قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى ، حيث تساهم المفاصل والعظام في توفير الحماية للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان، وتساعد المفاصل على تسهيل الحركة، وأداء الأنشطة المختلفة، كما يجب أن تكون قادرون على أداء وظائفهم بشكل صحيح دون عوائق، ومن خلالها سنشرح قدرة مفاصل الجسم على التحرك بسهولة وإلى أقصى حد.

معلومات عن المفاصل

المفاصل هي المناطق التي تلتقي فيها عظمتان أو أكثر، وغالبًا ما يكون أكبر عدد من المفاصل في الجسم متحركًا، مما يساعد العظام على الحركة أيضًا، كما نوضح تكوين المفاصل على النحو التالي

  • الغضروف حيث أن هذا النوع من الأنسجة يعمل على تغطية سطح العظم في منطقة المفصل، بالإضافة إلى حقيقة أن الغضروف يساهم في تقليل الاحتكاك الناتج عن الحركة في المفصل.
  • الغشاء الزليلي يتم تبطين النسيج بما يعرف بـ (الغشاء الزليلي)، حيث يفرز سائلًا لزجًا صافًا يسمى (السائل الزليلي)، ينتشر حول المفصل من أجل تليينه.
  • الأربطة الأربطة القوية المكونة من نسيج ضام تحيط بالمفصل لتوفير الدعم بالإضافة إلى تقليل حركته، حيث تعمل على ربط العظام ببعضها البعض.
  • الأوتار الأوتار هي نوع آخر من الأنسجة الضامة الصلبة، والتي توجد على جانبي المفصل، جنبًا إلى جنب مع العضلات التي تتحكم في حركة المفصل، وبالتالي تُعرف الأوتار بما يربط العضلات بالعظام.
  • الجراب ويتكون من مجموعة من الأكياس المملوءة بالسوائل، والمعروفة أيضًا باسم (الجراب)، تقع بين العظام أو الأربطة أو غيرها من مكونات المفاصل، وتتمثل وظيفتها في تقليل الاحتكاك في المفصل.

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى

تعد حركة المفاصل بسهولة ضرورية من أجل التكيف مع جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الإنسان، والإجابة الصحيحة على سؤال قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة وإلى أقصى حد هي

  • المرونة.

يمكن تعريفها في مجال الفيزياء بأنها قدرة الجسم على الانحناء بفاعلية، سواء كان الجسم من الخشب أو المعدن أو عضوًا بشريًا، حيث أن وجوده في جسم الإنسان هو علامة على الرشاقة والرشاقة.

من أنواع المفاصل

يتم تقسيم المفاصل حسب مقدار الحركة التي تسمح بها، وبالتالي يتم تصنيفها إلى ثلاث فئات مختلفة، وهي كالتالي

  • غير متحرك حيث ترتبط العظام ارتباطًا وثيقًا، لكنها لا تستطيع القيام بأي حركة، ومن الأمثلة على ذلك عظام الجمجمة، حيث تُعرف مفاصل الجمجمة باسم (الغرز).
  • متحرك قليلاً يتم تثبيت عظمتين أو أكثر معًا بشرح طريقة محكمة، وبعد ذلك يمكنهم فقط تحريك عدد قليل منهم، على سبيل المثال فقرات العمود الفقري.
  • الحركة الحرة تصنف غالبية المفاصل في جسم الإنسان من هذا النوع، حيث أن الهدف الرئيسي للمفصل هو الحركة الكاملة.