اين يقع مشروع ذا لاين، أحد الأسئلة المهمة التي يتكرر طرحها، ويتداولها كثير من الناس في السعودية ودول أخرى في العالم. بيان بأهداف المشروع والخطة التي تم تطويرها على أساسها، وما هي قيمة وتكلفة المشروع.

نبذة عن مشروع الخط

هو أحد مشاريع رؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان في 10 يناير 2023. وهو مشروع لمدينة سكنية بسعة مليون نسمة، وتتميز المدينة بنموذج التصميم الحضري غير المسبوق منذ بداية الثورة الإلكترونية والذكاء، وقد انطلق هذا المشروع لتحقيق العديد من أهداف رؤية 2030، في العديد من المجالات، أهمها المجال الاقتصادي. من البنية التحتية التقليدية للمدن الأخرى.

أين يقع مشروع ذا لاين

عند سماع اسم مشروع The Line في السعودية، أو مدينة المليون كما أطلق عليها، فإن السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن قد يكون أين يقع مشروع The Line، وأين تقع هذه المدينة الجديدة، و وهنا عزيزي القارئ الجواب على هذا السؤال

  • تقع في نيوم شمال غرب المملكة عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر.

حيث قامت شركة نيوم برئاسة ولي العهد صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان – حفظه الله ورعايته – بتأسيس مدينة نيوم المطلة على البحر الأحمر في شمال غرب السعودية، وبتصميمها المميز والموقع، يمكن لـ 40٪ من سكان العالم الوصول إليه في غضون أربع ساعات فقط. إلا أن هذا المشروع هو الأول من نوعه، نظرًا للأهداف التي وضع من أجلها، حيث تم تصميمه خصيصًا لمواجهة ومقاومة التحديات التي تواجه البشرية في العصر الحالي، وستواجهها في العصور القادمة، وهذا. مليون مدينة تمتد على مساحة 170 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي على جميع المرافق والخدمات الأساسية والترفيهية، ويمكن للجميع الوصول بسهولة إلى المرافق وتلبية احتياجاتهم، عن طريق المشي خمس دقائق فقط، وقد تم إعداد هذا المشروع للتنويع في مرحلة ما بعد النفط في المملكة.

قيمة المشروع الخطي

أطلق ولي العهد السعودي المسؤول عن إطلاق مشاريع رؤية 2030، الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، المشروع الجديد في نيوم، وبلغت قيمة وتكلفة هذا المشروع الضخم والفريد 500 مليار دولار أمريكي، كما ستغطي الحكومة السعودية تكلفة هذا المشروع، كما سيكون هناك دعم مالي للمشروع من صندوق الاستثمار المحلي، وكذلك مستثمرين محليين ودوليين، حيث سيتم تنفيذ المشروع على مدى عشر سنوات.

أهداف الخط

مشروع The Line في السعودية له العديد من الأهداف التي يطمح مؤسسو المشروع للوصول إليها، وبعد أن ذكرنا أين يقع مشروع The Line، يجدر الحديث عن الأهداف وهي

  • الحفاظ على أكبر قدر ممكن من البيئة الطبيعية.
  • المحافظة على نظافة الهواء من التلوث.
  • توفير المياه بشكل مستدام.
  • عائد مادي للناتج المحلي 180 مليار ريال سعودي.
  • تنفيذ مشروع مطار أمالا.
  • تنويع مصادر الدخل.
  • تطوير وتطوير مصادر الطاقة المتجددة.
  • زيادة عدد السياح بالمنطقة.
  • استقطاب سكان المدينة من جنسيات ودول مختلفة ليكونوا مواطنين في هذه المدينة.