ما سبب تكون براكين جزر هاواي، ويعرف البراكين بأنه عبارة عن تشققات يحدث للقشرة الأرضية، فتخرج منها الحمم البركانية، أو الرماد البركاني، أو خروج الأبخرة والغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية، ويحدث من خلال شقوق أو فرهات، وتتراكم هذه المراد أو تجري بحسب النوع لتقوم بشكيل أشكال أرضية مختلفة منها التلال، والجبال البركانية، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب تكون براكين جزر هاواي.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

جزر هاوي هي ولاية أمريكية وشكلها شكل أرخبيل وهي من الجزر الموجودة في المحيط الهادي، وتعتبر آخر ولاية تم ضمها للولايات المتحدة، وهذه الجزيرة تزداد مساحتها بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، والآن سنجيب على السؤال الذي تم طرحه في الأعلى وهو ما سبب تكون براكين جزر هاواي.

الإجابة الصحيحة:

  •  النقاط الساخنة: التي تؤدي إلى ذوبان جزئي للصخور الموجودة على طبقة الوشاح العلوي، مُشكلة صهارة ترتفع عن سطح الأرض لتكون بركان.
  • الحدود التباعدية والتقاربية للصفائح: والتي ترتبط بحركة الصفائح التكتونية، حيث يؤدي تباعدها إلى تسرب الصهارة نحو الأعلى، في حين إن تقارب الصفائح يؤدي إلى تصادمها وإرتفاع الصهارة الموجودة في الأسفل نحو سطح الأرض.