متى يصادف يوم الصيدلي في السعودية، وهو يوم تكريما للصيادلة السعوديين لما يقومون به خلال العام، وفي هذا المقال يتوقف عن عرض تاريخ هذا اليوم عندما يحتفل الشعب السعودي والحكومة والشعب والملك بالصيادلة الذين تصنيع الأدوية واكتشاف العلاجات للأمراض التي تصيب الإنسان، ثم إلقاء الضوء على موعد يوم الصيدلاني العالمي وإلقاء الضوء على واقع الصيادلة في السعودية.

ما هو موعد يوم الصيدلي السعودي

يوم الصيدلي السعودي هو يوم تذكاري تقيمه السعودية للاحتفال بالصيادلة ورد الجميل لهم على ما قدموه خلال عام كامل. جواب السؤال عند حلول يوم الصيدلي السعودي هو

  • في 20 سبتمبر من كل عام.

تحتفل السعودية في 20 سبتمبر من كل عام بيوم الصيدلي السعودي، والذي يشارك فيه جميع ممارسي الصيدلة والأكاديميين والطلاب. تقام في هذا اليوم العديد من الفعاليات والأنشطة، وكان الاحتفال الأول في مثل هذا اليوم عام 2014. وتقام هذه الفعاليات في الجامعات والمستشفيات. والمراكز الصحية، وأقاموا زوايا في الأسواق التجارية في تسع مناطق مختلفة، يقدمون من خلالها الصيدلي ودوره، وكذلك توعية وتثقيف المجتمع بشأن الأدوية وتناول الجرعات الطبية. كما تهدف هذه الفعاليات إلى تشجيع الصيادلة على تنمية قدراتهم وحثهم على التطوع ومساعدة الآخرين.

رواتب مهنة صيدلاني في السعودية

تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى توفير فرص عمل لجميع خريجي الصيدلة، بالاتفاق مع جامعة أم القرى، في محاولة لدعم خريجي هذا المجال وتأمين فرص عمل لهم، مع توفير فرص عمل في مجال الصيدلة. كانت قليلة جدا، وهذه العمالة في القطاع الخاص من مستشفيات وصيدليات وشركات أدوية، وقد تصل رواتبهم إلى نحو 15 ألف ريال سعودي.

يوم الصيدلي العالمي

يتم الاحتفال بيوم الصيدلي العالمي في 25 سبتمبر من كل عام حول العالم، وتشمل هذه الاحتفالات مجموعة من الأنشطة التنموية والتعليمية والتدريبية التي تسعى إلى تطوير الصيدلي وأفراد المجتمع في نفس الوقت.

عدد الصيدليات بالسعودية 2023

بلغ عدد الصيدليات الحاصلة على ترخيص نهائي في السعودية نحو 8665 صيدلية. أما بالنسبة للجامعات فهناك 21 جامعة تابعة للملكة وست جامعات خاصة أيضًا، كما أن لهذه الجامعات حوالي ثلاثة آلاف خريج سنويًا.