر من غيره من التعامل بالربا أو الاقتراب منها. قرض من البنك السعودي للاستثمار ويساعدنا في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية الهامة.

ما حكم فتح حساب في البنك السعودي للاستثمار

يحظر التعامل مع البنوك على أساس الربا، وكذلك الأمر بالنسبة لغير البنوك مثل التجار والأفراد. أما التعامل مع البنوك الإسلامية فيجوز، وعلى المسلمين تشجيع هذه البنوك والعناية بها، وواجب القائمين على البنوك الإسلامية الحذر من كل ما يتعلق بالربا. إنهم يدركون ما ينسبونه إلى بنوكهم، وهو أنها إسلامية، وأنهم يحذرون من التساهل في ذلك. أما البنك السعودي للاستثمار فهو بنك ربوي أي يتعامل بالربا والفائدة ولكن له نافذة إسلامية فلا يجوز التعامل معه إلا بهذه النافذة الإسلامية. ورد العصيمي عند سؤاله عن حكم العمل في البنك السعودي في إدارة الفروع قال البنك ربوي وله نافذة شرعية.

حكم العمل في البنك السعودي للاستثمار

تنقسم البنوك في معاملاتها إلى قسمين قسم يستخدم الربا في معاملاته، وقسم يتجنب الربا ولا يستخدمه في معاملاته. مسهم إبليس قالوا إلا البيع كالربا، وقد أباح الله التجارة ونهى عن الربا، فقد جاءه عتاب من ربه وانتهى الربا، وأمره إلى الله، وأعاد هؤلاء، فإنهم يبقون فيها. والنهي نهائيا في كتاب الله عز وجل جاء الصفقة في الربا أو الإعانة عليه، فإن الإعانة على المحرمات محرمة، وأما القسم الثاني من البنوك التي تبتعد عن الربا فيجوز العمل معهم، ولكن بعض البنوك التي تستخدم الربا تفتح فيه نافذة إسلامية مثل البنك السعودي للاستثمار، ويجوز العمل مع هذه النافذة الإسلامية التابعة للبنك، ولا يجوز العمل مع باقي البنوك. فروع الربا، ويجب على المسلم التحقيق في جميع معاملاته حتى لا يقع في الربا.

حكم أخذ القرض من البنك السعودي للاستثمار

يجب على المسلم ألا يتهاون في الدين، فقد حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من أخذ الدين بأكبر إنذار، وامتنع صلى الله عليه وسلم عن الصلاة على العبد الدين، وقال القاضي ابن العربي في العارضة “ورفضه الصلاة لمن تركه دينًا، فمن كان عليه أن يصلي عليه”. تحذير بشأن تصاعد الديون. لئلا تضيع أموال الناس، كما ترك الصلاة على المذنبين أمرا زجرا حتى يبتعد عن الخوف من العار، ومن حرمان الإمام من صلاة واختيار المسلمين، واجب المسلم إذا لم يكن مضطراً للدين ألا يقترض، ومن أراد أن يأخذ قرضاً من البنك السعودي للاستثمار يشترط أن يكون قرضاً جيداً خالياً من الربا، والقرض الجيد هو ما يعطيه المُقرض. المال بالإضافة إلى المقترض ليعيدها إليه دون الحاجة إلى زيادة.