افضل واجمل مدينة سياحية بالسعودية 2023، يمكن للزوار الذهاب إليها عند زيارة السعودية لقضاء بعض المرح والمتعة في هذا البلد المبارك، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل، مع الإشارة إلى عدد من مدن سياحية مميزة تستحق الزيارة والتي تتميز بمناخها المعتدل ومناظرها الخلابة وتعتبر من أكثر الوجهات السياحية المرغوبة على المستوى العالمي.

السياحة في السعودية

تعتبر السعودية نفسها مستعدة لأن تصبح القوة السياحية الجديدة في الشرق الأوسط، في الواقع بفضل رؤية 2030 ؛ ركزت المملكة على الانفتاح على العالم وخططت لاستثمارات تقدر بنحو 810 مليار دولار في مشاريع ثقافية وترفيهية وترفيهية على مدى العقد المقبل. لقد عززت هذه الاستراتيجية بالفعل بشكل كبير جاذبية البلاد كوجهة سياحية، وهي تحرز بالفعل تقدمًا نحو هدفها المتمثل في جذب 100 مليون زائر إلى البلاد بحلول عام 2030.

وفقًا للمجلس العالمي للسفر والسياحة، من المتوقع أن يصل عدد الوافدين الدوليين إلى المملكة إلى 22.1 مليون بحلول عام 2025، وهو ما سيكون أعلى بنسبة 40٪ تقريبًا من عدد الزوار الحاليين إلى دبي. ويعزى هذا النمو المتوقع بشكل أساسي إلى التركيز الخاص على إحداث تطور هام وتحديث السياحة، حيث تمكنت السياحة في السعودية من إبراز نقاط قوتها من خلال إطلاق مشاريع ضخمة في جميع أنحاء المملكة.

افضل واجمل مدينة سياحية بالسعودية 2023

على الرغم من أن اختيار أفضل مدينة سياحية أمر نسبي يعتمد على رغبة الزائر نفسه، وعلى ميوله، إلا أن هناك بعض المدن التي تحظى بشعبية كبيرة وتشتهر بجمالها بين الناس، ومن هذا المنطلق اخترنا المدينة التالية لتكون أفضل مدينة سياحية في السعودية 2023 وهي/

  • جدة.

تعد مدينة جدة الوجهة السياحية الأولى في السعودية والتي يزورها الكثير من السياح لما لها من طابع مميز تتمتع بشيء من الحداثة والأصالة والتطور والحفاظ على العادات والتقاليد. تطورت مدينة جدة كثيرًا مع موسم جدة.

تقام في مدينة جدة الفعاليات المتميزة والمهرجانات الدولية والمطاعم الموجودة على البحر، بما في ذلك فروع المطاعم العالمية المشهورة، وألعاب الأطفال العادية، والألعاب المائية على البحر، والفنادق ذات المناظر الخلابة، وأماكن التسوق الضخمة. بالإضافة إلى منطقة في الدولة تحتوي على أشياء جميلة جدًا وجديدة تقام لأول مرة على أرض السعودية، بالإضافة إلى الأحداث التي لن تراها في أي مكان في المملكة باستثناء جدة، وهناك أيضًا العديد من الأطباق الشعبية التي يمكنك الاستمتاع بها.

اجمل مدينة في السعودية 2023

المدينة التي يمكن أن نعتبرها أروع مدينة في السعودية من حيث المناخ والجو الجميل والتضاريس الخلابة هي مدينة أبها. ضوء جميل. أما بالنسبة لتضاريس هذه المدينة الجميلة، فهي تحتوي على العديد من الأنهار الجارية والشلالات والوديان والمساحات الخضراء في كل مكان تقريبًا.

أيضًا، من خلال الصعود إلى المرتفعات الشاهقة في المدينة، يمكنك التجول بين السحب والضباب، والنظر إلى المدينة بأكملها من أعلى، وسوف تتشكل كصورة فوتوغرافية مميزة لم تراها في حياتك. في مدينة أبها يمكنك تجربة أنواع خاصة من الفواكه الطازجة ذات الطعم المميز. يوجد في مدينة أبها أيضًا شارع يسمى Art Street. في هذا الشارع، يرسم الفنانون لوحات جميلة وجميلة للغاية. كما تحتوي على حديقة ورود جميلة والكثير من المناظر الجميلة التي يمكنك الذهاب إليها للترفيه والاستمتاع بأروع مدينة في السعودية.

