ما هو البحر الذي يقع غرب السعودية، حيث تتنوع حدود السعودية في جميع الاتجاهات وتربط بين آسيا شرقا وأفريقيا غربا، وتشمل الحدود البرية والبحرية في بالإضافة إلى ارتباطها المباشر بالحدود البرية في مختلف الدول العربية وخاصة دول شبه الجزيرة العربية، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المهم، نتعرف أكثر على حدود السعودية مع جيرانها. .

حدود السعودية

تحتل المملكة مساحة كبيرة، حيث تحتل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية. أما حدودها فمن الشمال يحدها الأردن والعراق والكويت ومن الشرق حدودها مع الخليج العربي ومن خلفها جمهورية إيران الإسلامية وفي مياهها مملكة البحرين بالإضافة إلى قطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، بينما تمتد حدودها الجنوبية من عمان في الجنوب الشرقي إلى اليمن جنوبا وجنوبا وجنوبا، وتنتهي هذه الحدود من الغرب عند البحر الأحمر الذي يمتد من الجنوب الغربي مع ما يصل إلى يحدها اليمن وصولاً إلى خليج العقبة في الأردن.

ما هو البحر الذي يقع غرب السعودية

كما ذكرنا سابقًا، تختلف السعودية بحدودها الرسمية والمعترف بها مع جيرانها، سواء كانت حدودًا سياسية أو طبيعية من جميع الجهات، ومن بين حدودها الطبيعية الحدود الغربية، فالحل هو/

  • الجواب البحر الأحمر.

وهي من المسطحات المائية المهمة والغنية بالشعاب المرجانية مما أعطاها لونها المميز واستمدت اسمها منها. كما يفصل الحدود الآسيوية للدول العربية في القسمين الآسيوي والأفريقي.

النزاعات الحدودية وترسيم الحدود

جدير بالذكر أن المملكة عانت من عدة خلافات حدودية مع جيرانها العرب، حيث تم حل الخلافات الحدودية طويلة الأمد مع اليمن (2000) وقطر (2001)، في حين أن الحدود مع الإمارات العربية المتحدة ما زالت غير محددة، أما الكويت فقد تم تقاسمها بمساحة 5700 كيلومتر مربع على طول ساحل الخليج بين الكويت والسعودية كمنطقة محايدة حتى عام 1969 وأخيراً تمت تسوية الخلاف حول المنطقة السعودية العراقية المحايدة قانونياً في عام 1981 عن طريق التقسيم.

البحر الأحمر

البحر الأحمر هو أحد البحار المتصدعة التي تم تضمينها في الصدع الآسيوي الأفريقي منذ ملايين السنين في المراحل التي تشكلت فيها الأرض بشكلها الحالي، وهو عبارة عن شريط ضيق من المياه يمتد من جنوب شرق البلاد. خليج السويس وجنوب غرب خليج العقبة إلى مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، وبشكل عام يفصل البحر الأحمر سواحل الدول العربية عن مصر، يقع السودان وإريتريا إلى الغرب من البحر، وتقع في إفريقيا، من سواحل الدول العربية إلى الشرق منها، ممثلة بالسعودية واليمن. أقصى عرض وأعظم عمق 3،040 متر ومساحة إجمالية تبلغ حوالي 450،000 كيلومتر مربع وطول 1930 كم، يحتوي البحر الأحمر على بعض من أكثر مياه البحر سخونة وملوحة في العالم ويتصل بالبحر الأبيض المتوسط ​​من خلال ممر مائي يسمى قناة السويس، أحد الممرات المائية النشطة في العالم حيث يسهل حركة الملاحة البحرية والتجارة بين أوروبا وآسيا.