نبذة عن كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي، وهو أحد الرموز الفخرية الوطنية في السعودية، يغنى في هذا النشيد في جميع المناسبات والأعياد الوطنية، في المدارس والدوائر الحكومية، وحتى في الأحداث الرياضية والسياسية. الشعب وحبهم لوطنهم يعرّفنا على كاتب كلمات النشيد الوطني ويعرّفنا على كلمات النشيد السعودي.

النشيد الوطني السعودي

النشيد الوطني السعودي هو النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية، حيث لم يكن هناك نشيد معتمد ومعترف به في السعودية، وتعود قصة النشيد الوطني وفكرة كتابته إلى الملك خالد، زيارة بن عبد العزيز إلى جمهورية مصر العربية، وأثناء استقباله الرسمي مع الرئيس محمد أنور السادات، أعجب الملك خالد في ذلك الوقت بأداء النشيد الوطني المصري. وعلى هامش زيارته، قال لوزير الإعلام السعودي إنه تفاجأ من عدم إرفاق النشيد الملكي السعودي بالنشيد الوطني. وبالفعل خاطب وزير الإعلام اليمني كبار الشعراء في المملكة وطلب منهم تحقيق رغبة الملك خالد، مشيرًا إلى أن النشيد يجب أن يتوافق مع موسيقى السلام الملكية السعودية، لكن الملك خالد بن عبد العزيز توفي وانتقل إلى رحمة الله، الأمر الذي أخر موضوع النشيد الوطني.

من هو الشاعر الذي كتب كلمات النشيد الوطني السعودي

كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي هو الشاعر المكي إبراهيم خفاجي، فعندما أعرب الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود عن رغبته في أن يصاحب السلام الملكي السعودي نشيد وطني، اقترح الأمير عبد الله الفيصل تسمية الشاعر إبراهيم خفاجي إلى القيادة لتولي هذه المهمة العظيمة، وذلك لمعرفته بقدرات الخفاجي الشعرية العظيمة، وحدث في ذلك الوقت أن الخفاجي كان في إجازة في القاهرة، وبالفعل أوكلت إليه هذه المهمة، ولكن أثناء التحضير لها، توفي الملك خالد رحمه الله عام 1402 هـ بسبب تأخر تنفيذ الفكرة، وعاد الملك فهد ليأمر بتنفيذ هذه الفكرة، بشرط ألا يحتوي النشيد على. اسم الملك وأن أقواله لا تخرج عن الدين والعادات والتقاليد، ليقوم الخفاجي بكتابة النشيد في ستة أشهر، لما سمعه الملك فهد بن عبد العزيز أعجب به، وأمر بتوزيعه. نسخ منه إلى سفارات المملكة، بحيث يكون يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر. وكان عام 1404 هـ / 1984 م عيد ميلاد النشيد الوطني السعودي، ولإذاعة وتلفزيون المملكة لبثه وترحيبه. إذاعتها، حتى يسمعها أهل الأمة السعودية، وصدر تعميم من وزارة التربية والتعليم لجعل النشيد الوطني جزءًا من فعاليته. وجرت الطابور الصباحي في المدارس على اختلاف مستوياتها التعليمية.

نبذة عن ابراهيم الخفاجي كاتب النشيد الوطني السعودي

ولد إبراهيم حسين خفاجي كاتب النشيد الوطني السعودي في مدينة جازان بالسعودية بمحافظة أبوظبي عام 1345 هـ. في إدارة الأعمال والإدارة المالية، لشغل منصب مدير الإدارة المالية بشؤون المياه بوزارة الزراعة بالرياض، ثم عاد إلى مكة المكرمة ليصبح مفتشاً مركزياً لوزارة الزراعة والمياه بالمنطقة الغربية. يعتبر الخفاجي من شعراء السعودية المعاصرين، وهو من رواد الشعر الشعبي والغنائي في السعودية، وهو معروف بتنظيم العديد من القصائد المرتبطة بالبيئة الثقافية السعودية، والتي تستمد أقوالها من مختلف القوم. الألوان، لقب صائغي المجوهرات في المملكة، استغرق الأمر منه كتابة النشيد الوطني السعودي حوالي ستة أشهر، بعد أن تم اختياره لأداء هذه المهمة العظيمة.

الجوائز التي نالها كاتب النشيد الوطني السعودي

حصل كاتب كلمات الأغنية السعودية إبراهيم خفاجي على العديد من الجوائز، وتم تكريمه عدة مرات منها

  • حصل إبراهيم الخفاجي على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، مع براءة اختراعه عام 1405 هـ، من الملك فهد بن عبد العزيز، لجهوده في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة.
  • تم تكريمه من قبل جامعة أم القرى لنجاحه في كتابة كلمات أوبريت عرائس المملكة عام 1416 هـ.
  • تم تكريمه من قبل جمعية الثقافة والفنون بجدة لإسهاماته المتميزة في عالم الأغنية السعودية عام 1420 هـ.
  • حصل على جائزة بي بي سي، وفاز بقصيدته “أغنية أشقر” و “ذهب شعره” كأفضل أغنية في السبعينيات.
  • في عام 1433 هـ حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.
  • تم تكريمه من قبل النادي الأدبي بمكة المكرمة عام 1431 هـ.

كلمات النشيد الوطني السعودي وتطوره عبر الزمن

تطورت كلمات النشيد الوطني السعودي مع مرور الوقت، وليس منذ نشأته كما هو معروف الآن. فيما يلي مراحل تطور كلمات النشيد الوطني السعودي عبر الزمن في عهد الملك عبدالعزيز كتبه الشاعر السعودي محمد طلعت، وكلماته هي:

يعيش ملكنا الحبيب

يتم التضحية بأرواحنا من أجل حامي الحرم

تعال على الترانيم تحيا الملك

دعونا نرفع علم الدولة

اصرخ وغنّ النشيد

يعيش الملك

  • ثم تغير النشيد الوطني السعودي في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ليصبح كلماته

منتشي لمن الصفحة الرئيسية

ضعف الخلود بيننا والزمن

إسأل الأجداد يسألون الأعمار

الانشوده السعودية

لِصاحِبِ الجَلاَلةِ العَظِيمْ لِقائدِ العُروبَةِ الحَكيمْ

خلقت أرواحنا وشعارنا الهدى

سلام في العتمة تاج الوطن

نجم في السماء عرشه من إيبا

تاجه لؤلؤة المؤمنين، ومجده شعلة من نور.

Ash َ Al-Mulk، Ash َ Al-Wut n

شبابنا المتحمسون يقتدون برائد الجهاد.

سعودة الأب وجيش العرب

يْحوطُهُ النبَّيْ يُبَارِكُ الوَطَنْ

Ash َ Al-Mulk، Ash َ Al-Wut n

  • في الوقت الحاضر كلمات النشيد الوطني السعودي كتبها الشاعر المكي إبراهيم خفاجي الذي كتبها في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، وكلمات النشيد الحالي هي

س .ارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء

م .جِّدِي لِخَالِقِ السمَّاء

وْارْفَعِ الخَفَّاقَ ْخْضَرْ

يْحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

رَدّدِي اللهُ ْكبر. يَا مْوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين

عَاشَ الْمَلِكْ لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