3 مدن سعودية بين أفضل 100 مدينة في العالم

كان الطموح النبيل لبرنامج جودة الحياة 2023 هو إدراج ما لا يقل عن 3 مدن في السعودية ضمن قائمة أفضل 100 مدينة للعيش في العالم بحلول عام 2030، وعلى الرغم من أن الطموح العام يشير إلى حوالي ثلاث مدن في ويسعى البرنامج في الدولة إلى تحسين حياة جميع المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة، من خلال تطوير أنماط الحياة المختلفة والبنية التحتية وتحسين القطاعات المعنية برفاهية المواطنين.

بحلول عام 2023، كانت شركة يورومونيتور الدولية قد أعلنت بالفعل عن اختيار أربع مدن سعودية ضمن قائمة أهم 100 مدينة سياحية في العالم، وفقًا لأعداد الزوار في عام 2023. وشملت القائمة المدن التالية/

  • مكة المكرمة احتلت المرتبة الثانية عربياً والعشرون عالمياً، وبلغ عدد زوارها نحو 9.833 مليون زائر.
  • المدينة المنورة احتلت المرتبة الثالثة عربياً والمرتبة 23 عالمياً، وعدد زوارها 9.820 مليون زائر.
  • الرياض احتلت المرتبة الخامسة عربياً، والمرتبة 49 عالمياً، وبلغ عدد زوارها 5.451 مليوناً.
  • الدمام المرتبة السادسة عربياً والـ64 عالمياً، وبلغ عدد الزوار نحو 3.588 مليوناً.

اجمل مدن الجنوب السعودي للسياحة

تعتبر منطقة عسير، الواقعة جنوب السعودية، من أروع مدن جنوب السعودية. إنه عالم بعيد عن صخب وضجيج العاصمة الرملية، الرياض إنها إحدى المناطق التي تكثر فيها العواصف المطيرة الصيفية، مما يجلب المساحات الخضراء إلى مناظر جبلية مدهشة، وإذا كنت تنوي الذهاب في نزهة إلى منطقة عسير، فإن أشهر الأنشطة في منطقة عسير تشمل التنزه والتجول في قرية رجال ألمع التاريخية. في مدينة عسير، سوف تجد رجالًا محليين يرتدون تيجان الزهور المعطرة على شعرهم.

ومن أهم المناطق السياحية المتوفرة في منطقة عسير ما يلي/

  • شلال الدهناء.
  • قرية المفتاحة.
  • الجبل الأخضر.
  • حي البسطة.
  • قصر شدا.
  • قلعة شمسان.
  • مدينة دلمون لاند الترفيهية.
  • حديقة ابو خيال.
  • متنزه السلام ومدينة الملاهي.

أفضل 10 وجهات للسياحة الشتوية في السعودية

نقدم لكم هنا أهم الوجهات السياحية الشتوية في السعودية من جميع أنحاء العالم وخاصة أهل المناطق الباردة الذين يتوجهون إليها بحثًا عن الأجواء الدافئة المميزة

