شرح خريطة السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري ، من أغنى وأهم خرائط المنطقة العربية بأكملها، خاصة وأن المملكة تحتل مساحة كبيرة جدًا من الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، والتي بدورها كما تنقسم إلى عدة أقسام إدارية من مناطق ومدن ومحافظات، وبالتالي ؛ هذه المقالة على ؛ وسيتناول شرحاً مفصلاً لخريطة دولة السعودية بجميع المحافظات والمدن بالتفصيل.

شرح خريطة السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري

منذ قيام السعودية الحديثة عام 1932 م وتوحيد رايتها بجميع أجزائها في دولة واحدة ذات إمكانيات واحدة، تحتل جزءًا مهمًا وحيويًا بين جميع دول الشرق الأوسط، نظرًا لاتساع مساحتها ؛ وتظهر بشكل لافت في خريطة الدول العربية، بمساحة 2.15 مليون كيلومتر مربع، وتقع على حدود مع بعض الدول العربية مثل اليمن والإمارات العربية المتحدة وتطل على ساحل البحر الأحمر من الغرب، وهي مقسمة إلى 13 منطقة إدارية، كل منها مقسمة إلى مجموعة محافظات ومدن، وجاءت خريطة المملكة على النحو التالي

حدود السعودية

تقع المملكة في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، نظرا لمساحتها الشاسعة بالمقارنة مع جيرانها من الدول العربية الأخرى، ونظرا لأن المملكة تطل أيضا على العديد من المسطحات المائية الهامة، حدود السعودية هي كما يلي

  • تطل المملكة من الجهة الغربية على ساحل البحر الأحمر.
  • يحدها من الشرق أكثر من دولة عربية، منها الإمارات العربية المتحدة، وقطر، ومملكة البحرين، كما تطل على الخليج العربي.
  • من الجانب الشمالي تشترك المملكة في حدود مع كل من دولة الكويت، ودولة المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة العراق.
  • بينما إلى الجنوب، تشترك السعودية أيضًا في الحدود البرية مع دولة اليمن وسلطنة عمان.

من مناطق ومحافظات السعودية

في ضوء خريطة السعودية بالمدن والمحافظات، تضم السعودية بشكل أساسي ثلاث عشرة منطقة إدارية رئيسية، وتحتل كل منطقة جزءًا كبيرًا من المملكة، وبالتالي ؛ تم تقسيم كل منها إلى مجموعة محافظات متعددة، وكان أهم هذه المناطق ومحافظاتها على أرض المملكة على النحو التالي

منطقة الرياض

من أكبر مناطق المملكة. تقع في وسط الدولة تقريبًا، وتضم نسبة كبيرة من سكان المملكة، سواء كانوا مواطنين أو وافدين، بنسبة تقارب ربع السكان، عفيف، الزلفي، شقراء، حوطة بني تميم، الأفلاج، وادي الدواسر، المجمعة، الدوادمي، المجمعة، الخرج، الدرعية).

منطقة المدينة المنورة

تأتي منطقة المدينة المنورة في المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين مناطق المملكة. وأكثر ما يميزها أنها تضم ​​المسجد النبوي والعديد من المعالم الإسلامية والمزارات الدينية، تضم المدينة المنورة 8 محافظات رئيسية هي وهي (محافظة المدينة المنورة، محافظة مهد الذهب، العلا، ينبع، الحناكية، خيبر، العيس، بدر، وادي الفارع).

منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة لديها عدد كبير جدا من سكان السعودية، بالإضافة إلى تميزه فهو يأتي من حقيقة أنه يضم أنقى بقاع الأرض وهو المسجد الحرام والكعبة المشرفة وهي مقصد المسلمين من جميع الجهات لأداء مناسك الحج والعمرة، الطائف، خليص، رابغ، طربة، رانية، الخرمة، الكامل، الجموم، أدهم، ميسان، المويه، الأدريات، بحرة).

المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية هي أكبر منطقة في السعودية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 375 ألف كيلومتر مربع، وتضم المحافظات التالية (الدمام، القطيف، حفر الباطن، الجبيل، الأحساء، الخفجي.، الخبر، بقيق، النعيرية، رأس تنورة، قرية العليا، كثيرة).

منطقة القصيم

تتميز القصيم باحتوائها على العديد من الواحات الزراعية، كما تشتهر بوفرة المياه الجوفية فيها، أما محافظات منطقة القصيم فهي (الرس، بريدة، عنيزة، البكيرية، المذنب، الآسية، البدائع، الشماسية، النبهانية، الرياض، (محافظة الخبر، الضارية، عيون الجواء، عقلة الصقور).

