سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم ، من أهم الأسئلة التاريخية التي تهم تاريخ السعودية، ومدينة الدرعية مصدر تطور وازدهار في السعودية، ومن خلال هذا المقال أنا وسأبين لكم سبب تسمية مدينة الدرعية بهذا الاسم، وأبرز المعلومات عن مدينة الدرعية، ومنهم أمراء مدينة الدرعية المعاصرون.

مقدمة عن مدينة الدرعية

الدرعية مدينة سعودية تقع في محافظة اليمامة التاريخية في جنوب هضبة نجد. هي مدينة تابعة إدارياً لمنطقة الرياض، تعتبر أول محافظة في السعودية، تقع الدرعية على بعد 20 كم من الرياض، عاصمة المملكة الحالية، وتقع محافظة حريميلة. على حدود الدرعية شمالاً ومن الجنوب محافظة ضرما، وتقع مدينة الرياض شرق مدينة الدرعية، ويحدها من الغرب حريميلة والظهرها، تعد مدينة الدرعية من أكثر مدن المملكة تقدمًا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2022 كيلومترًا مربعًا، ويسكنها حوالي 73،668 نسمة.

سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

يبحث الكثيرون عن تاريخ مدينة الدرعية وسبب تسميتها بهذا الاسم. سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم يعود إلى

  • أسسها “مانع المرادي” الذي أطلق عليها اسم الدرع.

حيث أن المريدي من أسلاف العائلة المالكة الذين أتوا مع عشيرته من القطيف بعد دعوته من حاكم المستوطنات آنذاك “ابن الدرع”، وكان ابن الدرع من أقارب منيع المريدي، وهم قبيلة سكنت وادي حنيفة وحكمت منطقتي الحجر والجزعة، قال الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين في مدينة الدرعية أيها الإخوة، ما أروع أن يقف الإنسان مع التاريخ في بلد الدرعية التاريخي، والوقت يعود بي إلى عام 850 هـ، عندما ماني، وغادر المريدي بلدته الدرعية بالمنطقة الشرقية وغادر المريدي الدرعية للوفاء بدعوى ابن عمه ابن درعة، في الرياض.”

ما تاريخ الدرعية

تعتبر مدينة الدرعية منارة لحكم الأسرة المالكة في السعودية، ولها دور تاريخي مهم في استقرار وازدهار المملكة، معبر للقوافل التجارية وقوافل الحج. تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية عام 1157 هـ الموافق 1744 م، كان للإمام محمد بن سعود حس إداري متميز ساعده في إعلان قيام الدولة السعودية الأولى، بحيث أصبحت الدرعية المدينة التي انطلقت منها الدولة، السعودية الأولى ونقطة انطلاق لمرحلة جديدة في تاريخ شبه الجزيرة العربية.

من هم أمراء الدرعية المعاصرون

أدناه سنعرض لكم قائمة الأمراء المعاصرين لمدينة الدرعية

  • الأمير محمد بن عبد الرحمن المسند تولى إمارة الدرعية من 1319 إلى 1362 هـ.
  • – الأمير عبد الرحمن بن محمد بن ناصر المبارك تولى إمارة الدرعية عشر سنوات.
  • الأمير محمد بن ناصر بن سالم شغلت الفترة الأولى 5 سنوات، والثانية حتى 1379 هـ.
  • الأمير عبد العزيز بن سعد بن مادوج تولى إمارة الدرعية منذ سنة 380 م ولمدة 7 سنوات.
  • – الأمير محمد الباهيلي تولى إمارتها منذ عام 1384 – 1419 هـ.
  • الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود منذ عام 1420 – 1422 هـ.
  • الأمير أحمد نين عبدالله بن عبد الرحمن آل سعود 1422 هـ.