متى وقت التكبير في عيد الاضحى 2023 ، هذا العيد الذي يصادف يوم الثلاثاء 20 يوليو / تموز 2023 م، هو من أعظم أيام السنة الهجرية في الإسلام، حيث يحتفل المسلمون بالعيد الذي قبله الله تعالى لهم، ويؤدون فيه التضحيات التي هم، لها صلة القرابة والصلاة والتكبير والتهويد والثناء، ويتحدث في هذا المقال عن مشروعية التكبير في عيد الأضحى، ووقته، وبعض المسائل الفقهية المتعلقة بالتكبير يوم عيد الأضحى أيضًا.

ما مشروعية التكبير في عيد الأضحى

والتكبير في عيد الأضحى مشروع ومباح بإجماع العلماء، وبواضحة كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة، وفيما يلي ذكر الأدلة الشرعية على جواز التكبير، يوم عيد الأضحى، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية

  • قال في سورة البقرة {واذكروا الله في أيام قليلة أسرعوا يوم لا إثم عليه وأخروا عليه فلا إثم لمن يخاف ويخاف الله ويعلم أنك تجمع} عبد الله بن قال عباس رضي الله عنهما “المتدعات أيام أيام الاستشراق ؛ أربعة أيام يوم النحر، وثلاثة أيام.
  • عن أم عطية نسيبة بنت كعب قالت أوصينا أن نخرج في العيدين، المخفيين، والعذراء.

متى وقت التكبير في عيد الاضحى 2023

والتكبير في عيد الأضحى مطلقة ومقيدة، أما المحظور فهو يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة وينتهي بعد صلاة العصر من آخر يوم من التشريق وهو اليوم الثالث عشر، ذي الحجة، وكل صلاة تتم فقط. أما التكبير المطلق فهو صالح في كل زمان وفي كل مكان، ويكون من أول شهر ذي الحجة حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم التشريق، والله تعالى أعلم.

متى يبدأ التكبير المقيّد يوم عيد الأضحى

تبدأ التكبير المقيدة في عيد الأضحى بعد انتهاء المسلم من صلاة الفجر يوم عرفة وهو اليوم الذي يصادف التاسع من ذي الحجة من كل عام، وتستمر حتى نهاية صلاة العصر، في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو آخر يوم من أيام التشريق. بعد الفرائض حصرا والله أعلم.

متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى

وينتهي التكبير في عيد الأضحى، سواء التكبير المطلق أو الكبير، في آخر آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة من كل عام. الحجة صريحة والله أعلم.

ما هي أشكال التكبير في عيد الأضحى

هناك طرق شرعية كثيرة للتكبير في عيد الأضحى، وقد ورد أكثر من صيغة للتكبير عن السلف، وفي ما يلي نذكر كل هذه الصيغ كاملة وسنذكر أيضًا بعض النسخ الشرعية، من التكبير أيضًا

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر.”
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.” هذه الصيغة رواها عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، والحمد لله.” وقد وردت هذه الصيغة في أمر عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر، والحمد لله كثيرًا، والمجد لله. غدا ومساء لا إله إلا الله وحده وفيا لوعده ونصر عبده وأعز جنوده وانتصر على الأطراف وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا الله خالص. له في الدين حتى لو كره الكافرين.