الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة، الحاسب جهاز متكامل لا يكتمل دوره الوظيفي إلا باستكمال أجزائه. يجب أن يكون لدينا وحدات إدخال ووحدات إخراج بالإضافة إلى نظام التشغيل والذاكرة. تعد الذاكرة من أهم مكونات الكمبيوتر لأنها تلعب دورًا مهمًا في حفظ وتخزين البيانات واسترجاعها. في هذا المقال نجيب على السؤال ونعرف القرص الصلب ونوضح أجزائه.

ما هو القرص الصلب

يعتبر القرص الصلب من أهم المكونات التي تم اكتشافها في بداية الخمسينيات. إنها وحدة تخزين أساسية في الكمبيوتر. إنه قرص مغناطيسي يحتوي على لاقط متحرك يقرأ المعلومات من السطح المغناطيسي ويكتب المعلومات على نفس السطح لتخزينه. تختلف الأقراص الصلبة عن بعضها البعض. بعضها لديه سعة تخزين وسرعة دوران. كلما زادت سعة التخزين وسرعة العصر، كان القرص أفضل وأفضل. يتم تخزين المعلومات داخل القرص على شكل أصفار وآحاد، وتقاس سعة تخزين القرص الصلب بالبايت.

الزمن الذي يستغرقه المقطع المحدد ليتموضع أسفل رأس القراءة والكتابة

يعتبر القرص الصلب من أهم مكونات الكمبيوتر، حيث يتم استخدامه لفترة طويلة جدًا. يعد رأس القراءة والكتابة أحد أهم مكونات القرص الصلب. يقوم هذا الرأس بكتابة المعلومات إلى القرص الصلب لتخزينها كما يقرأ تلك المعلومات عند استدعائها. إنه رأس متحرك يستغرق فترة من الوقت للتحرك ويعرف الوقت الذي يستغرقه المقطع المحدد ليكون موجودًا أسفل رأس القراءة والكتابة

  • الجواب الصحيح وقت الاستجابة.

مكونات القرص الصلب

في بداية اكتشاف القرص الصلب، كان حجمه كبيرًا جدًا، حيث وصل إلى ما يقرب من 20 بوصة، وعلى عكس حجمه، كانت سعته التخزينية صغيرة جدًا، ولا تتعدى بضعة ميغا بايت. يتكون القرص الصلب من عدة مكونات أهمها/

  • رأس القراءة والكتابة هذه رؤوس متحركة تتحرك ذهابًا وإيابًا على السطح العلوي والسفلي للقرص الصلب لقراءة المعلومات وكتابتها.
  • المغزل يوجد محرك صغير في الأسفل، وهذا المحور يثبت أقراص مغناطيسية على المحور.
  • الدوائر الإلكترونية تستقبل هذه الدوائر الإشارات الكهربائية الواردة من جميع أجزاء الكمبيوتر وترجمتها إلى أوامر تنفذها من خلال رأس القراءة والكتابة.
  • الأقراص المغناطيسية الدائرية هي أقراص دائرية مغطاة بمادة مغناطيسية مزدوجة الطبقة يمكنها القراءة من السطح العلوي والسطح السفلي في آن واحد.