تمييز الاعداد من 3 الى 10، من أهم الطرق التي يجب التعامل معها عند نطق الأرقام وقراءتها. تعتبر الارقام اقسام للرياضيات الاساسية ولكنها مدرجة في العديد من المجالات والمواد الاخرى مثل اللغة العربية ومختلف مجالات الحياة اليومية الاساسية، ومن خلال سطور هذه المقالة يعرض تميز الارقام من 3 الى 10 وكذلك أرقام مهمة أخرى.

ميّز الأعداد من 3 إلى 10

يبحث العديد من الطلاب والمهتمين بنطق الأعداد الصحيحة عن إمكانية دراسة قواعد تمييز الأعداد، وسؤالنا يسلط الضوء على تمييز الأعداد من 3 إلى 10 والإجابة الصحيحة له هي

  • جمع مجاري الهواء.

أرقام مميزة

الأرقام من القواعد التي يختلف فيها النطق حسب طبيعة الرقم إذا كان مفردًا أو مركبًا وحسب الاسم الذي يتبعه. تتفق بعض الأرقام مع المعدود والبعض الآخر يناقضه. هنا سوف نشرح تمييز الأرقام بالتفصيل على النحو التالي

أرقام مفردة

الأرقام المفردة هي الأرقام الموجودة بين الرقم 1 والرقم 10. وتختلف هذه الأرقام من حيث التمييز على النحو التالي

  • الرقمان 1 و 2 لا يميز الرقمان 1 و 2 بينهما ويتم تقديم العدد المحسوب على الرقم إذا التقيا في الجملة، ويتم التعبير عن الرقم كصفة، بينما يتم التعبير عن العدد المحسوب وفقًا لمكانه في الجملة.
  • الأعداد من 3 إلى 10 تعتبر هذه الأرقام جمعًا من حيث التمييز، وهي أرقام تتعارض مع العدد المحسوب من حيث المذكر أو المؤنث، ويتم التمييز في صيغة المفرد المعدود، وليس الجمع، على سبيل المثال (ثلاثة طلاب – ثلاثة طلاب) ويتم التعبير عن الكلمات (ثلاثة – ثلاثة) وهي مفعول به في حالة النصب، بينما (طلاب – طلاب) يعبر عنها بتمييز الجمع بالإضافة وعلامته كسرة.
  • الأعداد مائة وألف وهي أرقام تميزها بصيغة الجمع المفرد مثلاً (ألف طالب – ألف طالب) أو (مائة طالب – مائة طالب) وتصريف (ألف ومائة) هو مادة ترميزية، في حين يتم التعبير عن الكلمتين الطالب والطالب بتمييز الجمع بالإضافة إلى علامته الكسرة.

عدد مركب

الأعداد المركبة هي الأرقام التي تقع بين الرقم 11 والرقم 19، وتعرف بالرقم المركب لأنها تتكون من جزأين وتمييزها مجموعة فردية في جميع الحالات، لكن اتفاقها مع العددي يختلف باختلاف ما إذا كان العداد مؤنث أو مذكر كالتالي

  • الأرقام 11 و 12 هذان الرقمان يتوافقان مع العد وعشرة من حيث المؤنث أو المذكر، على سبيل المثال (اثنا عشر طالبًا – اثنتا عشرة طالبة) ويتم التعبير عن الطالب والطالبة على أنهما تمييز محدد وعلامة في حالة النصب. هي الفتحة.
  • الأعداد من ١٣ إلى ١٩ هذه الأرقام تناقض العد والعشرة من حيث التذكر والأنوثة، حيث يتعارض الجزء الأول من العدد مع الجزء الثاني مثلاً (ثلاثة عشر طالبًا – ثلاث عشرة طالبة)، والتعبير هنا هو كما يلي تمييز راسخ.

انكماش

العقود هي أرقام مضاعفات الرقم عشرة وتسمى عقدًا لأن كل عقد يتكون من عشرة. كموضوع ترميزي وعلامة يرفعها الواو، في حين يتم التعبير عن الطالب والطالبة على أنه تمييز راسخ، ومثال آخر عندما يكون تحليله نصيًا، مثل كتبت عشرين وظيفة / عشرين درسًا، حيث كلمة عشرون يتم التعبير عنها ككائن لموضع في ya بينما يتم التعبير عن وظيفة الكلمتين والدرس على أنه تم تعيين التمييز في الفتحة المرئية في النهاية.

رقم ملفوف

الرقم الملقب هو الرقم الموجود بين أجزائه وبين أداة الربط ويبدأ من 21 إلى 99، باستثناء العقود، وهي كالتالي

  • الأعداد 21، 22 هذه هي الأرقام التي يتوافق فيها الجزء الأول مع 1.2 تمييز من حيث المذكر والمؤنث، والجزء الثاني يتم إلصاقه بالجزء الأول بحيث يأخذ نفس الحركة التصريفية.
  • الأعداد من 23 إلى 29 الجزء الأول من هذه الأعداد وبقية العشرات يشبه التمايز في الذكورة والأنوثة، والجزء الثاني من الرقم مدمج مع الجزء الأول ليأخذ نفس الحركة التصريفية.