الوقت من أثمن الأشياء التي تمر في حياة الإنسان، عندما كنا صغاراً كنا نتعلم أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وهو في حقيقة الأمر مقولة صحيحة مئة بالمئة، لذلك يجب أن نقوم باستغلال هذا الوقت بشكل جيد ومفيد وخاصة في أوقات الحجر المنزلي، وذلك لأن الوقت يكون طويل وممل في غياب العمل والزيارات الإجتماعية.

استثمار وقت الحجر الصحي

 

تعتبر فترة الحجر الصحي، فترة مملة للغاية، ولكن تستطيعين أن تستغليها لتقوية أواصر العلاقة العائلية مع أطفالك وزوجك، وذلك من خلال الآتي:

 

  • أولاً، أن تقومِ بإعداد وجبات طعام مثالية لم تقومِ باعداها من قبل، وأن تجربي أصناف حلويات جديدة وفريدة من نوعها.

 

  • ثانياً، تخصيص بعض الوقت لأطفالك والتحدث معهم بالكثير من الأمور حتى وإن بدت لكِ تافهة.

 

  • ثالثاً، قومِ بتخصيص وقتاً للقيام بنشاطات رياضية منزلية، وتشاركيها مع أطفالك أيضاً.

 

  • رابعاً، حاولِ قدر الإمكان أن لا تجعلِ طفلك منعزلاً في غرفته، وذلك حتى لا يصبح منعزل ومنطوي اجتماعياً، ويؤثر على نفسيته سلباً.

 

أمور يمكنك فعلها أثناء بقائك في الحجر المنزلي

 

الحجر المنزلي، هو شيء مجبر الإنسان على فعله وذلك لكي يحافظ على صحته ويقيها من هذا الفايروس الخطير المميت، إذن كيف يمكن أن يستغل الإنسان فترة الحجر المنزلي ياترى؟

 

  • يمكنك الالتحاق بدورات مجانية على الإنترنت:

هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي تقدم دورات مجانية لكي يستفيد المتعلم منها، وأيضاً تعطي شهادات معتمدة دولياً، ومن هذه المواقع والتي أنا شخصياً قمت بتجربتها موقع فرصة، وموقع رواق، وأيضاً موقع إدراك، بالفعل تمضي وقتاً رائعاً وتستفيد وتتعلم وتحصل على العديد من الدورات التعليمية المعتمدة دولياً.

 

  • استغل وقتك في القراءة:

إن كنت من محبي القراءة، فقم باستعارة بعض الكتب وقراءتها، وإن تعذر عليك الخروج من المنزل، تستطيع تحميل هذه الكتب إلكترونياً، من متجر بلاي أو ما شابه، وتقوم بإمضاء وقتك في قراءة هذه الكتب، هناك العديد من الروايات المميزة جداً، منها رواية روبنسون كروسو.

 

أنشطة لمكافحة الملل في الحجر الصحي

 

هناك العديد من الأنشطة التي تعمل على مكافحة الملل التي يمكن أن يتعرض له الشخص أثناء الحجر الصحي، وذلك بسبب طول المدة، ومنها:

 

  • ممارسة بعض الرياضة، وهذا بالطبع مفيد وذلك لأنه أثناء الحجر الصحي، يقوم الإنسان بتناول كميات كبيرة من وجبات الطعام منها الصحي ومنها غير الصحي، ولذلك يجب أن يقوم بممارسة بعض النشاطات الرياضية، لكي يحافظ على رشاقة ولياقة جسمه.

 

  • محاولة تعلم شيء حرفي يدوي جديد، مثل الحياكة والصنارة والتطريز، الصلصال، أو أي شيء أخر تستطيع أن تتقنه بمهارة وفن، وتحاول أن تتعلمه وتنمي مهارتك به حتى تتقنه بامتياز.

طرق التغلب على ملل الحجر الصحي

يرغب الكثير من الأشخاص كسر الروتين اليومي وعلى وجه الخصوص في فترة الحجر المنزلي الإلزامية، حيث لا يعتاد العديد من الأفراد المكوث في المنزل لفترات زمنية طويلة، ولهذا السبب سنتطرق إلى الإشارة إلى بعض الأنشطة والفعاليات التي تكسر ملل الحجر الصحي فيما يلي:

تطبيق التأمل واليوجا

في ظل الأحداث الحالية والأخبار السيئة التي تنتشر كل وقت وحين يحتاج العقل والذهن إلى أخذ قسطاً من الراحة والهدوء والاسترخاء، ولهذا السبب يمكن أن يمارس الفرد بعض تطبيقات التأمل أو رياضة اليوجا ويستمر هذا الأمر فقط قرابة العشرين دقيقة بصورة يومية.

وسائل المحادثات الالكترونية

يستطيع الشخص أن يتواصل مع أصدقائه من مختلف الأنحاء دون مبارحة مكانه في أي وقت كان، وذلك من خلال استخدام تطبيقات الاتصال أو وسائل التواصل الاجتماعية من محادثات الفيسبوك والواتس سواء أكان الاتصال صوتياً أو عبارة عن فيديو مباشر وما إلى ذلك، الأمر الذي يساعد على تغيير الروتين اليومي.

 إتقان مهارات جديدة

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لملء وقت الفراغ، وذلك عن طريق تعلم شئ جديد من هواية أو مهارة، فعلى سبي المثال تعلم لغة جديدة مما يساعد على الارتقاء في مجال العمل والارتقاء بالمستوى الشخصي، وأيضا تعلم الرسم الأمر الذي يساعد على الخروج من نمط الحياة المعتاد وإطلاق العنان للخيال، بالإضافة إلى تعلم بعض البرامج وبعض وسائل التكنولوجيا الحديثة.