منطقة عسير

وهي من أكبر مناطق المملكة ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة. علاوة على ذلك، فهي تقع في الجانب الجنوبي من السعودية، أما محافظات هذه المنطقة فهي (النماص، بيشة، خميس مشيط، أبها، ظهران الجنوب، محايل عسير، سراة عبيدة الثالوث، رجال المع، بلقرن، الحراجه، طريب، تنومة، آل – باراك، أحد رفيدة، المجاردة).

منطقة تبوك

تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من السعودية، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1344 هـ.

منطقة حائل

تضم منطقة حائل قرابة نصف مليون مقيم في السعودية، وتبلغ مساحتها حوالي 25 كيلومترًا مربعًا. ومحافظة البقعة).

منطقة جازان

من المناطق المهمة ذات المساحة الكبيرة والكثافة السكانية العالية نسبيًا في المملكة أيضًا، وفيها عدد كبير من المحافظات والتي تشمل (جازان، حروب، الطوال، فيفا، العيدابي، العارضة، أحد المشرحه، الضائر، جزر فرسان، دمد الريث، الدرب، الحارث، بيش، أبو عريش، صامطة، صبيا).

منطقة الحدود الشمالية

تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من السعودية، وتضم محافظات محدودة وقليلة عند مقارنتها ببقية مناطق المملكة. وتشمل محافظات المنطقة الشمالية ما يلي (محافظة رفحاء، محافظة عرار، محافظة العويقلة، محافظة طريف).

منطقة الباحة

تعتبر منطقة الباحة من المناطق المهمة في المملكة لأنها تضم ​​عددًا كبيرًا من عشر محافظات، وتشمل هذه المحافظات ما يلي (محافظة الباحة، بني حسن، بلجرشي، غامد الزناد، الحجرة، العقيق، القرى، المخواة، قلعة المندق).

منطقة الجوف

الجوف هي أيضا واحدة من مناطق السعودية، والتي لا تضم ​​سوى عدد قليل من المحافظات. حيث لا يتجاوز عدد محافظاتها أربع محافظات فقط، وتشمل هذه المحافظات ما يلي (محافظة دومة الجندل، محافظة طبرجل، محافظة سكاكا، محافظة القريات).

منطقة نجران

تعتبر منطقة نجران من أهم مناطق السعودية، وتضم عددًا كبيرًا من المحافظات أيضًا ؛ وتضم ثماني محافظات هي (محافظة نجران، محافظة الخرخير، شرورة، خبش، حبونة، ثار، يدمة، بدر الجنوب).

من أهم مدن السعودية

بطبيعة الحال؛ تضم السعودية عددًا هائلاً من المدن، على اعتبار أن كل محافظة في كل منطقة مقسمة إلى عدد كبير من المدن، ولكل منها مدنها الخاصة. ولكن فيما يتعلق بأهم وأشهر مدن السعودية المشهورة والتي تزيد نسبتها عن الأهمية والتي تضم أيضًا النسبة الأكبر من سكان المملكة والمغتربين، فهي تضم المدن التالية

مدينة مكة

من أهم المدن ليس فقط في المملكة بل في العالم ككل. فهي مسقط رأس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتضم أنقى بقاع الأرض، وبيت الله الحرام، والحرم المكي، والكعبة، ومرقد سيدنا إبراهيم، صلى الله عليه وسلم، جامعات مثل جامعة أم القرى، ويذكر أن مكة المكرمة لها عدة أسماء مثل أم القرى، وبكا.

مدينة الرياض

وهي أكبر مدينة في منطقة ومحافظة الرياض، وذلك لاتساع مساحتها. وقد اتخذت كعاصمة رئيسية للمملكة العربية السعودية، وتضم عددًا كبيرًا من المرافق المهمة في المملكة مثل القصر الملكي والوزارات والمطارات والسفارات والعديد من الجامعات.

المدينة المنورة

كانت تعرف سابقا باسم مدينة يثرب. حتى أضاءها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أثناء هجرة المسلمين إليها، وهي تضم قبر نبينا الكريم، وروضة الشرفاء، والمسجد النبوي، ومجمع الملك فهد، أنشئت لتحضير القرآن هناك، وهناك حاليا بعض الجامعات أيضا.

جدة

يكمن موقع مدينة جدة في أنها تطل مباشرة على ساحل البحر الأحمر، وبالتالي ؛ وهي ميناء مهم جدا ووسيلة مواصلات للمملكة وخاصة خلال موسم الحج، ومن خلاله تحدث حركة تبادل تجاري كبير بين المملكة وبعض الدول الأخرى، وبالتالي ؛ اليوم، تعتبر مركز استيراد وتصدير.

مدينة بريدة

تقع بريدة في منطقة القصيم، وهي من المدن التي تشتهر بقطاعها الزراعي المتميز، فضلاً عن كونها مدينة صناعية أيضًا، حيث تضم بعض المصانع لإنتاج البلاستيك والطوب وغيرها من الصناعات المهمة. بالإضافة إلى أنها تضمن المدينة الرياضية التي أقيمت في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.