الصورة الحقيقية لا يمكن استقبالها على حاجز صح ام خطا، الصورة التي تظهر على المرآة هي انعكاس لصورة الجسم من خلال سقوط الضوء المنبعث من ذلك الجسم على سطح المرآة العاكسة، والذي قد يكون سطحًا مسطحًا أو مقعرًا أو محدبًا حسب طبيعة المرآة و الغرض من وظيفتها وفي التعرف على حقيقة استلام الصورة على المرآة، نتعرف أيضًا على أنواع المرايا المختلفة وخصائص كل نوع في عكس الصورة

الصورة الحقيقية لا يمكن استقبالها على حاجز صح ام خطا

تستقبل المرآة الضوء الساقط عليها من الجسد، ثم تعكسه مرة أخرى، مما يجعل الصورة تبدو حقيقية ومعكوسة. لذلك، فإن الإجابة على سؤال الصورة الحقيقية لا يمكن تلقيها عند حاجز، صواب أو خطأ، هي/

  • الجملة صحيحة حيث أن وجود حاجز على المرآة يمنع الضوء من السقوط عليها وبالتالي لا تظهر صورة الكائن.

أنواع المرآة

نظرًا لأننا عرّفنا المرآة بأنها سطح لامع يعكس الصورة التي تقع عليها، فإن المرايا لها عدد من الأنواع التي نتعرف عليها على النحو التالي/

مرآة مسطحة

المرايا المسطحة هي أكثر أنواع المرايا شيوعًا من حيث الانتشار والاستخدام. فهي مسطحة السطح وليس لها أي انحناء أو تقعر. الجانب الخلفي من المرآة مطلي بطبقة من معدن الألمنيوم بحيث تنعكس الصورة بوضوح. من مزايا المرايا المسطحة أنها تعكس صورة الجسم بنفس الأبعاد الحقيقية. المسافة بين الجسم والمرآة تساوي المسافة بين الصورة المنعكسة والمرآة.

مرآة مقعرة

المرايا المقعرة هي نوع من المرآة تكون فيها المرآة رفيعة في الوسط وسميكة في الجوانب، وتظهر المرآة مجوفة من الداخل بحيث تعكس الصورة التي تسقط عليها من الداخل، ومن عيوب المرآة المقعرة أنها لا تعرض الصورة الحقيقية للجسم بنفس الأبعاد والمسافات، ويمكن استخدام هذه الأنواع من المرايا لأغراض العرض أو حركة المرور والسيارات.

مرآة محدبة

المرايا المحدبة هي نوع من المرايا التي يتم وضعها لمسافة بادئة للخارج في المنتصف ورقيقة عند الحواف. كما أنه يعكس الصورة، ولكن ليس في صدقها أو أبعادها الأصلية. الصورة التي تظهر على المرآة المحدبة أصغر من الكائن الحقيقي، وتظهر بشكل مستقيم.

استخدامات المرآة

للمرايا استخدامات عديدة في الحياة اليومية بشكل أكثر شمولاً من العدسات، ومن أهم استخدامات المرايا ما يلي/

  • المواقد الشمسية حيث تستخدم المرايا المسطحة لعكس ضوء الشمس وتوجيهه إلى مكان محدد للطهي وتركيز الحرارة.
  • الاستخدامات الطبية كثير من الأطباء وخاصة أطباء الأسنان لا يستغنون عن استخدام المرآة، حيث لا يمكن رؤية الكثير من الأسنان الداخلية أو العلوية إلا من قبل الطبيب عند استخدام المرآة، وقد يحتاجها الأطباء في العمليات الجراحية.
  • المناظير تقوم الغواصات تحت الماء بإخراج مناظيرها فوق سطح البحر لاستكشاف المكان، ويعتمد هذا المنظار بشكل أساسي على استخدام المرايا.
  • الأقمار الصناعية وهي تستخدم المرايا الكروية لتجميع الأشعة الضعيفة من الأشياء البعيدة وتقريبها لرؤيتها بشكل أوضح.
  • السيارات السيارات في طريقها. يحتاج السائق إلى رؤية السيارات الخلفية من اليسار واليمين، لذلك يتم تزويد السيارات بمرايا جانبية تعكس الصورة الخلفية للطريق بأحجام تقريبية تساعد السائق على تحديد اتجاه الحركة والانعطاف.