هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام، سواء كان للرجال أو النساء، خاصة وأن الأجواء في السعودية تملي على الإنسان أن يستعمل بعض العطور قبل الإحرام بسبب المجهود البدني للتعرق الذي قد يضر بالآخرين فاهتم بذكر الفتوى الشرعية في ذلك، وما رأي أئمة العلم في استخدام هذه العطور من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

تحريم الإحرام

هناك عدة أمور ممنوع على الحاج القيام بها، وهي/

  • حلق شعر رأسك نهي عن حلق شعره فقد ورد في البقرة حيث قال الله تعالى {وأكملوا الحج والعمرة إلى الله ما أحصرتهم أستصر من الهدى حتى تطحن هديهم كان. مريض أو يضر به ففضاه من صوم أو صدقة أو مناسك. إذا كنت تؤمن به للتمتع بالحج، فما استصر من الهداية لم يجدها صيامًا لمدة ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا أعيدت العشر كاملة أن أهله لم يكن لمن حضروا المسجد الحرام، واتقوا الله. اعلم أن الله شديد في العقوبة.
  • استعمال الطيب بعد الإحرام يحرم على المحرم استعمال الطيب بعد الإحرام.
  • الجماع النهي عن الجماع مع زوجته أو زوجها تجاما، حيث قال الله تعالى في سورة البقرة {معلومات أشهر الحج فمن المفروض فيهم الحج ليس فحشا وفسقا ولا شك في الحج وحسن الله أعلم بل خير آخذ من التقوى وانتبهوا يا أصحاب الفهم.
  • اقتلوا الصيد تحرموا قتل صيدا المحرمات، كما جاء في المائدة حيث قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا! لا تقتل الصيد وأنت حرم عليك وقتلك عمدًا فجزة كقتل النعم المحكوم بها أسئلة العدل لك هدي الكبار أو الكفارة فمن طعام المحتاج أو ما يعادله من الصيام أنه قد يكون ذاقت.
  • لبس المخيط يحرم على الرجل أن يلبس المخيط بعد الإحرام، أي عمائم وسراويل ونحوها.
  • لبس الألقاب للمرأة يحرم على المحرم، وكذلك البرقع، ويجوز لها أن تكشف وجهها.

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام

وضع مزيل العرق قبل الإحرام جائز شرعاً، لأنه يأخذ حكم الطيب على الجسد قبل الإحرام، وقد ورد في هذا الصدد عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها كنا نخرج مع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة ونضمد جباهنا بالقضيب المعطر وقتها الإحرام، وإذا عرقت إحداهنا قطط على وجهها، والنبي صلى الله عليه وسلم يراه ولا يمنعها “.

هل يجوز وضع كريم الشعر قبل الإحرام

لم تتحدث الشريعة الإسلامية عن حكم وضع كريم الشعر قبل الإحرام، وما كان معروفا في ذلك الوقت هو الزيت. وأما حكم دهن الزيت فله وجهان. وأما ما لا يحتوي على عطر، فلا يجوز له أيضا أن يستعمله على رأسه ولحيته، ولكن يجوز له أن يستعمله في بدنه من زيت، أو سمن، أو غيرهما. وعليه أن يدفع الفدية ما لم يعالج جرحه أو تشققات في ساقه “.

هل يجوز وضع مزيل العرق أثناء الإحرام

لا يجوز وضع المعطر أثناء الإحرام، كما لا يجوز استعمال العطر للمحرم أثناء الإحرام، لا في بدنه ولا في ثيابه. ما كسبنا وما كسبناه لا تاخزنا لنا إذا نسينا أو أخطأنا إلى ربنا ونحمل أصرار حملته على من منا ربنا ونحمل لنا ما لا يسعنا ونشعر بالاشمئزاز منا ويغفر لنا. لنا وارحمكم مولانا فانصرنا الكفار.

هل يجوز تطيب الطيب قبل الإحرام

لا يجوز تقديم العطر قبل الإحرام للمرأة كما نصت عليه الشريعة الإسلامية، كما يحرم على المرأة أن تتطيب في أوقات الإحرام وتخرج من بيتها سواء كانت محرمة أم لا. إنه أعلى وأنا أعلم.