ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله ، الحديث النبوي من الأحاديث الشريفة التي ذكر فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فضل العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة من كل سنة هجرية، بالإضافة إلى شرح هذا الحديث، سيتحدث عن حث الناس على تذكر هذه الأيام، وسيقدم أحاديث النبي التي وردت في فضائل هذه الأيام المباركة.

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله”، جاء ذلك بأكثر من صيغة ونص واحد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بقوله ما من أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب إلى الله من هذه العشر. أيام. قالوا يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء”.
  • وفي صحيح الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ما خير الأيام من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء.

أصالة حديث لا يوجد فيه أيام عمل صالح يحب الله أكثر

هناك أحاديث لا توجد فيها أيام من الأعمال الصالحة أحبه إلى الله بالطرق الصحيحة عن سلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أدخلها الإمام البخاري في صحيحه، وهو أصح كتاب من الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على رواية عبد الله بن عباس، قال النبي صلى الله عليه وسلم ما أفضل أيام العمل من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا الجهاد إلا للرجل الذي يخرج يخاطر بنفسه وماله ولا يرجع بشيء. والله أعلم.

مجموعة أحاديث فضائل عشر ذي الحجة

وقد وردت مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تحدثت عن فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة.

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام تكون فيها الأعمال الصالحة أكثر حبًا لله من هذه العشر”. أيام. قالوا يا رسول الله، وليس الجهاد في سبيل الله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا”.
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب له من العمل فيها من العمل فيها”. هذه الأيام العشرة فزدهم بالتهليل والتكبير والتحميد.
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي ذيول”. الحجة “. قال قال رجل يا رسول الله أهي أفضل لا يوجد يوم في عيني الله أفضل من يوم عرفات، نزل الله إلى الجنة السفلى، ويفتخر بأهل الأرض، أهل السماء، فيقول انظروا عبيدي، أشعث، مغبرة.، ورصين. ” من نار جهنم يوم عرفة “.

علام حث الذكر في عشر ذي الحجة

وقد حث القرآن المسلمون الذكر في العشر الأوائل من الحجة، فقال تعالى في سورة الحج {ليشهدوا عليهم المنافع ويذكرون بسم الله في الأيام على بهيمة البهائم يأكلوها ويطعموها، الفقير البائس} وأيام المعلومات في هذه الآية الشريفة هي العشر الأوائل من ذي الحجة كما ذكر أهل التفسير، فينبغي على المسلم أن يثابر في هذه الأيام المباركة بالحسنات والإكثار من الذكر، مثل التهويدة والثناء والتكبير، في قوله (وإن تأمل الفاضل والذكاء في هذه الإجابة يجدها مرضية وكافية، لأنه لا يوجد فيها أيام عمل فيها أعز إلى الله من عشرة ذي الحجة، وفيها يوم، عرفة يوم النحر ويوم التروية “. والله تعالى أعلم.