  • أولاً مدينة الدمام وتتميز بخياراتها السياحية المتنوعة الجذابة خلال موسم السياحة الشتوية في المملكة. تقع المدينة في شرق السعودية، وأبرزها القرية الشعبية التي تحتوي على تراث العديد من المدن السعودية بشرح طريقة توحي بالثقافة العالية للمنطقة.
  • ثانيًا مدينة الرياض منطقة حضرية بها العديد من المواقع الثقافية، والأسواق التقليدية الصاخبة في طيبة وسوق الزال إلى منطقة الدرعية التاريخية التي تم تجديدها مؤخرًا، موطن أجداد آل سعود الحاكمة. كما أن لديها “حافة العالم”، وهي هضبة شاهقة على بعد ساعتين. إنه بعيد عن المدينة وهو مكان مفضل للمشي لمسافات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع للمقيمين.
  • ثالثاً منطقة نيوم وتسمى أرض المستقبل وهي جزء من منطقة تبوك. منطقة مطورة حديثًا، مليئة بالعجائب الطبيعية التي يحبها السياح المحليون، يخطط المسؤولون عن إنشائها لتلبية احتياجات عشاق المغامرة.
  • رابعاً وادي الطيب واد ضيق بين جرفين. تشتهر المنطقة بالغوص الممتاز في البحر الأحمر. زوار هذه المنطقة مرحبون للغاية، خاصة أن المطاعم والفنادق محدودة في المنطقة.
  • خامساً الواحات الشرقية تعتبر واحة الأحساء في السعودية مكاناً ممتازاً لاستكشاف ثقافة المملكة التي تتنوع من منطقة إلى أخرى. تقع الواحة في الشرق، ويمكنك الوصول إليها بالقطار السريع أو الرحلة من الرياض، حيث اكتشفت مواقع مثل كهوف قره التي تظل باردة في الصيف، وسوق القصرية.
  • سادساً جزر فرسان وهي أرخبيل من جزر البحر الأحمر التابعة لمنطقة جازان في السعودية. تبعد عن مدينة جازان بحوالي 40 كم. تحتوي على حوالي 150 جزيرة، ويبلغ طول ساحلها 300 كم. جزيرة فرسان الكبرى هي الأكبر من حيث المساحة والسكان. مع تنوعها الحيواني الفريد، فهي وجهة فريدة للغوص.
  • سابعاً قرية رجال علما تقع هذه القرية في منطقة عسير وهي قرية تاريخية وأثرية يعود تاريخها إلى القرون الماضية. يوجد في وسط القرية متحف به العديد من التحف.
  • ثامناً جبال الطويق تقع جبال الطويق في منطقة نجد، ولها حواف خطيرة للغاية، وهي من المناطق التي تحظى بجاذبية عالية للسياح من جميع أنحاء العالم، خاصة أن هناك مشروع كبير قادم للمنطقة ضمن مشاريع 2030.
  • تاسعاً منطقة عسير تتميز بدرجات حرارة معتدلة، وتتنوع فيها تضاريس قمم الجبال والوديان العميقة التي تتدفق فيها المياه من قمم الجبال على شكل شلالات جميلة، فضلاً عن البرامج الشتوية المتوفرة فيها. الحدائق التي تسمح للسائحين بالتخييم والرحلات البحرية وصيد الأسماك.
  • عاشراً موقع الغباية يقع في منطقة أملج المسماة جزر المالديف السعودية، وهو من أقدم الشواطئ هناك، ويضم عدداً من الآثار التاريخية التي تعود إلى العصر الروماني.

مناطق سياحية رائعة في السعودية

نظرًا لأن الطقس العام في السعودية صحراوي وحار نسبيًا، يفضل الكثير من الناس، وخاصة المواطنين المحليين، الذهاب إلى المناطق الباردة للسياحة. فيما يلي نبذة مختصرة عن أروع المناطق السياحية الباردة في السعودية

  • غابة رغدان في الباحة يكون الجو باردًا وجميلًا على مدار العام، وهي وجهة سياحية خضراء مميزة جدًا، ومؤخرًا بها العديد من الخدمات العائلية، من ألعاب ومطاعم.
  • جبل اللوز بتبوك وهو قريب من الحدود الأردنية، وسبب شهرة هذا المكان هو تساقط الثلوج عليه في الشتاء. يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
  • جبل السودة بأبها هو جبل جميل جدا ذو مناظر خضراء، والطقس بارد طوال العام، حيث لا تتجاوز درجة الحرارة 15 درجة مئوية في فصل الصيف، وفي هذه القرية تلفريك يأخذك إلى قرية رجال ألمع
  • جبال فيفا بجازان وهي من أروع الأماكن السياحية في العالم، حيث تتمتع بمشهد سياحي من الجبال الخضراء الملتفة حول بعضها البعض بشكل هرمي مميز.

السياحة الدينية في السعودية

مكة المكرمة والمدينة المنورة هي الوجهات السياحية الدينية الأولى في السعودية. حتى على مستوى السياحة بشكل عام، تحتل هاتان المدينتان المرتبة الأولى في المملكة، وحتى على مستوى الوطن العربي والعالم أيضًا. تستضيف المدينة المنورة عددًا من المعالم السياحية وتستقبل ملايين السياح سنويًا. فيه المسجد النبوي ومزارات الصحابة وتقام فيه الأسواق المفتوحة ليلا ونهارا. أما مكة، وهي الوجهة الأكثر أهمية، فهي تحتوي على الكعبة المشرفة التي يذهب إليها المسلمون بشكل دائم لأداء مناسك العمرة والحج.

ومن المعالم السياحية الدينية التي يزورها زوار المملكة مسجد قباء وجبل أحد وروضة الأطفال المشرفة. تساهم السياحة الدينية في المملكة كل عام بنحو 2.7 في المائة من الناتج القومي الإجمالي، أي ما يعادل 12 مليار دولار، لأن الحجاج والمعتمرين يمثلون أكبر عدد من زوار السعودية. وتهدف المملكة إلى رفع هذه الإيرادات إلى أكثر من 20 مليارا في السنوات المقبلة، وفقا لقرارات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.